الإثنين : 17 يونيو 2019 |


بعثة منظمة التعاون الإسلامي لمراقبة الانتخابات الكازاخية : شفافة وديمقراطية وفقًا للقوانين الكازاخية والمعايير العالمية ..

كتب محمد سعد

الأربعاء 12 يونيو, 2019 | 02 : 11 م

أكدت بعثة منظمة التعاون الإسلامي إلى الانتخابات الرئاسية الكازاخية بصفة مراقب، إجراء العملية الانتخابية بطريقة شفافة وديمقراطية ومهنية، وفقًا لقوانين الانتخابات في كازاخستان وكذلك المعايير المقبولة دوليًا، مشيرة إلى إنه تم إجراء الانتخابات بروح المنافسة، ويمكن تقييمها بشكل إيجابي، باعتبارها حرة ونزيهة على حد سواء.

والتقت البعثة بمراقبين آخرين يمثلون العديد من البلدان والمنظمات الإقليمية، أعطى كل منهم ردود فعل إيجابية حول العملية الانتخابية. لاحظت البعثة أيضًا إثارة الشباب للتصويت والبت في مستقبل بلدهم.

ومن جانبه وصف رئيس بعثة المنظمة الى الانتخابات السفير محمود بن محمد الرئيسي، مدير الشؤون الأوروبية والمنظمات الدولية بالإدارة السياسية للمنظمة، الأجواء العامة للانتخابات بالشفافة والنزيهة استنادا إلى القيام بمهامها إضافة الى الالتقاء بغالبية فرق المراقبين الدوليين المشاركين في هذه الانتخابات .
وشدد السفير الرئيسي على أهمية هذه الإنتخابات لكازخستان ومنظمة التعاون الإسلامي استنادا الى الدور الحيوي الذي تقوم بها كازاخستان في اطار عضويتها المهمة والفعالة في نشاطات وجهود المنظمة على كافة الصعد الاقليمية والدولية.
وأوضح السفير الرئيسي بأن البعثة راقبت التصويت في 6 مراكز اقتراع وعملية فرز الأصوات في مركز اقتراع واحد في مدينة نور سلطان .

ونوه إلى أن الانتخابات جرت في بيئة سلمية ومنظمة وآمنة، وكانت نسبة إقبال الناخبين مرتفعة بوجه عام؛ مؤكدا بأنه لم يلاحظ أي حالة تم فيها منع الناخبين المؤهلين من ممارسة حقهم في التصويت. وتم التنويه بشكل خاص إلى أن المساعدة والأولوية قد أعطيت للناخبين ذوي الإعاقة والمسنين وغيرهم ممن يحتاجون إلى مساعدة عززت مشاركتهم ؛
وقال:”كانت جميع مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها في متناول الناخبين، وتم تحديدها بطريقة تسمح بالتدفق السهل للناخبين، وأظهر مسؤولو الاقتراع فهمًا ممتازًا لإجراءات التصويت وتم تقييمهم عمومًا على أنهم مؤهلون للغاية”.
وأكد مسؤول منظمة التعاون الإسلامي ضمان سرية التصويت في مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها. صناديق الاقتراع كانت مختومة بشكل صحيح. لم يلاحظ أي تزوير أو تلاعب أو تزوير في الانتخابات في جميع مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها، وكان عملاء المرشحين موجودين في جميع مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها. سمح للوكلاء بأداء واجباتهم دون تدخل أو قيود.
 


اخبار ذات صلة

احتفالات بويركان بمناسبة نهاية الوسم الدراسي 2019

الأحد 16 يونيو, 2019 | 09 : 17 م

بمناسبة نهاية السنة الدراسية2018/ 2019,نظمت جمعية تمونت بجماعة ويركان باقليم الحوز حفلا متميزا بمركز الجماعة على ضفاف سد يعقوب المنصور، هذه الجمعية التي تسهر على تسيير روض للاطفال يضم حوالي 53 تلميذا وتلميذة،حيث ان المستوى الاول يهم 3سنوات والمستوى الثاني 4سنوات والمستوى الثالث 5سنوات. وقد ....

المزيد >>

حق العودة حق مقدس

الأحد 16 يونيو, 2019 | 09 : 14 م

نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في مصر، والجالية الفلسطينية في منطقة حلوان، واتحاد الفنانين التعبيريين، المهرجان الثاني للعودة تحت عنوان "حق العودة حق مقدس" بحضور د. محمد غريب امين سر الحركة، واعضاء لجنة الاقليم ومجموعة من كوادر الحركة، ود. بركات الفرا رئيس جمعي ....

المزيد >>

اختتام الدوري الرياضي الرمضاني للاغمات

الأحد 16 يونيو, 2019 | 07 : 21 ص

اسدل الستار مساء يوم السبت 15يونيو2019على الدوري الرمضاني الذي نضمه الفضاء الجمعوي لاغمات باقليم الحوز بالمملكة المغربية، بشراكة مع الجماعة الترابية لاغمات وتنسيق مع السلطة المحلية. حيث تم انتصار فريق سال على فريق بومان بضربات الترجيح  وبهده النتيجة اصبح فريق سال بطلا لنسخة هدا الدوري. ....

المزيد >>

رئيس البرلمان العربي يجتمع مع رئيس مجلس النواب اليمني في القاهرة  بقلم ليلي حسين

الأحد 16 يونيو, 2019 | 05 : 56 ص

عقد الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي وأعضاء هيئة مكتب البرلمان العربي اجتماعاً اليوم الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٩م بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، مع رئيس مجلس النواب اليمني سلطان سعيد البركاني والوفد المرافق له. وأكد رئيس البرلمان العربي أن القضية اليمنية إحدى أهم القضايا الأساسية ....

المزيد >>
التعليقات