الجمعة : 21 فبراير 2020 |


د. إيهاب الريس نهدف الى حماية المصريين من العمى وحملة قومية للعناية بعيون أطفال المدارس

كتب سحر عبد الفتاح

الأحد 19 يناير, 2020 | 11 : 00 ص

أختتم مؤتمر القاهرة الدولى لأمراض شبكية العيون والجسم الزجاجى، برئاسة الدكتور إيهاب الريس أستاذ طب وجراحة العيون، وقد عقد مؤتمر صحفى على هامش المؤتمر العلمى، بحضور عالمى، ومشاركة لفيف من أستاذة جراحة العين والشبكية من عشرة دول .

وقال الدكتور إيهاب الريس، إن فعاليات المؤتمر من خلال ورش العمل والمحاضرات ، شملت كل ما هو جديد لعلاج الانفصال الشبكى، أستضاف المؤتمر أكثر من 122 طبيب من مصر والشرق الأوسط ، والعالم للمشاركة بالندوات العلمية وناقش كل ما هو حديث في جراحات العيون وقد حاضر 20 عالم من أساتذة العيون يمثلون عشرة دول ومنهم رئيس الجمعية الأمريكية لجراحة الشبكية ورئيس الجمعية الأوروبية لجراحة الشبكية وكذلك الأستاذ الدكتور Sach Helmutمن المانيا وهو احد مبتكري النظر الصناعي، والذى عرض أحدث جهاز لتركيب النظر الصناعي واستعادة البصر .

قدم الأستاذ الدكتورMura Marco طرق العلاج بالجينات لشبكية العين لإستعادة البصرية للأمراض الوراثية التي تؤدي الي فقد البصر، وكذلك ناقش المؤتمر مضاعفات السكرعلي العين وكل ما هوجديد في الأنفصال الشبكي .

كما تخلل المؤتمر بث جراحي مباشر من سبعة دول بالعالم، وأثناء النقل الحى تم مناقشة وتبادل الخبرات بين الأطباء والمراكز التي يتم من خلالها البث المباشرالجراحي عبر القمر الصناعي اثناء فاعليات المؤتمر . وقد عقد عدد من ورش العمل لتبادل الخبرات وتدريب الأطباء، وكذلك عدد من الندوات الجراحية لتبادل الخبرات في كل ما هو حديث في جراحات شبكية العين، كما ناقش المؤتمر أكثرمن 20 بحث حديث ونتائج دراسات حديثة في طرق علاج شبكية العين . وقد أستعرض الجانب المصري تجربة فحص شبكية وعين الأطفال المبتسرين، وهو نتائج مسح للأطفال بالحضانات في اطار خطة بحثية لتفادي وتقليل الأصابة بهذا المرض وكيفية طرق العلاج .

كشف الدكتور إيهاب الريس، أستاذ جراحة العيون بمعهد أبحاث أمراض العيون والشبكية، عن تقنية جديدة تساعد فاقدي البصرعلى النظرالصناعي.

وأشار أستاذ جراحة العيون، في تصريحات صحفية ،على هامش المؤتمر إلى أن التقنية عبارة عن شريحة تزرع داخل العين، بالإضافة إلى ارتداء المريض نظارة تعكس الرؤية، ويستطيع الرؤية بصورة طفيفة وتمييز الأشياء..

كما تم مناقشة أحدث ما وصل إليه العالم فى أبحاث العيون وجراحات إعادة النظر للمكفوفين،بالإضافة إلى أبحاث حماية نظر النساء والأطفال.

وأضاف أن المؤتمر استعرض كل ما هو جديد وحديث فى جراحات العيون والشبكية، وأحدث التقنيات الحديثة الموجودة على الساحة، وكذلك مناقشة كل ما هو جديد من أبحاث مستقبلية جارى تنفيذها الآن

أقيمت فاعليات المؤتمر فى أقرب مكان لأهرامات الجيزة وفقا لرغبة كبار أطباء جراحة العيون فى العالم.

وحول حماية عيون الأطفال وهل يمكن وقايتهم من العمى الذى ينتج عن أنقطاع الشبكية  ؟

قال الدكتور إيهاب الريس أستاذ جراحة العيون بمعهد العيون بقسم أمراض الشبكية، إن انقطاع الشبكية يصيب الأطفال في سن صغير للغاية، وهو ما يجعل الطفل لا يستطيع التعبيرعما يشعر به، بل وأنه يعتاد على المرض الذي يعاني منه، وكأنه أمرعادي.

وأضاف الريس، أن الكشف عقب الولادة يمكن أن يقي الأطفال من الإصابة بانقطاع الشبكية، حيث أن الكشف المبكر يمكن أن يوفر بشكل كبيرمرحلة العلاج الطويلة التي يمر بها الطفل إذا تم اكتشافه في مراحل متأخرة.

وأضاف الريس،أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يشكو منها الطفل ويبلغها لأبويه وتنذر بالإصابة بانقطاع الشبكية، إلا أن هذه الأعراض ليست أعراضا حاسمة، وتشمل:

1- رؤية ذبابة أمام العينين باستمرار.

2 – رؤية وميض من النور باستمرارعند غلق العينين وفتحها.

ونوه الريس، إلى أن الكشف المبكر يمكن أن يساهم في علاج انقطاع الشبكية بشكل أفضل، وذلك بالنسبة لكل من الكبار والصغار، وهو أمر يجب الالتفات له دائما..

 

 


اخبار ذات صلة

إنطلاق برنامج ( ع الموضة) بقناة النهار نهاية فبراير الجاري

الإثنين 17 فبراير, 2020 | 04 : 17 ص

  ينطلق برنامج ( على الموضة)  على شاشة قناة النهار نهاية شهر فبراير الجاري يوم 29 ، ويقدم البرنامج كلا من مصممة الأزياء العالمية مروة البغدادي ، والأستاذ أحمد البغدادي.  ويستمر البرنامج لمدة ساعة على الهواء مباشرة ، ويناقش البرنامج  كل ما هو جديد في عالم الجمال والأزياء ....

المزيد >>

بالإنفوجراف طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد

السبت 01 فبراير, 2020 | 10 : 40 ص

تزامناً مع الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الدولة المصرية للتصدي لفيروس "كورونا" المستجد ومنع دخوله إلى البلاد، وحرصاً على صحة وسلامة جميع المواطنين، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجرافاً يسلط من خلاله الضوء على طرق الوقاية من هذا الفيروس. وجاء في الانفوجراف، أ ....

المزيد >>

ندوات ثقافية وورش عمل بالملتقى العربى للسياحة الصحية والتجميلية

الجمعة 17 يناير, 2020 | 03 : 52 ص

  شهدت قاعة المؤتمرات بوزارة الشباب والرياضة بالجزيرة، أمس الخميس، انطلاق المؤتمر الصحفى التحضيرى، للإعلان عن الخطوط العريضة للدورة الأولى للملتقى العربى للسياحة الصحية والتجميلية، والذى من المقرر انطلاق فعالياتها فى شهر فبراير المقبل تحت شعار "تجميل - استشفاء - علاج" . بحضور ....

المزيد >>

عرض أحدث جهاز جراحى  للنظر الصناعى وأستعادة البصر والتجربة المصرية فى مكافحة العمى بين أطفال الحضانات

الثلاثاء 14 يناير, 2020 | 09 : 22 ص

  يعقد على هامش مؤتمر القاهرة الدولي للشبكية الذى ينعقد فى الفترة من 15 الى 17 يناير 2020 ، المؤتمر الصحفي الذي يقام ظهر الخميس القادم.. يستضيف المؤتمر أكثر من 122 طبيب من مصر والشرق االوسط والعالم للمشاركة بالندوات العلمية ويناقش هذا العام في فاعليات المؤتمر كل ماهو حديث في جراحا ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي