الجمعة : 21 فبراير 2020 |


،، ألف باء تاء ..حياة،،لعائشة الإدريسي ..رمزية الحرف كوسيلة لوعي الوجود

كتب صلاح عبد المنعم

الإثنين 20 يناير, 2020 | 12 : 22 م

 

تختار الكاتبة السودانية عائشة الإدريسي لمُؤلفها الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان "ألف باء تاء.. حياة" عنوانا ليشي بدلالة الأبجدية كموضوع لفهم الحياة.

وتستعيد المؤلفة في 45 نصًا في كتابها الذي يقع في 102 صفحة من القطع الوسط المقولة التي تذكرنا بمبادئ الحياة كمسلمات ضرورية لفهم الكون والوجود، ومن ناحية أخرى تستعير رمزية الحرف كوسيلة للتواصل ووعي الوجود.

استهلّت المؤلفة الكتاب، وهو مجموعة من النصوص صمم غلافه الفنان علاء الدين عطا على جملة تميز فيها مواضع الكتابة التي تنقسم بين الألم والأمل، وهي المقولة التي تعكس الحياة ذاتها: وتقول:"بعض الكتابة نجمة لوجع ما، وضماد لجرح ما، ومواساة لخطب ما، وإنذار عن علة ما"، فالكتابة بالنسبة لعائشة الإدريسي تنطوي على حالة للكشف والتحذير والمواساة.

وفي نصوص كتاب عائشة، الذي ستوقعه ضمن فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب 2020، خَبِرَت الحياة من خلال عملها الصحفي والإعلامي محاوِلةً رصد الواقع في تقلباته بين اليقين والشك من خلال خبراتها وتجربتها ومعرفتها للناس الذين عرفتهم أو من خلال المعرفة التي تزودت بها من الكتب أو ما تلمح به الأماكن.

يشتمل كتابها على نصوص إنسانية اختارت لها الشكل التعبيري الحر الذي يتسم بالانفتاح ويوازن بين سيل المشاعر ومحاكمات العقل، ومنها: "أحكم اغلاق الباب، كتاب ألهمني، صك الغفران، المنافق المثالي، لا بد أن تتغير، خيط النور، غازي القصيبي".

كما احتوى الكتاب على جملة من النصوص التي تتناول اختلافات الحياة ومشاهداتها، ومنها: العودة إلى الأماكن القديمة، ما أجملنا عندما نحب، كل الحقائق كانت يوماً أمثلة، الشديد من ملك نفسه عند الغضب، الحب ينتصر!، وآخر الكلام".

وتنقل الكاتبة بلغة رشيقة وجميلة خبرتها المعرفية في عدد من الكتب تحت عنوان "كتاب ألهمني"، ومنها : "الغابة السرّية للكاتبة ليلى صلاح"، "حياة في الإدارة للدكتور عبدالرحمن غازي القصيبي"، "وألف شمس مشرقة للكاتب الأفغاني خالد حسيني"، "الراهب الذي باع سياته الفيراري للكاتب روبن شارما"، "فئران أمي حصة لسعود السنعوسي"، و"قمر على سمرقند لمحمد المنسي قنديل" ملقية الضوء على محتوى الكتاب وجمالياته وأهميته، ساردة بخبرتها الصحفية بنوع من القصة الإخبارية حصولها على الكتاب ومفارقات أبطال الروايات ممن رافقتهم في رحلة الحكاية وقاسمتهم فرحهم وحزنهم وربما خوفهم.

الكتاب تجربة الحياة وأبجديتها، يجول المكان ويفحص الوجوه والذاكرات باختلاف الزمان والمكان، ليختزل مقولاته بأسلوب رشيق وشائق.

ومن مناخات الكتاب في "آخر الكلام": " الهزائم في الحب" لا يجدر أن نمنحها نهايات أسطورية، بل يكفي أن نتجاوزها، نعود لنقطة البداية وكأن شيئا لم يكن، فالهزائم لا تليق بأصحاب القلوب النقية".. "لا قواعد ثابتة في الحب، ولا أفكار منطقية، ولا خطوط مستقيمة، فقط الصدق هو من يحمي الحب، فالكاذبون لا مكان لهم في مدن الحب".


اخبار ذات صلة

د. خالد العناني يلتقي مع وزيري السياحة والثقافة اليونانيين

الجمعة 21 فبراير, 2020 | 10 : 18 ص

في أولى جولاته الخارجية بعد توليه حقيبة وزارة السياحة والآثار، سافر د. خالد العناني الي دولة اليونان، للقاء وزيري السياحة والثقافة اليونانيين بناء على الدعوة الموجه اليه من الجانب اليوناني، خاصة في ظل تفعيل اتفاق التعاون الثلاثي الموقع عام ٢٠١٧ بين مصر واليونان وقبرص في مجال السياحة البحرية ....

المزيد >>

وزارة البيئة: تعلن بدء موسم رصد وتسجيل الطيور المهاجرة برحلة عودتها الى مواطنها

الجمعة 21 فبراير, 2020 | 10 : 14 ص

أ علنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة رفع حالة الاستعداد بالمحميات الطبيعية التى تقع بمسار هجرة الطيور مع بدء رحلة عودتها الى مواطنها فى اوروبا بما يضمن الوفاء بالتزامات مصر الدولية لحماية الطيور المهاجرة و التنوع البيولوجى خاصة مع رئاسة مصر  لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنو ....

المزيد >>

،،المقام،، عرض مسرحي بثقافة الفيوم

الجمعة 21 فبراير, 2020 | 08 : 53 ص

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة الفيوم تحت إشراف الأستاذة سماح كامل مدير قصر الثقافة والأستاذة هبة الله لطفي مدير القصر حيث شهد مسرح قصر ثقافة الفيوم عرض فني لفرقة عرب الفيوم البدوية مع عرض تنورة للفنان علاء محمد بحضور مدير عام الفرع، ود. زينب ....

المزيد >>

راجية يوسف ضيفة برنامج،،الخلقة الأخيرة، ، الليلة

الجمعة 21 فبراير, 2020 | 06 : 45 ص

  تستضيف الإعلامية المتألقة / رانيا محمود - مذيعة ومقدمة برنامج " الحلقة الأخيرة " بالفضائية المصرية في سهرة اليوم الجمعه 21 فبراير 2020، الدكتورة راجيه يوسف، الأستاذة بقسم الدراما والنقد بكلية الآداب جامعة عين شمس، على القناة الفضائية المصرية  في تمام الساعه 12 عند منتص ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي