الإثنين : 17 فبراير 2020 |


علم الدين: الجامعة نفذت حكمًا قضائيًا واجب النفاذ .. وطعنت فى الحكم بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

السبت 11 يناير, 2020 | 08 : 20 ص

بيان من المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة

جامعة القاهرة تحيل أستاذة بكلية الإعلام للتحقيق لنشرها معلومات غير صحيحة وادعائها وجود فساد إداري بشأن تعيين معيدة 

 

تناولت الموضوع بشكل يمثل إهدارا لسمعة الجامعة والكلية 
وعدم إحترام لأحكام القضاء وخروجا على التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة و مقتضى الواجب الوظيفي لإطلاقها أكاذيب غير صحيحة

قررت جامعة القاهرة إحالة الدكتورة إيمان جمعة الأستاذ بكلية الاعلام جامعة القاهرة للتحقيق، بشأن المخالفات التي ارتكبتها، خاصة ان  ما تناولته بشأن تعيين معيدة بقسم العلاقات العامة والاعلان  بالكلية لا يتعلق بحرية الرأي وإنما سب وقذف وإهدار لسمعة الجامعة والكلية وعدم احترام لأحكام القضاء. صرح بذلك الدكتور محمود علم الدين المستشار الإعلامي لرئيس جامعة القاهرة.

وأضاف الدكتور علم الدين، أن جامعة القاهرة فوجئت بتصريح للدكتورة  إيمان جمعة الأستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتلقفته العديد من الواقع الصحفية والإخبارية بإدعاء وجود فساد إداري وقانوني بشأن تعيين معيدة بكلية الإعلام، على خلاف الحقيقة.

وأضاف الدكتور محمود علم الدين، أن الموضوع الذى تشير إليه الدكتورة إيمان جمعة حول تعيين معيدة بكلية الإعلام  هو  تنفيذ حكم قضائي واجب النفاذ صادر للمعيدة، وعرض على رئيس الجامعة من الإدارة المختصة، وهو ما وافق عليه تنفيذا للحكم واحتراما لأحكام القضاء، مع إتخاذ  الإجراءات المقررة في هذا الشأن والطعن على الحكم وما زال الطعن متداولا حتى تاريخه. علمًا بأن الإدارة المركزية للشئون القانونية قدمت طلبات استعجال لنظر الاستئناف أمام محكمة القضاء الإداري بهيئة استئنافية. كما أقامت الكلية اشكالًا في تنفيذ الحكم.

وأضاف  الدكتور علم الدين المستشار الإعلامي لرئيس جامعة القاهرة في بيان للجامعة مساء السبت، أن ما تثيره رئيسة قسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الاعلام من تدخل إدارة الجامعة في تعيين من صدر لها الحكم بقسم علمي معين، أمر غير صحيح قانونا، كون أن تحديد التخصص والإلحاق على قسم معين من صميم اختصاص الكلية طبقا لقطعية نص المادة (133) من قانون تنظيم الجامعات، يضاف إلي ما تقدم أن مسألة إلحاق المعيدين بقسم معين تحدده وتنظمه المادة (138) من قانون تنظيم الجامعات بالحصول علي دبلوم خاص في مجال التخصص حال عدم وجود مادة التخصص في الدرجة الجامعية الأولى وأن مسألة تحديد القسم راجعة إلى إدارة الكلية والقائمين عليها وليس لإدارة الجامعة شأن بها.

وشدد الدكتور علم الدين أن تلك التصريحات وفقا لمصادر قانونية فى الجامعة تعكس عدم معرفة أو إلمام بتنظيم الاختصاصات في الموضوع طبقا لقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، فضلًا عن عدم إحاطتها الصحيحة بما هو مقرر للكلية من ناحية ولإدارة الجامعة في هذا الصدد من ناحية أخرى. وفي كل الأحوال، وحيث إن هناك طعن أقامته الجامعة على الحكم المشار إليه، فلا يمكن للجامعة أو لأي جهة التدخل في شئون القضاء أو التأثير على قضية منظورة أمام المحاكم.

وأوضح الدكتورعلم الدين، أن ادارة الجامعة تأسف لما أثارته الدكتوره إمان جمعة بالصورة التي تم بها، حيث ترى أن ذلك يمثل خروجًا على التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وعلى مقتضى الواجب الوظيفي بنشر معلومات غير صحيحة، وإفضاء ببيانات عن أعمال الوظيفة عن طريق وسائل الإعلام والاتصال بغير تصريح كتابي من السلطة المختصة، وتجاوز واضح وتشهير بالجامعة والكلية، فضلًا عما في ذلك من مخالفات تؤثمها اللوائح والقوانين.

من ناحية أخرى استنكرت كلية الإعلام ما جاء على مواقع التواصل الاجتماعى على لسان د. إيمان جمعة رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان.

وذكر بيان الكلية أن تقاليد الجامعة وأعرافها والقانون و اللوائح الجامعية  والتقاليد و الأعراف التى تحترمها كلية الاعلام ترفض هذا الأسلوب والمفردات التى استخدمتها و كذلك الوسيلة التى لجأت إليها (مواقع التواصل الاجتماعي) وما ورد على لسانها يتنافى كليا مع قيم جامعة القاهرة ويمثل تجاوزًا للأعراف والتقاليد الجامعية والقانونية التى يفترض الالتزام بها الأمر الذي لا يمكن قبوله شكلًا و لا موضوعًا لما يمثله من خروج صريح على القواعد و الأعراف المحترمة والتقاليد الراسخة التى تمثل منهجًا ثابتًا لجامعة القاهرة وإدارتها ويضع من يتجاوزها موضع المساءلة حسبما تنص لوائح  الجامعة وقواعدها.


اخبار ذات صلة

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول مشاركة منتخب الوزارة فى فعاليات أسبوع فتيات الجامعات المصرية بقلم ليلي حسين

الإثنين 17 فبراير, 2020 | 07 : 00 ص

  استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا حول مشاركة منتخب الوزارة فى فعاليات أسبوع فتيات الجامعات المصرية، والذى استضافته جامعة الفيوم خلال الفترة من 31 يناير وحتى 6 فبراير 2020. وأشار التقرير إلى مشاركة منتخب وزارة التعليم العالي في كافة الأنشطة بعدد 83 طال ....

المزيد >>

"التعليم" آخر موعد للتقديم في جائزة "محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي" فى مصر 15 مارس المقبل بقلم ليلي حسين 

الإثنين 17 فبراير, 2020 | 06 : 35 ص

  أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن آخر موعد لتقديم السادة المعلمين في جائزة "محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي" فى مصر، يوم 15 مارس 2020.   وتم فتح باب التقديم للمعلمين على الموقع الإلكتروني لجائزة محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي عبر الرابط  https://www. ....

المزيد >>

التعليم" توجه بعدم إذاعة الأغاني غير اللائقة أخلاقيًا داخل المدارس بقلم ليلي حسين

الإثنين 17 فبراير, 2020 | 06 : 26 ص

في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن التنبيه بعدم إذاعة أية أغاني غير لائقة أخلاقيًا، داخل المدارس، أثناء طابور الصباح أو في الاحتفالات المدرسية أو عقد المسابقات أو خلال ممارسة ....

المزيد >>

نواب البرلمان يشيدون بخطة جامعة القاهرة لمواجهة فيروس كورونا المستجد بقلم ليلي حسين

الإثنين 17 فبراير, 2020 | 06 : 18 ص

    د. الخشت: شهادة برلمانية نعتز بها .. كامل التقدير لنواب الشعب   أشاد عدد من نواب البرلمان بالخطة التي وضعتها جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وقيام الجامعة باتخاذ الإجراءات الوقائية وتعميم خطتها الشاملة على جميع كليات ووحدات وإد ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي