الإثنين : 20 مايو 2019 |


وزير الزراعة يحيل ملف مراقبات التنمية التابع لمشروع شباب الخريجين للنيابة

كتب فاطمة رمضان جاد

الثلاثاء 14 مايو, 2019 | 03 : 13 ص

قرر الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إحالة ملف مراقبات التنمية التابع لمشروع شباب الخريجين للنيابة. 

ويأتي قرار أبو ستيت تنفيذاً لمنهج الإصلاح الإداري ومواجهة الفساد الذي أتخذته الوزارة وبدءت العمل على مكافحته بخطوات جادة. 

وقد اطلع وزير الزراعة على مذكرة المستشار القانوني للوزارة والمتضمنة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول فحص مراقبات التنمية التابع لمشروعات شباب الخريجين والمتضمن عدم وجود لائحة مالية معتمدة من المشروع وضعف الرقابة على المبالغ التي يتم توريدها وكذلك المبالغ التي لا يتم توريدها وذلك لعدم وجود رقابة و مصادقة دورية للأرصدة والمبالغ التي يتم توريدها بحساب الهيئة، هذا وقد أشار التقرير إلى حقوق الدولة بمالغ جاوزت 500 مليون جنيه مما أهدر حقوق الدولة المستحق تحصيلها. 

كما تلاحظ بقاء مبالغ مالية بلغ ما أمكن حصره منها 247 مليون جنيه متأخرات على صغار المنتفعين دون تحصيلها بالمخالفة لأحكام القانون. 

وجدير بالذكر أن بعض العاملين في المراقبات يقوم بتحصيل الكهرباء بفواتير غير معتمدة من وزارة المالية وغير مطبوعة في المطابع الأميرية بما يؤدي إلى ضعف الرقابة على عملية التحصيل، وكذلك عدم وجود قواعد لصرف الحوافز والمكافاءات وصرف كافة المخصصات لصيانة الكهرباء كحوافز دون تجنيب مبلغ للصرف على مواجهة الأعباء من صيانة واصلاح سيارات والأدوات وخلافه والذي أدي إلى ضعف المراقبة على الحد الأقصى للأجور بالنسبة للعاملين. 

كما نص تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على بقاء العديد من الآلات والسيارات بالمراقبات معطلة دون إتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانتها بما يخالف قواعد ترشيد الإنفاق. 

كما تضمن التقرير أيضاً قيام المراقبات بصرف مبالغ مالية كبيرة على ضيافة أعضاء اللجان الإشرافية الأمر الذي يؤدي إلى إهدار أموال الحساب بالمخالفة لأحكام القانون.

الأمر الذي يقتضي إحالة الملف للسلطة القضائية المختصة وإتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لما تسفر عنه التحقيقات وتأتي إجراءات وزير الزراعة في ظل قيامه بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمحاسبات لفحص المخالفات المالية والإدارية للعاملين بوزارة الزراعة وإحالة من يثبت تورطه فيها للجهات القضائية المختصة.
 


اخبار ذات صلة

الزراعة تحتفل بتخريج متدربين جدد من 7 دول افريقية

الإثنين 20 مايو, 2019 | 02 : 42 ص

قام الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتسليم شهادات التخرج لـ10 متدربين من 7 دول افريقية، والذين أتموا أعمال المقرر التدريبي في مجال: " الاختبارات المعملية لفحص واعتماد التقاوي ." وحضر حفل تسليم الشهادات والذي عقد بديوان الوزارة، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز ....

المزيد >>

وزير الأوقاف يدين الاعتداء الإرهابي الغاشم على الحافلة السياحية بالجيزة بقلم ليلي حسين

الأحد 19 مايو, 2019 | 05 : 59 ص

  وىؤكد : الدين والقيم يرفضان الاعتداء على الآمنين ، وكل السياح والزائرين لهم كامل الأمان والاحترام والتقدير .       يدين د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الاعتداء الإرهابي الجبان الذي وقع اليوم على الحافلة السياحية أمام المتحف الجديد بالجيزة ، مؤكدا أن كل من يعيش ع ....

المزيد >>

مجلس الوزراء يوافق على إصدار لائحة قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار بقلم ليلي حسين

الأحد 19 مايو, 2019 | 05 : 52 ص

  وافق مجلس الوزراء على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الصادر بالقانون رقم 23 لسنة 2018.   وأوضح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن اللائحة التنفيذية تنص على إنشاء لجنة بالوزارة المختصة، تسمى لجنة شئون أودية العلوم والتكنول ....

المزيد >>

امام المتحف المصري الكبير بالهرم رئيس جامعة بنى سويف يدين المحاولة الإرهابية الفاشلة لتفجير حافلة سياحية بقلم ليلي حسين

الأحد 19 مايو, 2019 | 05 : 49 ص

رئيس جامعة بنى سويف      أدان الأستاذ الدكتور منصور حسن  رئيس جامعة بنى سويف المحاولة الإرهابية الفاشلة  التى وقعت صباح اليوم والتى كانت تستهدف تفجيرحافلة سياحية أمام المتحف المصري الكبير بمنطقة الهرم والذى أسفر عن وقوع بعض الإصابات مؤكدا أن مثل هذه المحاولات الإجرا ....

المزيد >>
التعليقات