الأحد : 25 أغسطس 2019 |


عسل النحل دواء وغذاء حوار مع د.درية فرج

كتب ناجي داود

الخميس 01 نوفمبر, 2018 | 04 : 21 ص

رصدت وسجلت جريدة الحلم العربى نيوز حوار مميز مع الباحثة دكتورة درية فرج حول فوائد واهمية عسل النحل طبقا لتخصصها وما اسفرت عنة نتائج دراستها الخاصة بالماجستير.

فقد ذكرت د. درية ان للعسل فوائد كثيرة معروفة للانسان منذ الاف السنين، حيث استخدم العسل بصورة كبيرة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض بجاننب انة كان يطلق علية دواء لكل داء.
وذكرت د.درية ان العسل يعتبر مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، اذ أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعره حرارية .
وعن مكونات العسل اكدت ان 80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز)، ونظراً لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
بجانب 18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.ونسبة 2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.
ويعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

كما يعمل العسل عمل المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريا بجانب تفاعلة مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات المختلفة لذا اطلق علية البعض زبد الحياة.
ويعل العسل على خفض مستوى الدهنيات في الجسم بجانب دورة الكبير في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم والحفاظ على القلب والوقاية من امراض السمنة .
وعن قدرة العسل الجيدة على الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي فهو على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي مهما كان.

كما انةيمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

ويساهم العسل فى علاج التهابات الأمعاء وكذلك علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء.
كما يعد العسل مفيد فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام ، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة.

كما نوهت ان العسل يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.
وفى مفاجءة عن فواءد العسل الاخرى اكدت درية انه يساهم فى الوقاية من السرطانات حيث يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى "pinocembrin" وجدت فقط في العسل.

وتوكد انة من الشاءع والمعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.
وعن وفوائد العسل فى علاج السعالذكرت بان العسل يعد علاج فعال وامن في علاج سعال الأطفال والكبار من الأدوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

كما اكدت على ان العسل يعمل على تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادتة حيث اكدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.
وعن فوائد العسل لعلاج الجروح والحروق
اضتفت بان العسل يحتوي على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالى يعالج البكتريا .
كما يعد العسل متميز و جيد للجلد والبشرة والعيون
وجد أن للعسل فوائده تعود على الجلد والبشرة، حيث يساعد العسل علىتنقية البشرة.فيمكن استخدامة لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا.
يساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين.
وبهذا يدخل العسل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة، كما يدخل في تحضير مراهم علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

كما اشارت الى ان العسل له تاثير ايجابى على الجهاز العصبي بالاضافة الى كونة مسكن للجسم, فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة الجهاز العصبي، وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم .
وبذلك يعد العسل جوهر حياة وكنز علاجى للعديد من الاضطرابات والامراض .
وتتقدم جريدة الحلم العربى نيوز للدكتورة درية على بحثها المتميز فى مجال نحل العسل ونتمنى لها مزيدا من التفوق والتوافق .

 


اخبار ذات صلة

اعلامية من الزمن الجميل ودورها في الاعلام التربوى

الأحد 21 يوليه, 2019 | 01 : 34 م

حقيقة ايقنتها بعد لقائي بالاعلامية حنان رمضان في واحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد . ان مصر غنيه بمواهبها وغنيه بخبراتها الاعلاميه والأدبية. مصر التي انجبت الاعلاميه ساميه صادق،و الاعلامي احمد سمير ستنجب الكثيرين. وبعد دعوتي للقاء بمركز الإعلام بواحة الداخلة بمحافظه الوادي الجديد ورؤيتي لل ....

المزيد >>

لقاء الحلم العربى نيوز مع فنان يوثق للتراث بالوادى الجديد وحديث عن فنه َحلمه لواحة الداخلة

الأحد 09 يونيو, 2019 | 11 : 11 ص

ما أروع التراث عندما تجسده أنامل فنان مرهف الحس.... احمد السعداوي .. فنان هاوي بقلب الصحراء الغربية تحديدا بواحة الداخلة محافظة الوادي الجديد يوثق تراث الواحة معتمدا على الرسم بالحرق على الخشب والنحت على الحجر الجيري وله ابتكار فريد هو ( تصميم أثاث ) من جذوع النخيل كخامة صديقة للبيئة الصحرا ....

المزيد >>

حوار.. مع عمدة قرية نجريج مسقط رأس اللاعب محمد صلاح

الأحد 09 يونيو, 2019 | 03 : 10 ص

فى حوار دار مع الاستاذ ماهر انور شتيه عمدة قرية نجريج مسقط راس اللاعب محمد صلاح حيث اكد لنا ان هناك امور مخفيه عن النجم العالمى محمد صلاح اللاعب الدولى ونجم فريق ليفربول الانجليزي كشف وافصح عنها الاستاذ ماهر انور شتيه عمدة قرية نجريج بطريقته العقلانيه لجريدة وموقع الحلم العربى نيوز من خلال ....

المزيد >>

مؤسس دار بسمه للإيواء : أحلم ببناء " مدينة الإنسانية " أول دار لرعاية المشردين في مصر

الإثنين 13 مايو, 2019 | 01 : 01 م

التكافل والتراحم على أرض محافظة الشرقية حقيقة وواقع ملموس وظهر هذا التكافل كنموذج لقمة العطاء من الشباب المصري على يد أحد النماذج المشرفة والمضيئة بمصر إنه ابن محافظة الشرقية المهندس محمود درج  الذي اختار هو وفريقه المكون من العديد من النماذج المشرفة المضيئة أيضاً من ابناء مصر طريق الج ....

المزيد >>
التعليقات