الخميس : 16 أغسطس 2018 |


لماذا سمي عيد الأضحى بهذا الإسم

كتب طارق سالم

الخميس 09 أغسطس, 2018 | 04 : 32 ص

عيد الأضحى هو أحد اعياد المسلمين وياتى في وتحديدا بعد إنتهاء الحجاج من وقفة عرفة وينتهى يوم الثالث عشر من ذى الحجة ولهذا العيد أسماء مختلفة في البلدان العربية ففي فلسطين والأردن ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر يسمى بالعيد الكبير وفي البحرين يسمى عيد الحجاج وفي إيران بعيد القربان وفي بعض الدول بعيد النحر .
وفي هذا العيد يتم أحياء قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد ذبح إبنه إسماعيل عليه السلام ولإحياء هذه القصة يقوم المسلمون في اليوم العاشر من ذو الحجة من كل عام بالنحرويتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين والأقارب.
العيد الكبير عيد الحج لبيت الله الحرام الذي يتكون عادة من أربعة أيام يستمتع به الصغار والكبار ما يحمله العيد للصغار هو الألعاب والحلويات والذهاب للسينما ونحو ذلك ولكن ما يحمله العيد للكبار هو الذكريات وأول ما نتذكره هو ما علينا أن ندفعه من الفلوس التى تسمى العيدية وهذا تقليد الفطرة للناس في العيد لم نكن نستطيع النوم في تلك الليلة انتظارا لصباح العيد لا نرى النور إلا ونهرع لأبوينا نقبل أيديهم ونتسلم عيدياتنا ونهرع للبس ملابس العيد الجديدة 
• عيد الأضحى
هو أحد العيدين عند المسلمين الذي يوافق يوم العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء يوم عرفة وينتهي يوم الثالث عشر من ذي الحجة ولهذا العيد ذكرى خاصة عند المسلمين وهي قصة إبراهيم عليه السلام لذلك يقوم المسلمون في هذا اليوم العظيم بذبح الأضحية.
• أعمال عيد الأضحى
هناك أعمال كثيرة مستحبة تؤدى في هذا العيد ومنها:
• الغسل وهو سنة مؤكدة في هذا اليوم الفضيل وقد أوجبه بعض العلماء.
• أداء صلاة العيد.
التجمل يوم العيد: يعتبر من السنة، حيث يتجمل المسلم فيه ويلبس أجمل الثياب وأحسنها أما المرأة فيجب أن تخرج إلى الصلاة غير متبرجة ولا متطيبة ولا سافرة.
• نحر الأضحية: تعتبر سنة مؤكدة ويتشرط فبها أربعة شروط:
- أن تكون من بهيمة الأنعام كالإبل والغنم والبقر.
- أن تبلغ السن المعتبرة شرعا: والسن المعتبرة شرعا هي سنتان في البقر وسنة في المعز وخمس سنين في الإبل وستة أشهر في الضأن.
- أن تكون خالية من الأمراض والعيوب وهي أربعة عيوب: فلا تجوز أضحية العرجاء والعوراء والمريضة والعجفاء.
- أن تذبح الأضحية في الوقت المحدد شرعا والذي يبدأ بعد أن ينتهي الإمام من الخطبتين وينتهي وقت الذبح في اليوم الثالث من أيام التشريق.
- اللعب والفرح يوم العيد : فمن السنن يوم العيد إظهار السرور والفرح والبهجة والابتعاد عن الاكتئاب والحزن والتفكير المزعج.
- صلة الرحم وزيارة الأقارب والأرحام والأهل وتبادل الهدايا وتوزيع الحلوى 
- التهنئة يوم العيد : إن من السّة التهنئة في يوم العيد المبارك وذلك بأن يقول المسلم لأخيه عيدكم مبارك، أو أعاده الله علينا وعليكم أو تقبل الله منه ومنكم الطاعات أو كل عام وأنتم بخير أو كل عامٍ وأنتم إلى الله أقرب.
- مخالفة الطريق : من السنن يوم العيد أن يخالف المسلم طريقه إيابا وذهابا لما رواه جابر رضي الله عنه: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق".
وكل عام وأنتم بالف خير وعيد سعيد

اخبار ذات صلة

مكارم الاخلاق بقلم د سناء شريف

الخميس 16 أغسطس, 2018 | 04 : 21 ص

عفوا يا سيدي يا رسول الله  عفوا يا خير خلق الله وقرة عيني عفوا يا صاحب المقام المحمود عفوا يا صاحب الخلق العظيم ..  عفوا يامن علمت الامم باكملها مكارم الاخلاق والادب ..  ويأتي في هذا الزمان المشؤوم  شوية افاقين مدعيين الدين والتدين متأسلمين ويتخطوا حدود الادب في حضرتك يت ....

المزيد >>

طريق الخير قد يفتح ابواب الجحيم أحيانا ً

الأربعاء 15 أغسطس, 2018 | 11 : 45 م

انتشرت فى الآونه الأخيره منذ مايزيد عن عشرة اعوام مايسمى بالجمعيات الاهلية الخيرية انتشار غير مسبوق مع زيادة عدد الفقراء وزيادة عدد الاموال التى تضخ لهذه الجمعيات فى ملاحظه غريبة لعدم تقلص نسبة الفقر أو الانتهاء من مشكلة الفقر رغم أن عدد المتبرعين بالاموال والمواد العينيه كفيل بالقضاء على ظ ....

المزيد >>

زمن الرويبضة

الأربعاء 15 أغسطس, 2018 | 01 : 07 ص

زمن الرويبضة هكذا أطلق عليه رسولنا الكريم " محمد " صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف حيث قال صل الله عليه وسلم " سيأتي علي الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل ومن الرويبضة يا رسول الله قال الرجل ال ....

المزيد >>

هجرتي إلى ربي كي يستقيم وطنى

الثلاثاء 14 أغسطس, 2018 | 07 : 26 ص

 لابد أن يهجر كل منا ذاته ونفسه التي بين جنبيه بكل ما تحمله من معاصي أو ذنوب أو أنانية أو إيذاء للغير أو رشوة أو تعدي على طريق أو مساعدة على الفساد أو كسب المال الغير الحلال أو أكل مال اليتيم أو سباب هذا أو ذاك أو تظاهر بالحب وبالقلب لا يحمل إلا الكره والحقد أو التباهي والتفاخر بصفات م ....

المزيد >>
التعليقات