الخميس : 21 فبراير 2019 |


ختام فاعليات الاجتماع الإقليمى التشاورى الوزارى الافريقى بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

الخميس 07 فبراير, 2019 | 07 : 14 ص

انتهت مساء امس   فعاليات الاجتماع الإقليمى التشاورى الوزارى الافريقى للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة فى دورتها الثالثة والستين CSW 63 ، والذي عقده المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الخارجية ومفوضية الاتحاد الافريقي ومكاتب الامم المتحدة للمراة .. بعقد جلسة لإعلان الختام الرسمى للمشاورات الوزارية قبيل انعقاد اللجنة بنيويورك.

             وفى كلمة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة عبرت عن سعادتها بخروج المؤتمر بهذا المظهر المشرف لمصر والقارة الافريقية ، وما أسفر عنه المؤتمر من الخروج بوثيقة ختامية ذات قيمة بالغة الأهمية في أنها تجمع القارة الإفريقية على صوت واحد.

        ووجهت الدكتورة مايا مرسى خالص الشكر والتقدير الى جميع الوزيرات لمشاركتهن بارائهن المتميزة والمثمرة ، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، وجميع مكاتب الأمم المتحدة مشيدة بدعمهم الدائم لمصر ، كما وجهت الشكر الى فريق عمل الإتحاد الإفريقي المتميز على التنسيق المشرف لتنظيم المؤتمر ، ومجموعة الخبراء والوفود المشاركه ومنظمات المجتمع المدني .

        وبدأت السيدة ايزيدوا بريجز المديرة الاقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة لشرق وجنوب أفريقيا كلمتها بالتعبير عن فخرها بالوثيقة الختامية الناتجة عن هذا المؤتمر الهام وخروجها بهذا الشكل المشرف ، مشيدة بجهود جميع الوزيرات والوزراء والخبراء والشركاء بهيئة الأمم المتحدة للمرأة وممثلوا الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء به ، وجميع الوفود المشاركة ، متقدمه بخالص الشكر والامتنان لجمهورية مصر العربية لاستضافتها هذا الحدث الهام ، مشيدة بجهود الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة لرئاسة الفريق تنظيم المؤتمر ، متمنية أن تحظى مناقشات افريقيا خلال فعاليات اللجنة بالامم المتحدة بهذه القوة ، وأن يخرج صوت افريقيا واحد .

       كما وجهت الشكرت الى منظمات المجتمع المدني المشاركه بهذا المؤتمر ، مؤكدة أنه لا يمكن العمل دونهم ، لأنهم صوت الناس ومستقبل افريقيا ، مشيدة بالبيانات واوراق العمل التى تم إعدادها لهذا المؤتمر ، واختتمت كلمتها بأن أفريقيا هى "قارة المستقبل" .

       فيما عبرت السيده شانتيل سافو وزيرة المراة في الكونجو الديمقراطية الشعبيه ورئيسة اللجنة الفنية، وزيرة الكونغو عن بالغ شكرها لمشاركة الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي الفعالة والمتميزة بالمؤتمر ، والوصول إلى موقف افريقى واحد فيما يتعلق بموضوع الدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة بنيويورك ، والذهاب لأبعد من ذلك فى مجال المساواه بين الجنسين وتعزيز وضع افريقيا وخروجها بصوت واحد موحد.

      كما قدمت الشكر الى الوزراء لجهودهم وآرائهم المتميزة التى أثرت النقاش ، مؤكدة أن هذا المؤتمر قد حقق أكثر مما كنا نصبو إلي تحقيقه ، مشيدة بجميع الجهود المبذولة لخروج المؤتمر بهذا المظهر المشرف ، ولصياغه صورة عن افريقيا تستحقها القارة .

       كما وجهت خالص الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية حكومة و شعبا لإنجاح المؤتمر والتزامها تجاه المرأة في إفريقيا ، و الإتحاد الإفريقي لرعايته هذا المؤتمر ، مؤكدة أن ماتم إنجازه جعل العمل حول المساواه بين الجنسين وتمكين المرأة هو تعبير عن أقصى المستويات والمعايير التي يمكن الوصول إليها ، كما شكرت جميع من شارك في تحقيق أهداف الاجتماع .

     توجهت السيدة ثوكزيلي روزفيدزو لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا بالشكر لجمهورية مصر العربيه علي الجهود الذي قامت بها من اجل استضافة هذا الاجتماع وعلي كرم وحسن الضيافة الذي استقبلونا به واهنئ مصر علي رئاستها الاتحاد الافريقي مؤكده انها تؤمن ان مصر ستحقق الكثير خلال رئاستها للاتحاد خاصة فيما يتعلق بملف المرأة ونتطلع لريادتكم لانكم تستحقون،معربه عن سعادتها بنجاح المؤتمر علي الرغم من الوقت قصير الذي نظمتوه فيه .

       وتوجهت بالشكر الي جميع الوزراء الافارقة والخبراء المشاركين للخروج بهذه الوثيقة القوية التي تعكس خبراتهم واولوياتهم واولويات القاره وان ما ترسلونه من رسائل من خلال الوثيقة التي ستقدموها للجنة وضع المرأة بالامم المتحدة رقم 63 CSW . يتماشى مع افريقيا و بأنها تستطيع تحقيق الثلاثة محاور موضوع اللجنه هذا العام مشيرة ان التزامكم باجندة لجنة وضع المرأة رقم 63هي الطريقة المثلى لتوصيل اهدافنا واحلامنا التي يمكن تحقيقها واشارت ان هناك تحديات ولكننا سنذهب بصوت واحد لعرض امالنا والتحديات التي تواجهنا وهي فرصة لمخاطبة العالم، مشيرا اننا نتطلع معرفة رؤيتكم الخاصة لمؤتمر بكين 25+.

       وأعربت السيدة مهاوا كابا ويلر ممثلة الاتحاد الافريقي عن بالغ سعادتها بنجاح الاجتماعات وهو ما لم نكن نتوقعه خلال هذه الفترة القصيرة ولكنكم نجحتم فقد كان عمل شديد الصعوبة علي مدار الايام الماضية، واشادت برئاسة مصر للاتحاد الافريقي مشيرا اننا متفائلون بالدور الذي ستقومون به من اجل تعزيز دور المراة.

-

-

-


اخبار ذات صلة

دور المرأة في المجتمع ندوة بمدرسة جرفس الإعدادية

الخميس 21 فبراير, 2019 | 08 : 24 م

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة عددا من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة الفيوم حيث نظّمت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم محاضرة دينية بعنوان بالارادة والعزيمة والتعاون يتحقق البناء والتنمية بحضور طلاب مدرسة باغوص الابتدائية ألقاها الشيخين عبدالله محمد إبراهيم ومحمد محمود عبد الظاهر اللذ ....

المزيد >>

مؤتمر المسئولية المجتمعية وبناء الإنسان بشرم الشيخ يكرم السفيرة إيمان غصين بدرع الإبداع والتميز

الخميس 21 فبراير, 2019 | 01 : 58 ص

كرم مؤتمر “المسئولية المجتمعية وبناء الإنسان” برئاسة إيناس فؤاد حامد رئيس مجلس إدارة شركة تواصل لتنظيم المؤتمرات ، الدكتورة السفيرة إيمان غصين رئيس المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال بدرع الإبداع والتميز خلال فعاليات المؤتمر التي استضافته مدينة شرم الشيخ في الفترة من ١٦ حتى ....

المزيد >>

طرح 1017 مقبرة جاهزة للمسلمين بمدينة 6 أكتوبر

الخميس 21 فبراير, 2019 | 01 : 26 ص

صرح المهندس طارق السباعى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، بأنه سيتم طرح حجز 1017 مقبرة جاهزة للمسلمين، بمدينة 6 أكتوبر، بمساحة 40 م2 للمقبرة، منها 864 مقبرة لقاطني مدن (6 أكتوبر – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر الجديدة – الشيخ زايد)، و153 مقب ....

المزيد >>

السفيرة ميرفت تلاوي تستقبلها دكتور مايا في مقر المجلس بأسوان بقلم ليلي حسين

الأربعاء 20 فبراير, 2019 | 09 : 10 ص

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة اليوم ضمن زيارتها محافظة أسوان السفيرة ميرفت تلاوي رئيسة مجلس أمناء مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة بمقر فرع المجلس بالمحافظة . وفي البداية رحبت الدكتورة مايا مرسى بالسفيرة مرفت تلاوي ، وعبرت عن سعادتها بتشريفها مقر الفرع اليوم ، ووجهت ....

المزيد >>
التعليقات