الأحد : 21 أبريل 2019 |


عسل النحل دواء وغذاء حوار مع د.درية فرج

كتب ناجي داود

الخميس 01 نوفمبر, 2018 | 04 : 21 ص

رصدت وسجلت جريدة الحلم العربى نيوز حوار مميز مع الباحثة دكتورة درية فرج حول فوائد واهمية عسل النحل طبقا لتخصصها وما اسفرت عنة نتائج دراستها الخاصة بالماجستير.

فقد ذكرت د. درية ان للعسل فوائد كثيرة معروفة للانسان منذ الاف السنين، حيث استخدم العسل بصورة كبيرة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض بجاننب انة كان يطلق علية دواء لكل داء.
وذكرت د.درية ان العسل يعتبر مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، اذ أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعره حرارية .
وعن مكونات العسل اكدت ان 80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز)، ونظراً لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
بجانب 18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.ونسبة 2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.
ويعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

كما يعمل العسل عمل المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريا بجانب تفاعلة مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات المختلفة لذا اطلق علية البعض زبد الحياة.
ويعل العسل على خفض مستوى الدهنيات في الجسم بجانب دورة الكبير في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم والحفاظ على القلب والوقاية من امراض السمنة .
وعن قدرة العسل الجيدة على الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي فهو على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي مهما كان.

كما انةيمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

ويساهم العسل فى علاج التهابات الأمعاء وكذلك علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء.
كما يعد العسل مفيد فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام ، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة.

كما نوهت ان العسل يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.
وفى مفاجءة عن فواءد العسل الاخرى اكدت درية انه يساهم فى الوقاية من السرطانات حيث يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى "pinocembrin" وجدت فقط في العسل.

وتوكد انة من الشاءع والمعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.
وعن وفوائد العسل فى علاج السعالذكرت بان العسل يعد علاج فعال وامن في علاج سعال الأطفال والكبار من الأدوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

كما اكدت على ان العسل يعمل على تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادتة حيث اكدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.
وعن فوائد العسل لعلاج الجروح والحروق
اضتفت بان العسل يحتوي على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالى يعالج البكتريا .
كما يعد العسل متميز و جيد للجلد والبشرة والعيون
وجد أن للعسل فوائده تعود على الجلد والبشرة، حيث يساعد العسل علىتنقية البشرة.فيمكن استخدامة لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا.
يساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين.
وبهذا يدخل العسل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة، كما يدخل في تحضير مراهم علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

كما اشارت الى ان العسل له تاثير ايجابى على الجهاز العصبي بالاضافة الى كونة مسكن للجسم, فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة الجهاز العصبي، وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم .
وبذلك يعد العسل جوهر حياة وكنز علاجى للعديد من الاضطرابات والامراض .
وتتقدم جريدة الحلم العربى نيوز للدكتورة درية على بحثها المتميز فى مجال نحل العسل ونتمنى لها مزيدا من التفوق والتوافق .

 


اخبار ذات صلة

ظاهرة تفسير الأحلام بين الواقع والخيال الجزء الثانى من حوار الأستاذة منى بدران

الأربعاء 20 فبراير, 2019 | 09 : 28 ص

بالرغم من الإختلاف بين مؤيد ومعارض لظاهرة تفسير الأحلام إلا أن الواقع يفرض علينا أن نستمع باقى الحوار مع الأستاذة منى بدران مفسرة الأحلام  والتى تروى لنا عن أغرب الحالات التى سألت عنها وفسرتها حيث تقول سألنى أحد الناس والذى كان قد عاد من المصيف بالأسكنرية حيث رأى طفلا يغرق وأمه منهارة ....

المزيد >>

ظاهرة تفسير الأحلام بين الواقع والخيال

الإثنين 18 فبراير, 2019 | 11 : 21 م

انتشرت فى الآونة الأخيرة على السوشيال ميديا ظاهرة جديدة على المجتمع المصرى وإن كانت موجودة منذ القدم إلا انها أصبحت الآن واقعا ملموسا لدرجة أن كبار الفنانين والرياضيين وبعض الشخصيات العامة تلجأ إلى هؤلاء المفسرين فى كثير من احوالهم وأحلامهم وهل هى أضغاث احلام ام انها رؤيا من الله ولهذا اردت ....

المزيد >>

ازهار واشجان ورحلة حب وعطاء لنموذج مشرف من اساتذة الجامعات المصرية .

الجمعة 28 ديسمبر, 2018 | 09 : 07 ص

رصدت وسجلت جريدة الحلم العربى نيوز رحلة حب وعطاء للاستاذ الدكتور السيد عبده السيد احمد عميد كلية الزراعة الاسبق فى حوار ولقاء مميز حول دور التنمية المستدامة فى تطوير الاداء ومن ثم المساهمة فى الشعور بالرضا والكيان النفسى والاجتماعى . واضاف عبده ان الحياة سلسلة من المتغيرات النفسية والجسمية ....

المزيد >>

الشربيني للحلم العربي نيوز مرضى ضعاف السمع يعانون من الارتفاع الجنونى لأسعار سماعات الأذن الطبية

الخميس 20 ديسمبر, 2018 | 10 : 32 ص

 على مستوى العالم والذى أكد فى حديثه أن مبيعات الشركة والتى تضم أكثر من فرع لها على مستوى الجمهورية والتى تعتمد على تقديم الأفضل لعملائها والذى أكد أن عملية البيع فى تراجع مستمر للمبيعات الخاصة بالشركة والسبب هو غلاء المنتج المرتبط بسعر الدولار وان هناك الكثير من مرضى السمع وضعاف السمع ....

المزيد >>
التعليقات