الخميس : 28 مايو 2020 |


جامعة النيل تنظم أكبر مدرسة صيفية دولية في الشرق الأوسط

كتب سمية النحاس

السبت 30 نوفمبر, 2019 | 03 : 14 م

نظمت جامعة النيل الأهلية على مدار ثلاثة أيام متصلة فعاليات المدرسة الصيفية الدولية في مجال المعلوماتية الحيوية بمشاركة أكثر من ١٥٠٠ متدربا وباحثا يوميا وذلك في إطار مشروع التعاون الألماني المصري “EG-COMPBIO” ايجي كومب بيو ، والذي يهدف إلى تعزيز مجال المعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحاسوبية وتطبيقاتهما في البحث العلمي في مصر .

شملت الفاعليات يوميا عدد من المحاضرات العلمية وورش العمل المختلفة والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات مختلفة ، يختار المشارك بينهم حسب مستواه والهدف من المشاركة .

قام بالتدريس في الفاعليات عدد من المحاضرين الأجانب من جامعتي روستوك وهايدلبرغ بألمانيا ، بالإضافة إلى نخبة من العلماء المصريين كان لهم دور فعال في إلقاء المحاضرات وورش العمل المتنوعة .

و تعتبر هذه المدرسة الصيفية هي الأكبر في مصر والشرق الأوسط وتمثل أحد نشاطات مشروع ايجي كومب بيو (EgCompBio) الممول من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD بالتعاون بين جامعة روستوك متمثلة في د. محمد حامد المدير التنفيذي للمشروع والأستاذ المشارك ، وجامعة الأزهر متمثلة في د. محمود خليفة الأستاذ المشارك بكلية العلوم ، وجامعة النيل الأهلية متمثلة في د. محمد الحديدي رئيس المجموعة البحثية للمعلوماتية الحيوية بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب .

من جانبه أشار الدكتور أحمد حسن يوسف عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية ، أن الكلية تحرص على تعزيز التعاون العلمي في مجالات العلوم الحديثة مثل المعلوماتية الحيوية وتقديم الدعم الكامل للطلاب والخريجين والباحثين من جميع الجامعات والمعاهد البحثية في مصر بدون تحميلهم أية أعباء مالية .

وأضاف د. محمد حامد المدير التنفيذي للمشروع والأستاذ المشارك أن مشروع "ايجي كومب بيو" يهدف إلى تدريب الباحثين المصريين على أحدث التقنيات المستخدمة في مجال المعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحاسوبية طبقا للمواصفات القياسية الأوروبية .

وكشف أن المشروع يهدف إلى رفع كفاءة الباحثين المصريين وإعدادهم لمواكبة تطورات سوق العمل والبحث العلمي في هذين المجالين .

في سياق متصل قال رئيس المجموعة البحثية للمعلوماتية الحيوية بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية د. محمد الحديدي ، أن جامعة النيل حملت على عاتقها منذ نشأتها فكرة نشر علوم المعلوماتية الحيوية من خلال ورش العمل والبرامج الدراسية المختلفة مثل دبلوم المعلوماتية الحيوية للخريجين وبرنامج المعلوماتية الطبية الحيوية لمرحلة البكالوريوس بما يساهم في إعداد كوادر علمية قادرة على إنتاج أبحاث علمية تطبيقية تناظر مثيلاتها على المستوى العالمي .

وأشار الحديدي أن هذه المدرسة الصيفية تعد إمتداد لسلسلة من الأحداث العلمية التي نظمتها الجامعة ، وسوف تنظمها في المستقبل القريب وتسعى لتعظيم الإستفادة منها خلال السنوات القادمة .
 
 


اخبار ذات صلة

الامانة والاحتفاظ بها

الأربعاء 20 مايو, 2020 | 04 : 56 ص

راغب حلمي العالول ، فلسطيني من نابلس ، قبل أكثر من 100 سنة خلال الحرب العالميه الأولى جندي عثماني ترك عند أهله أمانه (مصاري) ، وقال لما أرجع راح أخذها منكم .. هاي المصاري من فئة 5 ليره ومجموعها 152 ليره واللي تعادل تقريباً حسب گلام الخبراء 25 ألف دولار أمريكي ، العائله لازالوا محت ....

المزيد >>

العلوم الصحية تطالب الرئيس بتسليم مستشفيات الصحة للقوات المسلحة لإدارة أزمة كورونا بها

الإثنين 18 مايو, 2020 | 02 : 28 ص

  تابعت النقابة العامة للعلوم الصحية، بمزيد من الاهتمام، آثار البروتوكول الجديد لمكافحة العدوى، الذي أرسله د. إيهاب عطية مدير إدارة مكافحة العدوى بالقطاع الوقائي بوزارة الصحة، في منشور لكل مديري مديريات الشون الصحية والهيئات الصحية التابعة، يوم 12 مايو الجاري، وما تبعته من سخط لدى مقدم ....

المزيد >>

اجتماع إفتراضي لمكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر لمواجهة تفشي كورونا

الجمعة 15 مايو, 2020 | 05 : 01 ص

بحث اجتماع افتراضي نظمته المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالتعاون مع مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، بتاريخ ١٢/٥/٢٠٢٠ استراتيجيات الهيئات والجمعيات الوطنية في المنطقة لمواجهة كورون للحد من تفشيها وإنتشارها. أكد أمين عام المنظمة العرب ....

المزيد >>

الدولة تتكفل بعلاج الطبيب الذي فقد بصره بالعزل

الخميس 14 مايو, 2020 | 02 : 58 م

  اعلن منذ قليل المستشار الإعلامي لـ رئاسة مجلس الوزراء المهندس هاني يونس أن هناك تكليفات من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالتواصل مع الطبيب البطل محمود سامى احد ابطال جيش مصر الأبيض الذى كان يعمل بأحد مستشفيات العزل وأصيب بارتفاع شديد بضغط الدم ولديه مشكلة حاليا فى عدم القدر ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي