السبت : 24 أغسطس 2019 |


بالصور .. شاهدوا معنا جولة سياحية في مجمع الأديان لتنشيط السياحة مع هارموني للسياحة بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

الإثنين 18 فبراير, 2019 | 09 : 55 ص

ومن فريق العمل  المشارك في جولة مجمع الأديان منسقي عام جولات هارموني السياحيه.. الصحفي / محمد دياب الفنانه التشكيليه/ دعاء محمد ** المنسق الصحفي / ا/ ليلي حسين ** المنسق الاعلامي / ايمان حجازي ** مرشد الجوله /ا.. حسام زيدان ** ا/ وفاء النجار.. رئيس جريدة الوطن نيو

ومن اهداف الجولات يتضمن في العمل علي التنشيط السياحي داخليا والدعم الكامل للدوله ... و علي نشر الوعي الثقافي لدي المواطنين وتذكيرهم بتاريخ واثار بلدهم..... والعمل علي نشر الايجابيه والابتعاد عن الاكتئاب والسلبيه من خلال الخروج وتغير جو بشكل عام....و علي التعارف وتكوين علاقات هادفه لخدمه الفرد والمجتمع.

ومجمع الديان يقع في مصر القديمة (محطة  مترو ماري جرجس )منطقة مجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة ، ذلك المكان الذى يجمع الأديان السماوية الثلاثة الأسلام والمسيحية واليهودية ، و يضم مجمع الأديان جامع عمرو بن العاص وهو أول مسجد بنى في مصر وإفريقيا ورابع مسجد بني في الإسلام بعد مساجد المدينة المنورة والبصرة والكوفة، بجواره توجد مجموعة من الكنائس والأديرة التي شرفت بتواجد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام والسيدة العذراء خلال رحلتهما في مصر، وبجانب هذا وذاك نجد المعبد اليهودي، الذي شاهد عبادة موسى عليه السلام لله الواحد الأحد. 

وبدأنا جولاتنا  بزيارة  المتحف القبطي وما يحوية من تاريخ عميق اثري يرجع الي عقود مختلفة ويضم  حصن بابليون هذا المتحف الذي أسس عام 1910 على يد مرقس سميكة باشا، وذلك لأهمية وجود مكان يتسع لضم مجموعات آثرية من العصر المسيحى التي تم تخزينها فى إحدى القاعات القريبة من الكنيسة المعلقة ولتسهيل دراسة تاريخ المسيحية في مصر.

تبلغ مساحة المتحف القبطي الكلية، الذي يرصد تاريخ المسيحية في مصر، حوالي 8000 م كما يبلغ عدد مقتنياته حوالي 16000 آثر رتبت تبعا لنوعياتها إلى اثني عشر قسما، عرضت عرضا علميا روعي فيه الترتيب الزمني، وأهم هذه المعروضات كتاب مزامير داود الذي خصصت له قاعة منفصلة. 


.-حصن بابليون 

ويطلق على الحصن مسمى قلعة بابليون أو قصر الشمع ، ويرجع إطلاق هذا المسمى عليه لانه كان أول كل شهر توقد الشموع على أحد أبراج الحصن ، ويقع بداخل الحصن عدد من المعالم الأثرية القبطية منها المتحف القبطي وست كنائس قبطية ودير، وهي: 

حصن بابليون 

منحوتة توضح الدخول الي عدد من الكنائس ومنخا ابو سرجة والمعبد اليهودي والعزراء والكهف 

كنيسة العذراء والمعـروفة بالمعلقـــة - أبو ســرجه - القديســــة بربارة - مارجـــرجس - قصرية الريحــان - دير مار جرجس للراهبات - مار جرجس للروم الأرثوذكس بجانب المعبد اليهودي . 

-المعبد اليهودى 

ويكمل مجمع الأديان آثار الديانات السماوية الثلاثة بوجود المعبد اليهودى، الذي كان في الأصل معبدا ثم تحول إلى كنيسة حتى عهد أحمد بن طولون وعاد مرة أخرى كمعبد بعد أن اشترته الطائفة اليهودية وزعيمها فى ذلك الوقت إبراهيم بن عزرا، ولهذا يطلق على المعبد أيضاً معبد بن عزرا. 

ويستمد المكان أهميته من وجود صندوق سيدنا موسى به ويشرف أيضا بأنه المكان الذي شهد وقوف وصلاة سيدنا موسى بعدما كلفه الله بالرسالة ويدلل على ذلك الكتابات المحفورة على تركيبة رخامية فى منتصف المعبد، ولذا يعتبر المعبد مزاراً هاماً بالنسبة لعدد كبير من السائحين وخصوصاً السائحين اليهود. 


-الكنيسة المُعلقة 

وهى تعد أحد أهم آثار مجمع الأديان وتُعرف بهذا الاسم لأنها شيدت فوق حصن بابليون الروماني على ارتفاع 13 متراً فوق سطح الأرض وبذلك تصبح أعلى مباني المنطقة. 

ومن مميزات الكنيسة أنها تحتوي على 120 أيقونة موزعة على جدرانها وتحتوى بداخلها على كنيسة أخرى يصعد إليها من سلم خشبي وهى كنيسة مار مرقص. 

-بالداخل 

-كنيسة أبو سرجة 

إحدى الرسومات الموجودة بالكنيسة المعلقة 

تم تشريف هذا المكان بتواجد نبي الله عيسى عليه السلام ووالدته به خلال رحلة الهروب من بطش الملك (هيردوس) ملك اليهود، وذلك بالمغارة المقدسة داخل الكنيسة، ولذا يقصدها الزائرين من جميع الطوائف المسيحية في العالم، يذكر أن تاريخ إنشاء الكنيسة يتزامن مع تاريخ إنشاء الكنيسة المعلقة واسمها الأصلى (سرجيوس وأخيس) وهما جنديان مشهوران استشهدا بسوريا فى عهد الإمبراطور (مكسيمنانوس). 

صورتهما 

-كنيسة القديسة بربارة 

تعد كنيسة القديسة بربارة من أجمل كنائس الأقباط 

دير الرهبات البنات 

يتردد الكثير من المسيحيين على هذا المكان تبركا بالشهيد صاحب الدير لاسيما المصابون بأمراض عصبية وعقلية، ويتميز الدير بتصميمه الرائع، ويتصدر مدخله تمثال محفور على الحجر لمارجرجس وهو يقتل التين بحربته. 

-كنيسة ماري جرجس 

كانت هذه الكنيسة من أحمل كنائس الحصن الرومانى

تحتوى على مجموعة أخرى من الكنائس بالقرب من مسجد عمرو بن العاص داخل مدينة الفسطاط وهى: - كنيسة أبو السيفين - الأنبا شنودة - المشيرية - بابليون الدرج - أبا كبير ويوحنا - الأمير تادرس المشرقى - رئيس المــلائــكة ميخائــيل - دير أبى سيفين للراهبات - مارمينا بزهراء مصر القديمة. 

وفي خاتمة الجولة كان لقائنا وكهف الذي عاشت به ستنا مريم وسيدنا عيسى وهذه الصورة توضح هذا (ملحوظة المروحة هي للتهوية فقط )

-بعض مقتطفات من المتحف القبطي 

 

صورة توضح العشاء الخير 

--هذه الصورة توضح قصة سيدنا  ادم وستنا  وحواء ولاحظوا صورةشيطان وهو يوسوس لهما 

-

-وفي ختام الجولة تم كريم الحضور من قبل المستشار وفاء النجار  ومنظم الحملة استاذ محمد الديب 


اخبار ذات صلة

تنمية المواقع الاثرية في مصر في ضوء خطة التنمية المستدامة في مصر للباحث عبد الرحمن محمد فهمي بقلم ليلي حسين .

الجمعة 23 أغسطس, 2019 | 12 : 55 ص

  الباحث عبد الرحمن محمد فهمي هو مدرس مساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة وكان بحثة يدور حول  حول تنمية المواقع الاثرية في مصر في ضوء خطة التنمية المستدامة  وقال انه يجب الاهتمام بالأسعار فالنعتبر ان مصر كلها آثار. وأن الموقع الأثري هي تشمل جوانب مادية مثل سقارة الأهرامات وانه و ....

المزيد >>

بدأ صيام الأقباط في أسيوط بمناسبة مولد العذراء بدرنكة بقلم ليلي حسين

السبت 10 أغسطس, 2019 | 08 : 40 ص

بدأ الأقباط الأرثوذكسية  الأربعاء، صوم العذراء مريم، والذي يستمر لمدة 15 يوما، ويسمح فيه بتناول السمك. وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالصوم، بإقامة الروحانيات  لموالد العذراء بكل الكنائس والأديرة التي تحمل اسم العذراء وأشهرها دير السيدة العذراء بجبل درنكة بمحافظة أسيوط الذي ....

المزيد >>

ابراهيم العربي رئيسا لغرفة القاهرة و( شكري وزكي) نائبين  بقلم ليلي حسين

الأحد 04 أغسطس, 2019 | 07 : 38 ص

أسفرت جلسة إجراءات تشكيل هيئة مكتب غرفة القاهرة التجارية، عن اختيار المهندس إبراهيم العربي رئيسا لغرفة القاهرة وعلي شكري وسامح زكي نائبين أول وثان واللواء صلاح العبد أمينا عاما  للصندوق وسيد النواوي امينا مساعدا للصندوق واشرف الشيمي سكرتيرا عاما للغرفة وفاز ايمن عشري بمنصب عضو غرفة الق ....

المزيد >>

وفد من طلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة يزور معهد المخطوطات العرلبية بقلم ليلي حسين

الأحد 04 أغسطس, 2019 | 07 : 11 ص

زار المعهد ، وفدٌ من الطلبة الدَّوْليين، على هامش مشاركتهم في المدرسة الصيفية للدراسات الإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وتكوَّن الوفد من 10 طلاب من جامعات أمريكية وهولندية وإيطالية، مثل جامعات كولومبيا، وهارفارد، ولايدن (هولندا). رافق الوفد د. وفية إبراهيم حمودة المنسقة المساعدة لبرنا ....

المزيد >>
التعليقات