الأربعاء : 11 ديسمبر 2019 |


وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن: مصر في الترتيب الأول عربياً هذا العام في الاستفادة من منح الاتحاد الأوروبيبقلم ليلي حسين 

كتب ليلي حسين

الجمعة 15 نوفمبر, 2019 | 11 : 39 م

 

 

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا قدمه د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن نتائج منح الاتحاد الأوروبي، حيث فازت 14 جهة مصرية بمشروعات بحثية مشتركة مع الاتحاد الأوروبي لعام ٢٠١٩، وحصلت مصر على المركز الأول عربياً هذا العام في الاستفادة من التمويل الأوروبي والمركز الرابع ضمن الدول الأعضاء باتفاقية "بريما" وعددهم 19 دولة من دول حوض البحر المتوسط، وهي الاتفاقية التي وقعتها الوزارة في أكتوبر 2018 بين الجانبين المصري ممثلاً في أكاديمية البحث العلمي وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والاتحاد الأوروبي والممولة من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلي مساهمات الدول المشاركة.

 

وأوضح التقرير أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتكامل بين دول حوض البحر المتوسط من خلال دعم التنفيذ المشترك للبرامج الوطنية مثل تلك التي تقوم بها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والصندوق بمصر مع نظرائها من الدول الأوربية والعربية في إطار الاتفاقية؛ لتقدم حلول مبتكرة في عدة مجالات منها الغذاء والزراعة والمياه، والمساهمة في تحقيق الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية والنمو الاقتصادي، ومواجهة تغيرات المناخ والممارسات الزراعية غير العادلة، والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية، كما توفر «بريما» دعماً للبحث والابتكار من خلال برنامج للتمويل المشترك للمشروعات البحثية من الدول المشاركة، إلى جانب مساهمة الاتحاد الأوروبي.

 

وأشار د. محمود صقر في تقريره، إلى فوز 14 جهة مصرية بمشروعات بحثية متعددة بالشراكة مع بيوت الخبرة الأوروبية، حيث يتم تمويل تلك المشروعات بالكامل من خارج موازنة الدولة ومن قِبل الاتحاد الأوروبي.

 

وأكد د. محمد الشناوي مستشار وزير التعليم العالي للتعاون الدولي  والرئيس المشارك لبريما، على تعظيم الاستفادة من الاتفاقية من خلال إنشاء مكتب خاص بمبادرة "بريما" بأكاديمية البحث العلمي ليعتني برفع القدرات التنافسية للجهات البحثية المصرية وزيادة الوعي بالفرص المتاحة لتمويل الأبحاث ودعم الابتكار ورصد الفوائد المتاحة وتعظيمها للمجتمع العلمي بمصر من خلال خطة مرحلية.

 

وأوضح د. الشناوي أن المكتب عمل خلال العام الماضي بالتعاون مع بنك المعرفة المصري على تنفيذ خطة بناء القدرات التنافسية من خلال تنظيم سلسلة متصلة من ورش العمل والدورات التدريبية وجلسات التوجيه المتخصصة للمجموعات البحثية المختلفة بالإضافة إلي إنشاء شراكات بين مجموعات بحثية محلية  من مصر للمنافسة على الفرص التمويلية على النطاق الدولي.

 

ومن جانبه، أكد د. عماد حجازي المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتكنولوجيا والإبتكار، أن هذا التعاون الناجح يمثل بداية توجيه التعاون الدولي؛ لتحقيق أهداف استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 إلى واقع ملموس وفتح مجالات التعاون العلمي الموجهة بين الجهات العلمية المصرية ونظرائها بدول الاتحاد الأوروبي.

 

الجدير بالذكر أن مصر قد شاركت في الجولة الأولى من "بريما" من خلال الفرص التمويلية التي أُطلقت في فبراير 2018.

 

وأوضح د. عمرو رضوان المشرف على البحوث ودعم الابتكار بأكاديمية البحث العلمي، أن الأكاديمية أصبحت نقطة الاتصال الوطنية لبرامج مختلفة للاتحاد الأوروبي منذ عام 2014، تحت إطار برنامج "آفاق 2020"، وهو البرنامج الأضخم عالمياً لتمويل البحوث والابتكار.

 

وأضاف أن مصر أصبحت عضواً في برامج دولية أخري بخلاف "بريما" من خلال أكاديمية البحث العلمي و أصبحت الدولة النامية أو الأفريقية الوحيدة في العديد من البرامج الدولية مثل البرامج الدولية المتخصصة في بحوث المياه، الطب الشخصي، والنانو تكنولوجي في العلوم الطبية بالإضافة إلى مقاومة العدوي الميكروبية والاقتصاد الحيوي.


اخبار ذات صلة

ورشة عمل مواجهة الضغوط النفسية و الانتحار بكلية التربية للطفولة المبكرة

الثلاثاء 10 ديسمبر, 2019 | 12 : 05 م

تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم وإشراف الأستاذ الدكتور صفاء أحمد محمد عميد كلية التربية للطفولة المبكرة نظمت وحدة الصحة النفسية بالكلية ورشة عمل بعنوان مواجهة الضغوط النفسية والانتحار وذلك اليوم الإثنين الموافق 9/12/2019 حاضرت خلالها الدكتورة شيماء فكرى مدير وحدة ....

المزيد >>

جامعة القاهرة تختتم فعالياتها لحملة مناهضة العنف ضد المرأة بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 10 ديسمبر, 2019 | 07 : 33 ص

  د. هبه نوح: القيادة السياسية منحت المرأة المساحة الكافية لاستخراج طاقتها الإيجابية والإبداعية د. هويدا مصطفى: مجتمع أكاديمي وعلمي يحقق المساواة ويرفض التمييز بكل أشكاله د. أميرة تاوضروس: تحقيق الدعم النفسي والقانوني للمرأة وحمايتها من التعرض لأي عنف نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ب ....

المزيد >>

"التعليم" تكرم المدارس الفائزة بجائزة International school Award بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 10 ديسمبر, 2019 | 06 : 56 ص

كرم الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، نيابة عن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، مجموعة من المدارس المصرية الفائزة بجائزة المدرسة الدولية International school Award بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، وذلك في ضوء تنفيذ خطة التطوير التي تنتهجها الوزارة لدع ....

المزيد >>

(إطلاق قدرات الفرد من أجل المستقبل) بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 10 ديسمبر, 2019 | 06 : 17 ص

جامعة هليوبوليس ومؤسسة سيكم تنظمان المنتدى  الدولى للمبادرات الاجتماعية أعلن الأستاذ حلمى أبو العيش رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس ومؤسسة سيكم عن تنظيم وإطلاق منتدى المبادرات الاجتماعية بعد غدا الخميس والذى يعقد لأول مرة فى مصر تحت عنوان إطلاق قدرات الفرد من أجل المستقبل ، ح ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي