الخميس : 21 فبراير 2019 |


التحول الرقمي مالهُ وما عليه

كتب سوزان البربري

الأربعاء 30 يناير, 2019 | 01 : 18 م

التحول الرقمي ثورة الحكومات نحو تطوير خدماتها للمواطنين وتيسير الاعمال بشكل افضل يرضى عنه جمهور المتعاملين معها لتبسيط الخدمات وتقديم المنتجات وتطويرها وتقييم الأعمال والأداء في ذات الوقت وسهولة وصول الدولة لأضعف نقطة لم تغطها القدرات الدفترية الحكومية السابقة .
يستهدف التحول الرقمي الخدمات الطبية والصحية والتعليمية والتجارية والمالية والضريبة والاجتماعية والإسكان والنقل والمواصلات والصناعة والتسويق والإنتاج والبحث العلمي والتطوير والزراعة والأراضي والموارد المائية والثروات الطبيعية والمشاكل البيئه والإنتخابات والسياسات التنظيمية والإدارية والثقافية والإبداعية والإعلامية والرياضية والتوظيف والزواج والطلاق وضمانات النفقات عن طريق التحويلات البنكيه دون تدخل الافراد ....الخ

فالتكنولوجيا الرقمية والعالم الرقمي يعتمد على مدى توفر عدة أمور.
اولًا : الطاقة الكهربائية والمولدات البديلة والبطاريات تغطي كامل مساحة الدولة .
ثانياً : شبكة نت قوية وواي فاي مجاني يغطي كامل مساحة الدولة لانها لم تعد خدمة استثمارية بل خدمة ضرورية لتطبيق التحول الرقمي على أكمل وجه .
ثالثاً : أجهزة متطورة سريعة الأداء تتحمل التطبيقات المتطورة بشكل كبير .
رابعاً .:كمية الأجهزة وكفايتها للمستخدمين وإنشاء مراكز للخدمات للمتعثرين في استخدامها كذوي الاحتياجات الخاصة والفقراء وغير المالكين وغير الملمين بالتعامل مع هذه التكنولوجيا الحديثة من كبار السن أو غير المتعلمين .
خامساً : الموارد المالية المتوافرة لعملية التغيير الرقمي ومايحتاجه من أموال طائلة لإتمام ذلك
سادساً : المستخدمون وينقسمون إلى 
√ الموظفون القائمون على إدخال المعلومات وتحويلها الى رقمي وإمكانية إعطاء مهلة لتعديل البيانات منعاً للخطأ وأن يتميزوا بسرعة الكتابة والمرونة والقدرة على التعامل مع الملفات الورقية بحرص وإجراء التعديلات والتغيرات فيما بعد وتحديث البيانات أول بأول .
واحيانا يتطلب ترك العميل والمستهدف شخصياً بتعبئة قاعدة البيانات التابعة له مع وضع ضوابط الحبس والغرامة الكبيرة لمن يدلس في وضع البيانات او يخفي بعضها .
√ الموظفون فى الجهات الحكومية وقدرتهم على الأداء الصحيح والتطوير التقني الدائم وشبكة الدعم الفني لهم والصيانة.
√ المستخدمين للشبكة من المستفيدين والمواطنين وقدرتهم على التعامل معها دون ضرر بالأجهزة لرداءة الاستخدام و سلوكهم السيء نحو الآلات واشهرها آلة الصراف الآلى للبنوك مما يؤدي إلى تعطيلها وغياب ادارة الصيانة العاجلة لها مما يؤدي الى تضرر المستخدمين الأخرين وتعطيل اعمالهم وعدم سحب رواتبهم او اموالهم .
وانعدام وجود حل سريع لهذه الازمة يجعل من اللازم الانتباه من المنشأة المالية أو الدولة في اعادة تقييم الدعم الفني لدى القائمين على الصراف الالي وأدائهم السيء ومدى تناسبها العددي مع حجم المتعاملين معها.

فعندما تقدم الحكومة خدمة لابد لها أن تنظر بعين الاعتبار إلى :
أولا: المستخدم ومدى كفاءته في إستخدام الآلة وتدريبة منعاً لتعرض الأله لإنتهاكات من قبل الاشخاص والاطفال .
ثانياً : اصدار قانون يحمي الآله من أي انتهاكات بشرية لها وسوء إستخدام .
ثالثاً : مدى توافر الآلات والمراكز الخدمية وتناسبها مع الكثافة السكانية لكل منطقة جغرافية تغطيها .

إذن مما سبق نستخلص ضرورة 
النظر الى استراتيجية المنشآت الحكومية والمؤسسات وبيان مدى نضجها الرقمي وإشراك المواطن فيها .
والنظر إلى القوى العاملة وبناء جسور من التعاون المؤسسي وإزالة المعوقات واقامة روح المشاركة والتعاون فيها والذي يكاد يكون معدوم فى القطاع الحكومي .
النظر الى الثقافة البشرية ومدى استعداد الكتلة السكانية للدولة سواء حكومات او مسؤلين او مواطنين على التأقلم والانفتاح والتطوير ومدى الاستجابه لها وسبل تطوير هذا لازالة أى معوقات أو خوف.

ثم النظر لاقامة قانون دولي جديد يحمي الدول ممن امتلكوا زمام التكنولوجيا من نت وشركات التواصل الاجتماعي وجوجل و.....الخ من شركات كبرى قد تتلصص أو تتحكم بالمجال الرقمي للدول وإلزم جميع الدول الاعضاء وغير الاعضاء فى الامم المتحده بالاتفاق على قانون بهذا الشأن معنا للتجاوزات .

وقد نرصد هنا بعض أذرع التحول الرقمي الآمن تتمثل في .
١_ القدرات البشرية ومدى استجابتها للتطور وتعاملها الحسن وعدم الاستغلال .
٢_القدرات التقنية من متابعة وتطوير وصيانة وكفاءة وقدرة على التعامل السريع مع الأزمات. 
٣_القدرات الإحصائية والحوكمة ورسم وتوثيق البيانات .
٣_مدى انسيابية وسهولة المحتوى وطرق ظهوره على الشاشة والمدة الزمنية الكافية للمستخدم والقدرة على التعديل فى حالة الخطأ وطلب الدعم .
٤_مدى توفر الاجهزة الحديثة واسعارها المناسبة فى يد الجميع والقدرة على رفع الجمارك نهائياً عنها
٥_القدرات القانونية المحلية والدولية ومدى تطورها وكفاءتها ومرونتها وردعها لمعالجة القضايا الرقمية برمتها .
٦_الجيش الألكتروني الناشيء والحامي للبيانات ومدى جاهزيته وقدرته وكفاءته فى معالجة أي هجوم على قواعد بيانات الدولة وحماية أرشيف ورقي إلكتروني كقاعدة بيانات بديلة . تحسباً من عمليات القرصنة العالمية أو الهجوم العالمي الرقمي أو أنقطاع الطاقة لأمر ما أو خلل ما في شبكة النت .
٧_خطة الأزمات البديلة لعالم مابعد العالم الرقمي أو في حالة سقوطه .
القلق والخطر ..
يمكن فى 
١_ الشركات الكبرى ك جوجل وخلافها وتحكمها بالمعلومات الرقمية الدولية 
٢_عدم وجود قانون دولي جديد حامي ينظم حركة التحول الرقمي وتداول المعلومات الآمن يحمي الدول من جرائم قد تكون مدمرة لأن قاعدة البيانات اصبحت مكشوفة للعالم وسهل بيعها أو محوها أو حجبها أو قرصنتها من فرد وليس من دول او جيوش.
٤_مخاطر رؤوس المال وتحكمهم لصالح المال لا لصالح البشرية وتقدم بعض الدول .
٥_ مخاطر التصنيع الآلى الغير رسمي المنافس للدول الذي لن يرتبط بخاصية التتبع والتعقب او ID
٦_عدم وجود جيوش الكترونية لدى الدولة لحماية البيانات من السرقة أو المحو أو الاختراق 
فساحات الحرب والإرهاب ستنتقل تباعاً إلى المنصات الرقمية والعالم الافتراضى بأقل عدد وأكبر ضرر .


اخبار ذات صلة

قائد الشرطة العسكرية الأسبق الشرطة العسكرية يعقب على حادث الدرب الأحمر

الثلاثاء 19 فبراير, 2019 | 08 : 04 ص

صرح اللواء شبل عبد الجواد قائد الشرطة العسكرية الأسبق انا العمليات الإرهابية المتتالية بدءا من حادث مسجد الاستقامة لحادث كمين جودة ٣ لحادث الدرب الأحمر هو رد الجماعه الإرهابية على نجاح الرئيس في مؤتمر ميونخ و محاوله تصدير صورة للعالم عن أن مصر غير مستقره و محاولا إيقاف النهضة الكبرى التي تق ....

المزيد >>

بالصور فوري تهدى مسن الأسكندرية ماكينة حديثة برأس مال 5 ألاف جنيه

الأحد 17 فبراير, 2019 | 06 : 57 ص

استطاع عم محمد يوسف الهجان مسن الأسكندرية حديث السوشيال ميديا أن يحقق حلمه أخيرًا، بعد سعى طويل وراء لقمة العيش الحلال، ليحصل على ماكينة دفع إلكترونية حديثة من شركة فوري تقديرًا له كنموذج يحتذى به فى المثابرة والكفاح . فبعد أن نالت قصة كفاح عم محمد شعبية واسعة، لرفصه التسول أو مد يده للأخري ....

المزيد >>

تموين الفيوم ضبط ماكينه صرف خبز لدى بائع بمطعم بابشواى

الأحد 17 فبراير, 2019 | 06 : 56 ص

تنفيذاً لتوجيهات اللواء عصام سعد محافظ الفيوم لتكثيف الحملات التموينيه تمكنت حمله اليوم بإشراف المحاسب عبد الفتاح شرف وكيل وزاره تموين الفيوم وبرئاسه المهندس وليد حسان مدير عام إدارة تموين ابشواي و المهندس توبة محمد سيد رئيس الرقابة بتموين ابشواى والمفتشين طارق محمد صابر و عبد الحميد احمد و ....

المزيد >>

حفيد السادات يؤسس شركة عملاقة لتصدير المحاصيل الزراعية

الجمعة 15 فبراير, 2019 | 11 : 10 ص

أكد المهندس حسين مرعى عضو المجلس التصديرى وحفيد الرئيس السابق انور السادات ، نجاحه فى تأسيس شركة "إيجو" المستقلة لتصدير منتجات الخضر والفاكهة الى اسواق العالم ، بهامش ربح بسيط يتم الأتفاق عليه مع المنتج . وقال مرعى للإعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه الجدعان على فضائية القاهرة وا ....

المزيد >>
التعليقات