الثلاثاء : 31 مارس 2020 |


وزير التعليم العالي يلتقي نظيره البيلاروسي لبحث سبل التعاون المشترك

كتب حنان موسى

الخميس 20 فبراير, 2020 | 12 : 01 ص

 

استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الأربعاء، السيد/ إيجور كاربينكو وزير التعليم البيلاروسي، والوفد المرافق له، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

في بداية اللقاء، أكد د. عبد الغفار عمق العلاقات المصرية البيلاروسية، وفتح آفاق جديدة من التعاون المثمر بين البلدين والذي انعكس في اللقاء الموسع الذي عقد بين السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ونظيره السيد/ ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا - الذي يقوم بزيارة حاليًا لمصر – وشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات، منها: اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وخلال اللقاء، أشار د. عبد الغفار إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون مع الجانب البيلاروسي في مجال التعليم العالي، والعمل على زيادة المنح الدراسية المقدمة من كلا البلدين خاصة في التخصصات العلمية الجديدة في شتى المجالات الهندسية، والتكنولوجية، والتقنية، والعلوم الأساسية، واللغة الروسية، وكذلك التبادل الطلابي وإتاحة الفرصة أمام طلاب بيلاروسيا لدراسة اللغة العربية في مصر.

 كما وجه د. خالد عبدالغفار بأهمية تبادل وجهات النظر والتعاون بين الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات المصري ونظيره البيلاروسي، مطالباً رؤساء الجامعات المصرية  بدراسة تفعيل التعاون مع الجامعات البيلاروسية، وعقد مذكرات تفاهم مشتركة معها، وذلك من خلال عقد لقاءات مشتركة بين رؤساء الجامعات من البلدين، والتعرف على البرامج الدراسية بكل جامعة ومجالات التعاون المشترك، وذلك في ضوء التطور الذي تشهده بيلاروسيا في المجالات الحديثة والتقنية، ودعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية - البيلاروسية.

كما أكد د. عبد الغفار على أهمية التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجال ابتعاث الطلاب المصريين لبيلاروسيا، على أن يكون ذلك من خلال اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين من شأنها تنظيم عملية ابتعاث الطلاب بين مصر وبيلاروسيا.

ومن جانبه، أكد وزير التعليم البيلاروسي أن العلاقات المصرية البيلاروسية تشهد تقدمًا تاريخيًا خلال المرحلة الحالية، لافتًا إلى الأهمية التي توليها بلاده للتعليم خاصة في المجال التقني والمهني ، وانعكاس ذلك على تنامي الاقتصاد في بيلاروسيا.

وأشار الوزير البيلاروسي إلى أن بلاده وفقاً لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقع ضمن البلدان الثلاثين على مستوى العالم في مجال جودة التعليم، مؤكدًا أهمية التعاون مع مصر في مجال التعليم العالي، وتبادل الدارسين، وزيادة عدد المنح الدراسية.

            كما وجه الوزير البيلاروسي الدعوة للدكتور خالد عبد الغفار ووفد من رؤساء الجامعات المصرية لزيارة بيلاروسيا، وذلك خلال منتصف العام الجاري، لزيارة المؤسسات التعليمية والجامعات والمراكز البحثية البيلاروسية، وإمكانية إبرام العديد من اتفاقيات التعاون المشترك، ومذكرات التفاهم بين الجامعات المصرية والبيلاروسية.

وخلال اللقاء، استعرض رؤساء الجامعات المصرية أبرز الكليات والبرامج الدراسية في الجامعات المصرية، معربين عن تطلعهم للتعاون مع جامعات بيلاروسيا في العديد من المجالات العلمية مثل الرياضيات والبيولوجي والكيمياء والهندسة وعلوم الحاسب والزراعة، وكذلك دراسة اللغة الروسية، وإنشاء برامج علمية مشتركة، ومعادلة الشهادات الدراسية بين البلدين.

حضر اللقاء من الجانب البيلاروسى Andrei Korol رئيس جامعة بيلاروسيا الحكومية، وSergei Kharytonchyk رئيس جامعة بيلاروسيا القومية التكنولوجية، وVadim Bogush رئيس جامعة بيلاروسيا الحكومية للمعلوماتية والإلكترونيات الراديوية، و Andrei krautsky  مسئول التعاون الدولي بوزارة التعليم البيلاروسية، ومن الجانب المصري د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ود. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ود. عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، ود. محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ود. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ود. هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي.


اخبار ذات صلة

تعليم قنا يهدى باقات من الورود للجيش الأبيض تقديراً لجهودهم

الإثنين 30 مارس, 2020 | 11 : 53 ص

قام الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا بزيارة إلى الدكتور رمضان الخطيب وكيل وزارة الصحة بقنا لتقديم اسمى آيات الشكر مع باقات من الورود الى الجيش الابيض أطباء وممرضين وكل العاملين بمجال الصحة تقديراً وعرفاناً بالمجهود الذى يبذلونه فى ظل الظروف القاسية التى تمر بها البلاد وذلك ....

المزيد >>

الجامعة البريطانية تعلن مد خطو الطوارئ واستمرار الدراسة عن بعد الى ١١ أبريل

الثلاثاء 24 مارس, 2020 | 08 : 11 ص

  تماشياً مع قرارات الحكومة وإلتزامناً بالحفاظ على حياة الإنسان، قررت الجامعة البريطانية في مصر، مد خطة الطوارئ لمدة أسبوعين جديدين طبقاً للقرارات الجديدة التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والتي تأتي ضمن الخطة الشاملة للدولة للتعامل مع أي تداعيات لفيروس كورونا المستجد. و ....

المزيد >>

شذى ياسر التلميذة المثالية وبولا سامر التلميذ المثالي يمثلان الفيوم علي مستوي الجمهورية.

الأحد 22 مارس, 2020 | 06 : 15 ص

 ولا ينضب نهر عطاء مصر ابدا. ودائما مصر تجود بخيرها وخيرها في تلاميذها وتلميذاتها الأفذاذ. ورغم الظروف التي تمر بها البلاد بسبب القلق والخوف اثناء مواجهة المحن. فضل فريق توجيه عام التربية الاجتماعية بمديرية الفيوم ( الاستاذة ابتسام عياد الموجه العام والاستاذ حمدي عبدالعظيم الروبى الموج ....

المزيد >>

التوفيق الاعدادية بنات تمثل الفيوم فى مسابقة الوعى القومى والاجتماعى

الأحد 22 مارس, 2020 | 06 : 12 ص

رفع الله الوباء والبلاء عن مصرنا الحبيبة بفضل حماية الله ثم الوعى القومى والاجتماعى لدي المواطنين والاخصائيين الاجتماعيين والطلاب. وسوف تذول سحابة القلق وتسطع شمس مصرنا الحبيبة لتلتهم كل مكروه وسوء. وباذن الله سوف تعود الحياه وتثبت ان مصر بشعبها وقيادتها وجيشها قادرة علي اجتياز المحن. ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي