السبت : 29 فبراير 2020 |


الشعار" المخطوطات المهجَّرة " انطلاق فعاليات " يوم المخطوط العربي" في دورته السابعة بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

الإثنين 25 مارس, 2019 | 09 : 47 ص

 

د. الحفيان : تكريم شخصية ومؤسسة وكتاب

عبد الله محارب والرابطة المحمدية ومعجم مطبوعات التراث

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنطلق فعاليات يوم المخطوط العربي في دورته السابعة 2019 تحت شعار " المخطوطات المهجَّرة"، وذلك تحت رعاية الدكتور سعود الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الكسو ، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة.

يعد " اليوم" تظاهرة عربية وإقليمية ودولية كبيرة ، تبدأ إشارة البدء بها من القاهرة حيث مقر المعهد، وسوف يكون الافتتاح الرسمي يوم الأربعاء 3 إبريل في مركز القاسمي للمؤتمرات بالمكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، أما اليوم العلمي فسيكون الخميس 4 إبريل وينعقد في مقر معهد البحوث والدراسات العربية بالدقي.

وقال الدكتور فيصل الحفيان مدير المعهد إن عددًا من الوفود ستأتي من عدد من الدول العربية : السعودية ولبنان وفلسطين وسلطنة عُمان والمغرب.

وأضاف إنه جرى الاتفاق في هذا العام مع جامعة القاهرة التي تستضيف فعالية الافتتاح الرسمي، ويشمل الافتتاح الكلمات الرسمية باسم الجامعة العربية والألكسو وجامعة القاهرة، إضافة إلى كبار الضيوف الذين يمثلون مؤسسات مصرية وعربية، ورجال السلك الدبلوماسي، وحشد من أساتذة الجامعات المصرية.

وقال إنه سيجري خلال الافتتاح الرسمي تكريم شخصية العام، ومؤسسة العام، وكتاب العام، وقد وقع الاختيار على الدكتور عبد الله حمد محارب ( المدير العام) السابق للألكسو ومدير معهد المخطوطات الأسبق (من الكويت)، وعلى الرابطة المحمدية (من المغرب)، وكتاب " معجم التراث المطبوع في المملكة العربية السعودية" للدكتور أحمد الضبيب (من السعودية).

واستطرد : إن اليوم العلمي (الخميس) سيكون يومًا حافلاً يمتد من الحادية عشرة حتى السادسة، ويشمل برنامجه جلسة خاصة بشخصية العام الدكتور عبد الله حمد محارب يتحدث فيها ثلاثة أساتذة من مصر والسعودية، وجلسة أخرى خاصة بكتاب العام ومؤسسة العام، يتحدث عن الكتاب صاحبه الدكتور الضبيب في صورة بحث علمي عن الببليوغرافيا النقدية ومستقبل التراث، ويتحدث عن المؤسسة الدكتور محمد السرار من المغرب رئيس مركز ابن القطان التابع للرابطة المحمدية للعلماء عن المؤسسة أيضًا في صورة بحث علمي كذلك عن التكامل المؤسسي في خدمة التراث.

وتابع قائلاً إن الجلسة الثالثة ستكون للقضية الرئيسة ليوم المخطوط العربي( المخطوطات المهجَّرة) ويتحدث فيها أربعة أساتذة من مصر وفلسطين والسعودية حول تاريخ التهجير والرؤية الفقهية والقانونية له، والمجموعات المهجَّرة من المخطوطات المكتوبة بالخط المدني.

واختتم قائلاً إنه سيعرض في اليوم العلمي فيلم وثائقي عن المخطوطات المهجَّرة من إعداد المعهد، وفيلم تعريفي بالمعهد، وستحضر فيه كذلك معارض عن المخطوطات الخزائنية المهجَّرة، والمخطوطات المدنية المهجرة، إضافة إلى معرض محاكاة فنية باللوحات للمخطوطات المهجَّرة، وآخر لأدوات صناعة المخطوط العربي وحفظه، وثالث لإصدارات المعهد.

يذكر أن دورة العام الماضي (السادسة) كانت تحت عنوان " القدس : عندما يكون التراث أسيرًا"


اخبار ذات صلة

يوم المخطوط العربي 2020 : هل يتكلم العلم بالعربية مرة أخرى؟ بقلم ليلي حسين 

الإثنين 24 فبراير, 2020 | 06 : 55 ص

بدأ معهد المخطوطات العربية منذ مطلع يناير الماضي التحضير لتظاهرة الاحتفاء بيوم المخطوط العربي (2020) في دورته الثامنة التي تحمل هذا العام شعار ( هل يتكلم العلم بالعربية مرة أخرى؟). وقد قام المعهد في هذا السياق بإجراء مراسلات واسعة للجان الوطنية في الدول العربية والإسلامية، وكذلك للمؤسسات وا ....

المزيد >>

المخطوطات العربية تنشر السيرة النبوية من أخبار مكة في قديم الدهر بقلم ليلي حسين

الأربعاء 08 يناير, 2020 | 05 : 14 ص

المخطوطات العربية تنشر السيرة النبوية من أخبار مكة في قديم الدهر بقلم ليلي حسين  نشر الرقمي باعتماد المعهد   تراثنا   turathuna@malecso.org   أطروحات (3)   السيرة النبوية من أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه للفاكهي (ق 3هـ)   تأليف: د : محمد عالي أمسكين   الن ....

المزيد >>

صدور عددٍ جديدٍ مِن مجلَّة المعهد المحكَّمة بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 05 نوفمبر, 2019 | 07 : 09 ص

صدرَ مؤخَّرًا الجزء الأول مِن المجلة (63)، من مجلة المعهد المحكَّمة (رمضان 1440هـ  /  مايو 2019م)، وهي مجلةٌ علميَّةٌ نصفُ سنويَّةٌ، تُعنى بالمخطوطِ العربيِّ وقضاياه. يضمُّ العددُ ثمانيةَ بحوثٍ، تندرجُ في خمسةٍ أبوابٍ رئيسة: - فثمَّةَ بحثان تعريفيان اثنان، أحدهما يُعرِّف بـ (الببل ....

المزيد >>

الإعلام (العربي) الجديد وتجاذبات السياسة والاجتماع واللغة بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 29 أكتوبر, 2019 | 10 : 37 ص

  الفكرة : الإعلام الجديد مصطلح جديد شطر مفهوم الإعلام، فأصبح لدينا إعلامان: جديدٌ طاغٍ بلغ في سطوته المدى، وقديمٌ أو تقليدي يتراجع، ويتوقع كثيرون استمرار تراجعه حتى يختفي وما هذا الإعلام الجديد إلا ثمرةٌ للطفرة التكنولوجية والتقنية الخيالية التي جعلت العالم قريةً صغيرةً جدًا على سبيل ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي