الأربعاء : 23 يناير 2019 |


احياء ذكري الاكتشاف العظيم

كتب هالة عرفة

الجمعة 02 نوفمبر, 2018 | 08 : 20 ص

غدا.. القرية الفرعونية تتيح زيارة مقبرة توت عنخ آمون "مجانا" بمناسبة ذكرى اكتشافها

يحتفل المصريون بذكرى اكتشاف مقبرة "توت عنخ آمون"، الذي يوافق الرابع من نوفمبر من كل عام، حيث مر 96 عامًا على هذا الاكتشاف العظيم، ويظل اسم "كارتر" صاحب الفضل، باقيًا مخلدًا في أذهان مصر، رغم رحيله عن عالم الأحياء في عام 1939.

واحتفالا بهذه الذكرى، قررت القرية الفرعونية بالجيزة فتح مقبرة توت عنخ آمون مجانا للزوار، وأكدت راندا الشيخ مدير العلاقات العامة والإعلام بالقرية، أن المقبرة نسخة طبق الأصل من المقبرة المتواجدة في الأقصر حيث أراد الدكتور حسن رجب صاحب فكرة إنشاء القرية الفرعونية، أن ينقل نفس الشعور الذي انتاب كارتر عندما قام باكتشاف المقبرة الأصلية بعد 6 سنوات من البحث المضني، ولكن وجه الاختلاف الوحيد هو وجود ممر في المقبرة يتيح للزوار رؤية محتويات الغرفة من خلال فتحات مما يجعل نموذج المقبرة هذا فريد من نوعه في العالم بما يحمله من كنوز.

وأشارت الشيخ، إلى أن القرية قامت ببناء نموذج للمقبرة بنفس الحجم والتصميم وكذلك نماذج لجميع القطع الأثرية التي تم اكتشافها موضوعة بنفس الترتيب الذي وجدت عليه عند اكتشاف المقبرة، وتنقسم المقبرة إلي أربع غرف في الغرفة الأولي هناك ثلاثة أسرة مغطاة بالذهب وأواني بيضاء بها أطعمة مجففة لكي يستخدمها الملك في العالم الآخر والعديد من متعلقات الملك مثل كرسي العرش.

وتابعت: أما عن الغرفة الثانية ففيها بعض الأواني الفخارية وصندوق وجد فيه أسلحة الملك ولعبة السينت التي تشبه لعبة الشطرنج الآن، وتتكون الغرفة الثالثة وهي غرفة الدفن من أربع مقصورات وفي هذه الغرفة تم اكتشاف المومياء موضوعة في تابوت يبلغ وزنه 110 كجم من الذهب الخالص، ويطلق على الغرفة الرابعة غرفة الكنوز، حيث وجد فيها بعض كنوز الملك وبعض متعلقاته وكذلك الآلة أنوبيس إله التحنيط والذي كانت وظيفته حماية المقبرة.

 


اخبار ذات صلة

رائدة الفضاء القادمة

الثلاثاء 22 يناير, 2019 | 09 : 08 ص

رائدة الفضاء القادمة الطالبة/حبيبة علي حميدة ابوشيكة 10سنوات حفيدةكبيرعائلة ابوشيكةوعمهاالرائد/خالد حميدة ابوشيكة (الأولي بانفراد علي مدرسة عبدالحليم غيث الابتدائية )بمركزيوسف الصديق محافظة الفيوم في حوار مع الطفلةالجميلة حبيبةابوشيكة اكتشفنا رغم صغر سنها تتمتع بوعي ثقافي سياسي اجتماعي يسبق ....

المزيد >>

مبادرة من مركز شباب هوارة المقطع الفيوم عن رسم

الإثنين 21 يناير, 2019 | 05 : 01 ص

يعلن مركز الشباب عن عقد مسابقة رسم وياتي ذلك من خلال سلسلة انشطة اجازة نصف العام الدراسي  المطلوب : رسم لوحة تجسد ثورة ٢٥ يناير المجيدة مشهد او مجموعة مشاهد  الضوابط : ١-رسم لوحة بحجم نصف فرخ و بعد انتهاء المسابقة سيتم تخصيص مكان لعمل بانوراما لثورة يناير ع حوائط المركز. الوقت : ت ....

المزيد >>

قائد الشرطة العسكرية الأسبق يلتقي بالمثقفين

الأحد 20 يناير, 2019 | 01 : 53 ص

يحضر اللواء شبل عبد الجواد رئيس الشرطة العسكرية الأسبق، ورئيس قطاع مكافحة الإرهاب بمنظمة الوحدة العربية الأفريقية، لقاء المثقفين، تحت عنوان "ميدان التحرير"، وذلك الأربعاء المقبل، الساعة الخامسة والنصف مساء بمكتبة مصر الجديدة.  

المزيد >>

"معلومات تغير المناخ" يطلق حزمة من الدورات التدريبية في مجال التعامل مع التغيرات المناخية وآثارها علي الزراعة

الجمعة 18 يناير, 2019 | 07 : 49 ص

ينظم مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من البرامج التدريبية في مجالات متنوعة للتغيرات المناخية في قطاع الزراعة، وذلك تحت رعاية الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد سليمان رئيس مركز ال ....

المزيد >>
التعليقات