الأربعاء : 23 يناير 2019 |


د. سهام نجم يمكننا التعليم والتعلم مدي الحياة وعلينا أن نضع في حساباتنا الثالوث الذي يقف أمام تنمية الدول والأفراد وهو  "الجهل و الفقر و المرض"

كتب سحر عبد الفتاح

الخميس 10 يناير, 2019 | 06 : 47 ص

قدمت د.ســـهـــام نــجــم رئيس جمعية المـــــرأة والمجتمـــع ومؤسس الجائزة العربية للمتحررات من الأمية والرئيس الفخري للشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار ونائب المجلس العالمي لتعليم الكبار ورقة بحثية خلال مؤتمر "نحو سياسات فاعلة للقضاء علي الأمية والتنمية المستدامة" والذي عقد يوم الأربعاء الموافق 9 من يناير الجاري، تناولت ]>نجم في بحثها "كيفية التعليم والتعلم مدي الحياة سلسلة مترابطة" وسردت التحديات التي تقف أمام التنمية والتي تتمثل في الثالوث القديم الحديث "الجهل والفقر والمرض " وهي تحديات تقف أمام الأفراد والدول بإتساع وعمق، وهي من مظاهرالتخلف وتفكيك المجتمعات وخلق صراعات مذهبية وعقائدية وجغرافية واجتماعية ضخمة ولعل ضعف النظم التعليمة وغياب السياسات الفاعلة لتطويرهقد فاقمت قضية الاميةمن خلال التسرب من التعليم النظامي علي امتداد السنوات والعصور لتشكل رافدا مستمرا ودائما يغذي مشكلة الامية ويفاقم تحدياتها واتساعها لترتبط ارتباطا وثيقا بقضية الفقر والتدهور الصحي والبيئي والمجتمعي .

وقد توافقت جميع دول العالم علي ان يكون الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السابعة عشرة عن التعليم وتم صياغته ليكون جامع وشامل , ووضع اطار عمل لتعليم للوصول بحلول عام 2030 لتحقيق الهدف الرئيسي " ضمان التعليم الجيد المنصف والدامج الشامل للجميع  وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع " وتشمل الاهداف المحورية 7 اهداف و3 غايات محددة:

1/4 ضمان التعليم الجيد و المجاني والمنصف لجميع البنات والبنين بالتعليم الإبتدائي والثانوي .

2/4 النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي .

3/4 تكافؤ الفرص للحصول علي التعليم التقني والمهني والتعليم العالي

4/4 امتلاك المهارات اللازمة للحصول علي العمل اللائق

5/4 القضاء علي التفاوت بين الجنسين و ضمان تكافؤ الفرص للوصول الي جميع مستويات التعلم والتدريب للفئات الضعيفة

6/4 ضمان أن يلم  جميع الشباب والكبار بالقراءة  والكتابة والحساب

7/4 التعليم من أجل التنمية المستدامة و المساواة و نبذ العنف و إحلال السلام و التنوع الثقافي والمواطنة العالمية

كما ان هناك  غايات محددة و مكمله لهذة الأهداف و هي تهيئة بيئية تعليمية فعالة وزيادة عدد المناهج الدراسية المتاحة للدول النامية والزيادة في عدد المعلمين المؤهلين

والتعليم الجيد معني بالمقاربة التي طرحها ديلور في تقرير اليونسكو "التعليم الكنز المكنون" فالتعليم الجيد هو الذي يمكن الانسان من إمتلاك أدوات جيدة ومتطورة لتحقيق ذاته وتطوير مجتمعه وبناء علاقته بالآخرين عن طريق التعرف علي كيف يتعلم ؟ كيف يكون ؟ كيف يعمل ؟ كيف يبني علاقته بالآخرين ؟

وأهداف التعليم والتنمية المستدامة للصغار والكبار هنا  نابعة من رؤية إنسانية وحقوقية واسعة وعميقة وشاملة ومتكاملة تستند الي مباديء الكرامة الإنسانية والحقوق المتساوية والعدالة الاجتماعية والسلام والتنوع الثقافي والمسئولية المشتركة و الديمقراطية ، ويركز علي الدمج والمساواة والانصاف ومن الفرص المتساوية للجميع واهمية الوصول الي الاشخاص المهمشين بفعل عوامل مثل النوع الاجتماعي والفقر والنزاعات والكوارث والاعاقة والسن والمناطق النائية .

ومع التطور التكنولوجي السريع والمتلاحق أصبح أمام الأمي تحدي أكبر للتمكين من القرائية وتطوير المعارف والمهارات وصولاً للتعلم مدى الحياة ولا يتأتي مواجهة هذا التحدي إلا بفتح قنوات تعليم وتعلم جديدة متنوعة و متطورة تتسم بالمرونة وخاصة للكبار حيث يمثل ذلك استثمار جيد يلعب دور هام وحيوي في تعزيز الدمج الاجتماعي وانخراط المواطنين في أنشطة تنموية ومجتمعية .

كما عرضت نجم استطلاع استقصائي لمنظمة اليونسكو عند إصدارها للتقرير العالمي الثالث للتعلم وتعليم الكبار عام 2016 تضمن رأي 139 دولة في العالم حول العديد من الأسئلة منها سؤال حول  الفئات المستهدفة في تعليم الكبار "نسبة مشاركة المنطقة العربية 65 % ".

وكان من نتائج هذا الاستقصاء اتساع كبير  في دائرة المجموعات المستهدفة للمتعلمين حيث كان الإجماع علي ان :

الكبار ذوو مستويات القرائية او المهارات الاساسية المتدنية (81 % ) هم أصحاب الأولوية في تعليم الكبار.

الشباب غير الملتحقين بالتعليم ، او الوظيفة ، أو التدريب (59 % )

الافراد الذين يسعون الى تحديث المعارف والمهارات المتصلة بالعمل (48% )

الافراد الذين يسعون الى النمو الشخصي وتوسيع المعارف (45 % )

من الإستقصاء السابق يتضح ان :-

هناك فروقات اقليمية كبيرة علي صعيد الدولي فتري افريقيا مثلا  ان سكان المناطق الريفية وذات الكثافات السكانية المنخفضة مستهدفة أساسية بينما ترى امريكا الشمالية وأوربا الغربية ان العاطلون عن العمل منذ فترة طويلة هم الفئة المستهدفة.

تم حصر كامل وشامل لكافة المهمشين إقتصادياً والمستبعدين إجتماعياً والمغيبين إنسانياً .

مجالات عمل تعليم الكبار وتعلمهم  

شاركت 144 دولة في العالم في المؤتمر العالمي السادس لتعليم الكبار والذي عقد في بيليم البرازيل 2009 حيث إتفقت الدول على تحسين تعليم الكبار وتعليمهم من خلال خمس مجالات عمل رئيسية مستهدف العمل بها خلال عقد من الزمن ويتم تقييمها اثناء عقد المؤتمر العالمي السابع لتعليم الكبار عام  2021 وتتبلور هذه المجالات في ( السياسة والتشريعات – الحوكمة – التمويل – المشاركة - الدمج والإنصاف – الجودة )..

 


اخبار ذات صلة

احتفالات وعروض خاصة ومفاجآت من القرية الفرعونية بالجيزة للزائرين في جدول نصف العام

الأربعاء 23 يناير, 2019 | 02 : 01 ص

أعلنت القرية الفرعونية بالجيزة، عن جدول برامجها لنصف العام الجاري 2019، حيث يتضمن الجدول مجموعة من الفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية، وذلك في إطار تلبية كافة احتياجات الزائرين، وتوفير كافة البرامج المناسبة لمختلف الأذواق. حيث من المقرر أن ينطلق برنامج نصف العام يوم 25 يناير الجاري، ....

المزيد >>

المجلس القومي للمرأة يكشف عن أهم الملامح الرئيسية لمشروع قانون الأحوال الشخصية للأسرة

الأربعاء 23 يناير, 2019 | 01 : 58 ص

كشف المجلس القومي للمرأة عن أهم الملامح الرئيسية لمشروع قانون الأحوال الشخصية للأسرة الذي أعده وحرص فيه على الحفاظ على مبادئ ثابتة، تتمثل فى أنه قانون يحمي الأسرة واستمرارها ويعظم فرص زيادة الترابط الأسري، ويحمى حقوق المرأة ويضمن حصولها عليها، بالإضافة إلى مراعاته المصلحة الفضلى للطفل. ومن ....

المزيد >>

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج تزور القومي للمرأة بصحبة 80 شابا من أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين المقيمين بأستراليا

الأربعاء 23 يناير, 2019 | 01 : 47 ص

استقبلت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، اليوم، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج فى أول زيارة لها للمجلس، بصحبة 80 شابا من أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين المقيمين بأستراليا، بهدف التعرف على الدور الذي يقوم به المجلس لتمكين المرأة والنهوض بها فى كافة ....

المزيد >>

في ختام مؤتمره العام الـ27 بأبو ظبي الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يصدر وثيقة السعديات

الأربعاء 23 يناير, 2019 | 01 : 35 ص

في ختام اجتماعه بمنطقة السعديات بأبو ظبي (19- 22/ 1/ 2019)، أصدر المؤتمر العام السابع والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وبحضور 16 هيئة ثقافية عربية أعضاء في الاتحاد العام، وثيقة السعديات، أكد فيها على المواقف الأساسية التي يتبناها الاتحاد العام، تجاه القضايا العادلة للوطن ا ....

المزيد >>
التعليقات