الأحد : 21 أبريل 2019 |


بجامعة القاهرة وزير التعليم العالي يشهد افتتاح "مبادرة إفريقيا هتتكلم عربي" بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

الثلاثاء 16 أبريل, 2019 | 12 : 07 م

 

شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ظهر اليوم الاثنين فعاليات الافتتاحية التي نظمتها جامعة القاهرة بمناسبة إطلاق "مبادرة إفريقيا هتتكلم عربي" والتي أطلقتها كلية دار العلوم بالجامعة، وذلك بحضور د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة .

وأكد الوزير اهتمام مصر بالانفتاح على محيطها الإفريقي، وتدعيم علاقاتها مع أشقائها الأفارقة، خاصة في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفعاليات التي تم تنظيمها بهدف دعم أواصر الصداقة والتعاون بين مصر وأشقائها الأفارقة، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد  الافريقي لهذا العام، مؤكدًا عمق الروابط التاريخية بين مصر ومختلف الدول الإفريقية.

وأشار د.عبدالغفار إلى أهمية المبادرة، حيث تهدف إلى تشجيع الطلاب الأفارقة على دراسة اللغة العربية، داعيا إلى تنظيم برامج موازية لتعليم الطلاب المصريين اللغات الإفريقية، لتعزيز التفاهم والتبادل الثقافى بين مصر وإفريقيا.

وأشار الوزير إلى ضرورة استغلال الثروات الطبيعية والموارد البشرية المتميزة التي تتمتع بها القارة الإفريقية لوضعها في مكانة عالمية متميزة، لافتا إلى تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الإفريقي الذي تم عقده بأسوان الشهر الماضي، بتقديم الدعم الكامل للأشقاء الأفارقة في  كافة المجالات .

وفي ختام الاحتفال تم تكريم الوزير ومنحه درع كلية دار العلوم؛  تكريماً لجهوده سيادته في تطوير التعليم العالي، وشكر الوزير القائمين على تنظيم المبادرة، معرباً عن تمنياته بأن تحقق المبادرة أهدافها في تعريف أكبر عدد من الشباب الإفريقي بالثقافة العربية. 

 ومن جانبه أكد د. الخشت أن جامعة القاهرة نفذت العديد من الإجراءات لدعم العلاقات المصرية الإفريقية، وتحويل معهد الدراسات الإفريقية إلى كلية،  مشيراَ إلى أن المبادرة  تستهدف تعليم ألف طالب إفريقي بكلية دار العلوم. 

حضر الاجتماع اللواء/ أحمد راشد محافظ الجيزة، ود.عبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم، والأستاذ عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام.

 


اخبار ذات صلة

فتتاح أكبر برنامج تنموي لمواجهة الشائعات للأخصائيين الاجتماعيين أمناء مجالس الأمناء بجميع

الجمعة 19 أبريل, 2019 | 01 : 03 م

بتعليمات الأستاذ الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وتحت رعاية المجلس الأعلى للامناء والإباء والمعلمين برئاسة المهندس أحمد كمال رئيس المجلس الأعلى للامناء والإباء والمعلمين والاستاذة الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة التربوية والطلابية افتتح الأستاذ عادل ع ....

المزيد >>

جامعة المنصورة تختتم فعاليات حملة خليك إيجابى بالدعوة للتصويت على التعديلات الدستورية

الخميس 18 أبريل, 2019 | 04 : 42 ص

اختتمت اليوم الخميس فعاليات حملة خليك ايجابى التي اطلقتها جامعة المنصورة برئاسة الدكتور اشرف عبد الباسط رئيس الجامعه ويرأس لجنتها العليا الدكتور رضا سيد أحمد عميد كلية الاداب وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية الاداب بحضور اعضاء هيئة التدريس وحشد من الطلاب . بدأت الاحتفالية بالسلام الجمهوري ثم رحب ....

المزيد >>

بالفيديو مدير مدرسة ينحنى ويقبل يد عامل بمدرسته امام جميع الطلاب تقديرا واحتراما له

الخميس 18 أبريل, 2019 | 04 : 07 ص

فى الدول الاوروبية المتقدمه يقدرون جدا العمال خاصة عمال النظافة وهم رقم واحد هناك ولا غنى عنهم ولا اخفى عليكم ان باليابان وبعض الدول الاوربية عامل النظافة هذا لا بديل عنه وانه يتقاضى اعلى الاجور ومنهم من يلبسون البدل والكرفتات الشيك ويركبون السيارات الفارهه ويتمنى بعض الناس هناك ان يكون&nbs ....

المزيد >>

مدير عام ادارة شرق طنطا التعليمية مدرسة ناصر الزراعيه ستشهد تاريخ جديد طبقا للوائح وكله هيتحاسب بالقانون

الأربعاء 17 أبريل, 2019 | 11 : 38 ص

اكدت الدكتوره سهام رزق مدير عام ادارة شرق طنطا التعليمية انه لا مجال للاستهترار بتعليم شرق طنطا ولا مجال لقهر احد ظلما وانها سوف تحقق بنفسها فى شكوى معلمى التربية الرياضية بمدرسة ناصر الزراعيه حال التقدم بها واقسمت بانه من يظهر له الحق سوف ياخذه من عين الطخين ومن عليه الحق سوف يتم مجازاته ط ....

المزيد >>
التعليقات