الجمعة : 03 يوليو 2020 |


د.مايا مرسي تشارك فى فاعليات مؤتمر "المناقشة الوطنية للتمكين الاقتصادي للمرأة"

كتب سحر عبد الفتاح

الثلاثاء 10 سبتمبر, 2019 | 09 : 37 م

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم فى فاعليات مؤتمر " المناقشة الوطنية للتمكين الاقتصادي للمرأة" الذى نظمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وسفارة السويد، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، والسيدة غابرييلا راموس، رئيس مكتب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنسقة التعاون مع مجموعة العشرين ، والسفير يان تيسليف، سفير السويد لدي القاهرة .

وقد استهلت رئيسة المجلس كلمتها بالتأكيد على أن الحكومة المصرية و المجلس القومى للمراة لديهم استراتيجية طموحه تتسق مع أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ هى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والتى أقرها السيد الرئيس وتعتبر وثيقة العمل الحكومى للاعوام القادمة .

كما اكدت الدكتورة مايا مرسي على الدور المحورى الذى لعبته المرأة المصرية فى أجندة التمكين الاقتصادى والوصول لمواقع اتخاذ القرار موضحة أن المرأة المصرية استطاعت الوصول إلى العديد من المناصب القيادية ومواقع اتخاذ القرار حيث وصلت إلى ٢٥ % من الحقائب الوزارية و ١٥% من المقاعد البرلمانية ، وصولا إلى التعديلات الدستورية الأخيرة وحصولها على ٢٥ % من المقاعد البرلمانية بداية من الانتخابات القادمة ، كما حصلت على منصب المحافظ مرتين بالاضافة الى وجود خمسة نائبات لمحافظين.

وأشارت رئيسة المجلس الى الإصلاحات التشريعية التى تحققت فى مصر لتدعيم التمكين الاقتصادى للمرأة ومنها إقرار قانون الاستثمار الجديد الذى يضم نص كامل لتحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين ، وقانون الشركات المعدل، وقانون الحرمان من الميراث ، بالإضافة إلى إصدار قانون الخدمة المدنية الذى يمنح السيدات العاملات اجازة وضع مدفوعة الاخر لمدة أربعة شهور وبحد أقصى ثلاث مرات .

كما أوضحت الدكتورة مايا مرسي ان المجلس القومى للمراة وقع بروتوكول تعاون مع البنك المركزي بهدف دعم وتوعية السيدات بأهمية الشمول المالى و المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى جميع المحافظات ، مضيفة اننا نملك الآن ٨٠٠ رائدة للتوعية بالشمول المالى على مستوى جميع المحافظات بالإضافة إلى وصول نسبة النساء من قروض المشروعات متناهية الصغر إلى نحو ٧٠ % من أصل ٣ مليون مستفيد ، كما أوضحت أن نسبة البطالة بين السيدات انخفضت من ٢٤.٧%فى عام ٢٠١٥ إلى %١٩.٦ فى الربع الأول من ٢٠١٩.

وفى سياق متصل اوضحت رئيسة المجلس أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قرر منح مبلغ ٢٥٠ مليون جنية لحضانات الطفولة المبكرة وتقوم وزارة التضامن بإعادة هيكلة الحضانات وتوسيعها وذلك لدعم و مساعدة المرأة للنزول لسوق العمل ايمانا بدورها الكبير فى الارتقاء بالاقتصاد القومى .

وأشارت أن هناك بعض الدراسات التى تؤكد على أن التركيز على بعض القطاعات داخل الدولة تؤدى إلى رفع نسبة المرأة فى العمل ومن هذه القطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الإدارة المستدامة للطاقة المتجددة ، التعليم ، صناعات الملابس وصناعة الأدوية.

يذكر أن المؤتمر يأتي في إطار الجهود المتواصلة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي للتنسيق مع شركاء مصر في التنمية ومختلف المؤسسات الدولية من أجل دعم جهود الحكومة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز مشاركة المرأة في قطاع الأعمال ، وقد تضمن عدة جلسات تحدثت خلالها الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

 


اخبار ذات صلة

صدور الأعمال القصصية الكاملة لسناء الشعلان

الجمعة 03 يوليو, 2020 | 04 : 23 ص

أصدرت دار أمواج للنّشر والتّوزيع الأعمال القصصيّة الكاملة للأديبة د. سناء الشّعلان في ثلاثة مجلّدات ضخمة احتوت على المنجز القصصيّ كاملاً لها بعد أن صدر سابقاً في طبعات منشورة مستقلّة في المجموعات القصصيّة: "أكاذيب النّساء 2019، و"الذي سرق نجمة"، 2015، و"تقاسيم الفلسطينيّ ....

المزيد >>

الثقافة تستأنف نشاطها الفني ب٤٠ حفل خلال صيف ٢٠٢٠ في مسارح الأوبرا

الجمعة 03 يوليو, 2020 | 04 : 17 ص

  اعتمدت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة برنامج استئناف النشاط الفني لدار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر الذي يتضمن ٤٠ حفل فني متنوع في المسارح المفتوحة والتي تقرر انشائها والعمل بها خلال فترة الصيف بإشراف الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني بالاوبرا ويشارك فيها كوكبة ....

المزيد >>

منتدى :الإبتكار ،،القلب الأبيص،،للنمو الاقتصادي المنشود

الأربعاء 01 يوليو, 2020 | 04 : 00 ص

  أكد منتدون أن الابتكار هو "القلب النابض" للنمو الاقتصادي المنشود في المملكة، بوصفه يعزز الإنتاجية ويخلق فرص عمل جديدة، وصولاً لتحسين جودة الحياة لدى المواطنين. دعوا إلى ضرورة إيجاد آلية مهمة لاستحداث الافكار الجديدة والابداعات في مختلف المجالات، ودعم الشباب ومشاريعهم، وتوفي ....

المزيد >>

،،حكايات المطر،،لآسيا عبد الهادي ..رواية في ثوب حكايات الجدات

الأربعاء 01 يوليو, 2020 | 03 : 54 ص

  تتخذ رواية "حكايات المطر" للروائية آسيا عبد الهادي شكل حكاية ترويها الجدة كي تسلي حفيدها وتنعشه بها. لكن هذه االتسلية لم تكن هدفاً نهائياً للحكاية؛ إذ بدت بالإضافة إلى ذلك متناً لمجموعة من القيم الأخلاقية التي أرادت لها الجدة أن تكون سنداً لحفيدها في مستقبل حياته. الرواية ا ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي