الأربعاء : 11 ديسمبر 2019 |


النادي العلمي (٣٤ ) للجمعية السعودية للطب الوراثي يناقش خمس حالات

كتب سمية النحاس

الإثنين 02 ديسمبر, 2019 | 02 : 03 م

 

رأس الدكتور صالح بن محمد الغامدي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للطب الوراثي إجتماع النادي العلمي الرابع والثلاثين للجمعية الذي أقيم في الرياض تحت إشراف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض .

وناقش النادي العديد من المواضيع بحضور أكثر من (40) من أطباء الوراثة من إستشاريين وأخصائيين ومتدربين ، ومرشدي الطب الوراثي ، وأخصائيي المختبرات الوراثية الجزئية والصبغية ، وفنيي المختبرات الكيميائية والباحثين والباحثات من مراكز الأبحاث المختلفة ، حيث أستعرض الحضور خمس حالات مرضية ونادرة أتصفت بالتحدي في التشخيص والمتابعة والعلاج .

أوضح ذلك المسئول الإعلامي للجمعية الدكتور زهير رهبيني ، منوهاً بالحضور المتنوع من مختلف التخصصات بالطب الوراثي من مستشفيات الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومدينة الملك فهد الطبية ، ومستشفى الحرس الوطني ، والمستشفى العسكري ، ومستشفى مدينة الملك سعود .

وكشف "رهبيني" أن النادي ناقش خمس حالات من الحالات النادرة ، والتي كان لها أثر كبير في معرفة مثل هذا التشخيص خصوصاً من قبل الأطباء الناشئين والمتدربين في الطب الوراثي والإستشارات الوراثية . 

وتناولت الحالة الأولى التقزم الوراثي للأجنة والتي يؤدي للوفاة حيث أن هناك مجموعة من هذه الأمراض والتي عادة يكون الجنين قصير القامة وأحياناً قصير الأطراف العليا والسفلى مع بعض التشوهات ، وهذه من الصعوبة تشخيصها لأنها مجموعة كبيرة متشابهة لكن طرحها في النادي يجعل من السهولة التعامل معها بمهنية أكبر . 

فيما عرضت الحالة الثانية طريقة طب الأجنة وتقنية طفل الأنابيب في مجموعة من الأمراض تسمى الميتكوندريا وهي الوحدة الأساسية للتنفس الخلوي والتي تحتوي على مادة وراثية قد تكون سبباً لبعض الأمراض الوراثية . 

وأضاف "رهبيني" أن الحالة الثالثة شهدت مناقشة الأضرار الوراثية لحامل المورثة ، حيث أن حامل المورثة غالباً لا يكون عنده أعراض الأمراض المتنحية ، ولكن هناك أمراض محددة قد تؤثر على حاملها ، والتي تم نقاشها والتعريف بها ، كما ناقش الحضور في الحالة الرابعة حالة نادرة جداً تشابه أعراضها أعراض الروماتيزم من حيث التأثير على المفاصل والعظام ، فيما بينت الفحوصات اللازمة تشخيص هذا المرض وراثياً وليس من أمراض الروماتيزم . 

وشهدت الحالة الخامسة حالة نادرة أيضاً غير متوقع أنها حالة وراثية إلا أن عرضها كان بهدف الرفع من مستوى تفكير طبيب الوراثة أو الطبيب العام بشكل شمولي يجعله عندما يقابل مثل هذه الحالات في بداية التشخيص أن يحيلها للمختصين سريعاً.


اخبار ذات صلة

عودة الدراسة في دبلومة الكيمياء الحيوية الطبية بجامعة بني سويف

السبت 30 نوفمبر, 2019 | 03 : 46 ص

أكد أحمد السيد الدبيكي نقيب العلوم الصحية ، على أن الدارسين في دبلومة الكيمياء الحيوية الطبية ، بكلية الدراسات العليا المتقدمة ، بجامعة بني سويف، وعددهم 562 دارس ، انتظموا في دراستهم اليوم السبت 30 نوفمبر 2019 ، بعد توقف الدراسة الأسبوع الماضي ، وإلغاء إمتحانات الميد تيرم ، بموجب قرارات تعس ....

المزيد >>

مؤشر البحث العلمي لشهر نوفمبر 2019

الخميس 28 نوفمبر, 2019 | 12 : 50 ص

38 مؤسسة بحثية ضمن أفضل المؤسسات البحثية في العالم وفقاً لمؤشر Scimago 2019 ، وقد جاءت جامعة القاهرة في المرتبة الأولى محلياً والمرتبة 507 عالميا ً، تليها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المرتبة الثانية محليا والـ 579 عالمياً ، ثم المركز القومي للبحوث في المرتبة الثالثة محلياً والـ 59 ....

المزيد >>

عالم المصريات لطلاب الجامعة البريطانية: مصر أول من عرفت الطب المتخصص..والأهرامات مراكز للطاقة وليست مقابر

الأربعاء 27 نوفمبر, 2019 | 12 : 11 م

أكد الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات ، أن الأبحاث أثبتت أن ٩٠ في المائه من جينات المصريين القدماء موجودة فى المصريين المتواجدين الأن ، وهذا دليل قاطع على أن المصري قادر على الفكر والإبتكار والتعامل مع كل وسائل التكنولوجيا ، وأن التخصصات الحديثة للأهرمات أثبتت أنها ليست للدفن وأن الإله &quo ....

المزيد >>

"طبق براءتك" أكاديمية البحث العلمي تطلق برنامج جديد لتحويل البراءة لمنتج قابل للتطبيق الصناعي بقلم ليلي حسين 

الثلاثاء 19 نوفمبر, 2019 | 11 : 52 م

  أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إطلاق برنامج" طبق براءتك" بهدف تحويل البراءة لمنتج قابل للتطبيق الصناعي لدعم اقتصاد المعرفة ورفع مستوي التكنولوجيا في منتجات الأسواق المصرية والصناعة المصرية والمساهمة في إنتاج منتجات مبتكرة ذات تنافسية عالية ف ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي