الإثنين : 22 يوليه 2019 |


وزير الزراعة يحيل ملف مراقبات التنمية التابع لمشروع شباب الخريجين للنيابة

كتب فاطمة رمضان جاد

الثلاثاء 14 مايو, 2019 | 03 : 13 ص

قرر الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إحالة ملف مراقبات التنمية التابع لمشروع شباب الخريجين للنيابة. 

ويأتي قرار أبو ستيت تنفيذاً لمنهج الإصلاح الإداري ومواجهة الفساد الذي أتخذته الوزارة وبدءت العمل على مكافحته بخطوات جادة. 

وقد اطلع وزير الزراعة على مذكرة المستشار القانوني للوزارة والمتضمنة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول فحص مراقبات التنمية التابع لمشروعات شباب الخريجين والمتضمن عدم وجود لائحة مالية معتمدة من المشروع وضعف الرقابة على المبالغ التي يتم توريدها وكذلك المبالغ التي لا يتم توريدها وذلك لعدم وجود رقابة و مصادقة دورية للأرصدة والمبالغ التي يتم توريدها بحساب الهيئة، هذا وقد أشار التقرير إلى حقوق الدولة بمالغ جاوزت 500 مليون جنيه مما أهدر حقوق الدولة المستحق تحصيلها. 

كما تلاحظ بقاء مبالغ مالية بلغ ما أمكن حصره منها 247 مليون جنيه متأخرات على صغار المنتفعين دون تحصيلها بالمخالفة لأحكام القانون. 

وجدير بالذكر أن بعض العاملين في المراقبات يقوم بتحصيل الكهرباء بفواتير غير معتمدة من وزارة المالية وغير مطبوعة في المطابع الأميرية بما يؤدي إلى ضعف الرقابة على عملية التحصيل، وكذلك عدم وجود قواعد لصرف الحوافز والمكافاءات وصرف كافة المخصصات لصيانة الكهرباء كحوافز دون تجنيب مبلغ للصرف على مواجهة الأعباء من صيانة واصلاح سيارات والأدوات وخلافه والذي أدي إلى ضعف المراقبة على الحد الأقصى للأجور بالنسبة للعاملين. 

كما نص تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على بقاء العديد من الآلات والسيارات بالمراقبات معطلة دون إتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانتها بما يخالف قواعد ترشيد الإنفاق. 

كما تضمن التقرير أيضاً قيام المراقبات بصرف مبالغ مالية كبيرة على ضيافة أعضاء اللجان الإشرافية الأمر الذي يؤدي إلى إهدار أموال الحساب بالمخالفة لأحكام القانون.

الأمر الذي يقتضي إحالة الملف للسلطة القضائية المختصة وإتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لما تسفر عنه التحقيقات وتأتي إجراءات وزير الزراعة في ظل قيامه بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمحاسبات لفحص المخالفات المالية والإدارية للعاملين بوزارة الزراعة وإحالة من يثبت تورطه فيها للجهات القضائية المختصة.
 


اخبار ذات صلة

الزراعة تدعو المواطنين لاستلام أراضيهم في مشروع تنمية سيناء

الأحد 21 يوليه, 2019 | 10 : 56 م

اكد اللواء محمد حلمى المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ان الهيئة حددت مواعيد تسليم قطع الاراضي المباعة بالمزاد العلني بمشروع تنمية سيناء رابعة بئر العبد سهل الطينة للسادة الراسي عليهم المزاد والذين وردت بشأنهم الموافقات الأمنية وذلك اعتبارا من اليوم 21 يوليو ح ....

المزيد >>

لزراعة تعلن عن بدء قبول طلبات التقدم لشغل وظيفة مدير الهيئة العامة للاصلاح الزراعي

السبت 20 يوليه, 2019 | 09 : 08 ص

اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، عن طلب شغل وظيفة مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بالدرجة العالية، وفقا لأحكام القانون رقم 81 لسنة 2016، ولائحته التنفيذية. ووفقا للإعلان، فإنه على الراغبين في التقدم لهذه الوظيفة، والمنطبق عليهم الشروط الواردة في بطاقة الوصف الوظيفي المعلنة بالهيئة، ....

المزيد >>

معهد وقاية النباتات يقوم بانتاج وتوزيع مبيد حيوي لمكافحة الآفات

السبت 20 يوليه, 2019 | 05 : 14 ص

تلقى الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تقريرا من الدكتور احمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات يفيد قيام المعهد بإنتاج وتوفير مبيد حيوي لمكافحة الآفات وذلك  فى إطار مساهمة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى مكافحة الآفات بإستخدام بدائل مبيدات آمنه على الإنسان ....

المزيد >>

توفير مقار لبيع الخضراوات والفواكه واللحوم والأسماك بأسواق الجملة لجهاز الخدمة الوطنية بالمحافظات

الجمعة 19 يوليه, 2019 | 05 : 28 ص

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لمتابعة تخصيص مقار بأسواق الجملة لصالح جهاز الخدمة الوطنية، لتسويق منتجاتها من الخضراوات والفواكه واللحوم والاسماك، وغيرها من المنتجات، وذلك بحضور الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية ال ....

المزيد >>
التعليقات