الأربعاء : 11 ديسمبر 2019 |


محرز : بدء حملة للتحصين ضد المرض قبل 10 أيام وخطة الترصد تؤكد خلو المنطقة من الفيروس

كتب محمود الهندي

الخميس 07 نوفمبر, 2019 | 10 : 43 م

عقدت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان إجتماعا
بحضور ممثلين من مديريات الصحة والطب البيطري والحجر البيطري والزراعة والبيئة والتموين وميناء السد العالي النهري وممثلين من الأجهزة الأمنية والسيادية بالمحافظة لمتابعة الإجراءات الاحترازية بالمحافظة لمرض حمي الوادي المتصدع إلى مصر بعد اكتشاف وصوله إلي السودان وحظر استيراد الحيوانات الحية منها .

ومن جانبه أكد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، ان المحافظة بدورها تقوم بعقد اجتماعات دورية بين مختلف الجهات التنفيذية المعنية على أرض المحافظة متضمنة مديرية الطب البيطرى- الشئون الصحية – الزراعة – البيئة- معمل بحوث صحة الحيوان – الحجر الصحى – شركة مياه الشرب والصرف الصحى وذلك للتنسيق فيما بينهم وتشكيل لجان مشتركة لإتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لمرض حمى الدنك وحمى الوادى المتصدع .

بينما أكدت "محرز"، أن وزارة الزراعة ، قامت بإتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية مباشره بعد إعلان السودان بوجود حالات إصابة بمرض حمى الوادي المتصدع في مناطق شمال شرق السودان حيث ان هذا المرض من الأمراض المشتركه التي تصيب الحيوان وتنتقل الي الانسان، مشددة علي انه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حماية البلاد من دخول هذا المرض بتحصين الحيوانات القابلة للإصابة بالمناطق الحدودية المتاخمة لدولة السودان لتوفير منطقة حزام آمن ضد المرض وتنتهي بتحصين كل الحيوانات في أنحاء مصر .

وأضافت نائب وزير الزراعة، أنه تم متابعة أعمال تحصين الماشية ضد مرض حمي الوادي المتصدع والتي تمت قبل 10 أيام ، وانه تم سحب عينات بهدف التقصي والرصد للمرض وأكدت نتائج المعامل ان جميع العينات المسحوبة سلبية ترصد وأن هناك تواصلا مع الجانب السوداني للوقوف علي الحالة الوبائية .

وأشارت "محرز"، الى اجراء التنسيق اللازم مع محافظة أسوان لتقييد حركة الحيوانات إلا إذا كانت مرقمة ومصحوبة ببطاقة تسجيل مثبت بها التحصين ضد المرض وتاريخه، وكذلك رش السيارات وما تحمله من حيوانات وضبط أي عمليات تهريب عبر الحدود كما تقوم وزاره الصحة بترصد الحاله الصحية للمواطنين العابرين للحدود .

يأتي ذلك بينما قامت نائب وزير الزراعة يرافقها الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان والدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بزيارة تفقدية لمعمل اسوان الفرعي لمعهد صحة الحيوان للاطمئنان علي حالة الإجراءات الفنية والبيطرية والصحية في المحافظة للوقاية من مرض حمي الوادي المتصدع، كما تفقدت مديرية الطب البيطري والمحاجر البيطرية للتأكد من جاهزيتهم للعمل على مدار 24 ساعة .

وناشدت نائب وزير الزراعة وسائل الإعلام بتكثيف برامج التوعية والإرشاد لتعريف المواطنين بالأمراض الوبائية ولاسيما المربيين والمزارعين بخطورة هذه الأمراض وتأثيرها السلبي على ثروتهم الحيوانية وأيضاً على صحتهم، مشددة على ضرورة التعاون مع لجان التحصين والرش للحد نهائياً من ظهور هذه الأمراض سواء الآن أو مستقبلياً، كما تم توفير كل الإمكانيات اللازمة لمواجهة هذه الأمراض بما فيها معامل التحاليل لأخذ العينات وسرعة تحليلها .

 


اخبار ذات صلة

مصر وقبرص تترأسان الاجتماع الإقليمي لدول البحر المتوسط لمكافحة الامراض الحيوانية

الثلاثاء 10 ديسمبر, 2019 | 03 : 12 ص

بناء على تكليف من الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى توجه الدكتور عبد الحكيم محمود الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى قبرص لرئاسة الاجتماع التاسع عشر للجنة الدائمة المشتركة لصحة الحيوان والأوبئة الحيوانية بدول حوض البحر المتوسط “REMESA”، المنعقد هناك خلال الفت ....

المزيد >>

وزير الزراعة يشهد توقيع برتوكول تعاون مشترك بين سلامة الغذاء والخدمات البيطرية

الإثنين 09 ديسمبر, 2019 | 12 : 14 م

شهد الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والهيئة القومية لسلامة الغذاء. ويشمل البروتوكول المواد الخاضعة للعرض المشترك، وهي الأمور الخاضعة للرقابة والفحص المشترك من الهيئة والتي يتفق عليها الطرفين، بشأن مراكز تج ....

المزيد >>

مؤتمر الاسكندرية يعلن إطلاق أول مركز متخصص لجراحة الأوعية الدموية بالشرق الأوسط بالمنصورة

السبت 07 ديسمبر, 2019 | 11 : 58 ص

أعلن أ. د مسعد سليمان  رئيس المؤتمر الأول لمركز جراحة القلب والصدر وجراحة  الأوعية الدموية ، أنه من المقرر الإعلان عن موعد افتتاح  مركز جراحة القلب والصدر وجراحة الأوعية الدموية الجديد  وتشغيله جزئيا ، وذلك خلال المؤتمر الطبي الأول للمركز والمقرر انعقاده يومي ١٢و ١٣ ديسم ....

المزيد >>

ورشة عمل بعنوان: نحو آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة

السبت 07 ديسمبر, 2019 | 11 : 53 ص

نظمت إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال ورشة عمل متخصصة بعنوان: "نحو آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة" مؤخرا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.  وصرح الوزير مفوض/ د. علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتي ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي