السبت : 28 مارس 2020 |


عبد الرحيم الحنيطي يستضيف الشعلان وحسن

كتب صلاح عبد المنعم

الجمعة 21 فبراير, 2020 | 08 : 11 م

 

استقبل الأمين العام العامّ المساعد لاتّحاد الجامعات العربيّة د. عبد الرّحيم الحنيطي في مكتبه كلاً من الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان والأديب والنّاقد العراقيّ المهجريّ عباس داخل حسن في إطار مشروع المجاورة الثّقافيّة بين الشّعلان وحسن، وهي شراكة إبداعيّة ونقديّة ومجتمعيّة وثقافيّة بينهما بهدف تنشيط المنتج الإبداعيّ الإنسانيّ في ظلّ تبادل المعطيات والظّروف والتّجارب والخبرات والمناخات.

وقد أكّد الحنيطي على دعمه للإبداع والثّقافة والجهد الأكاديمي المخلص، وتحدّثت بفخر عن التّجارب والجهود المميزّة للمبدع الأردنيّ والأكاديميّ الأردنيّ، منوّهاً إلى تجربة اتحاد الجامعات العربيّة في هذا الدّعم والتّقدير. وتحدّث عن المقارنات والمقاربات بين الواقع التّعليميّ والإبداعيّ الأردنيّ والعربيّ والعالميّ داعياً إلى الاستفادة من تجارب المبدعين والأفراد والمؤسّسات في تعزيز تبادل الخبرات والمعارف، مشيداً بتجربة الشّعلان وحسن في مشروع المجاورة الثّقافية بينهما.

في حين تحدّث عباس داخل حسن عن فخره بهذه المجاورة الثّقافيّة للشّعلان، وأشار إلى جوانب وخصائص غناها، داعياً المبدعين والأكاديميين العرب إلى تبنّي مجاورات مشابهة بجهود شخصيّة، وشكر الشّعلان التي وجهت دعوة رسميّة له ليكون في مجاورة ثقافيّة إبداعيّة إعلاميّة لها في الأردن في سلسلة من النّشّاطات والاستضافات الثّقافيّة والفكريّة المشتركة لهما لتبادل خبرات تجربتهما المختلفة في تفاصيلها وخصائصها وإحداثيّاتها.

وتأتي المرحلة الأولى من هذه المجاورة بدعوة من مكتب الشّعلان للأديب حسن الذي يرأس "مركز التّنور للثقافة" الفنلنديّ للمجاورة الثّقافيّة في الأردن لمدّة شهر لمعاينة المشهد الثّقافيّ الأردنيّ الغني والخصب والمتعدّد، ليكون ذلك فاتحة مجاورات ثقافيّة أخرى في المستقبل القريب.

تحدّثت الأديبة د. سناء الشّعلان عن أبعاد المجاورات الثّقافيّة وأهميّتها، كما تحدّثتْ عن خصوصيّة المجاورة الثّقافيّة التي تتشارك تجربتها مع الناقد العراقيّ حسن الذي جاء إلى الأردن قادماً من فنلندا لمدّة شهر من المجاورة الثّقافيّة؛ ليعايشا تجارب ثقافيّة وفكريّة واجتماعيّة مشتركة بغية إصدار أعمال إبداعيّة ذات حساسيّة خاصّة تجاه هذه التّجربة الإبداعيّة.

في نهاية اللّقاء الثّري الذي اتّسم بتبادل الأفكار والرؤى، شكرا الأديبان د. الشعلان وحسن اهتمام د. الحنيطي بتجربتهما في المجاورة الثّقافيّة، مقدّرين دوره وحصيلته الأكاديميّة والعلميّة والإداريّة الثّرّة، وهو من يشغل منصب الأمين العام العامّ المساعد لاتّحاد الجامعات العربيّة، بعد أن شغل منصب رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التّعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيساً للجامعة الأردنيّة والجامعة الهاشميّة وجامعة مؤتة، فضلاً عن حصيلة عملاقة من العضويات العلميّة والكتب والأبحاث العلميّة المنشورة.


اخبار ذات صلة

فوري ...تطلق مبادرة لدعم السيدات المعيلات

الجمعة 27 مارس, 2020 | 07 : 41 م

  في إطار مساندة المرأة المصرية والعربية على استكمال دورها الرائد في المجتمع وتحقيق استقلاليتها، ولا سيما في الظروف الحالية التى تستوجب تكاتف المجتمع المدني والقطاع الخاص للفئات المعيلة، تستكمل عدد من الشركات والمؤسسات الخيرية دعم مبادرة جديدة على غرار "هي فوري" التى حققت نجا ....

المزيد >>

مستشار رئيس الوزراء يعلن إطلاق مبادرة، ،مصر هتعدي، ،لمواجهة كورونا

الثلاثاء 24 مارس, 2020 | 06 : 52 ص

  أطلقت مؤسسة تروس مصر للتنمية برئاسة المهندس هاني محمود مستشار رئيس الوزراء مبادرة "مصر هتعدي"  لدعم جهود الدولة والمجتمع في مواجهة فيروس كورونا ، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء وبالتعاون مع وزارة التخطيط وعدد كبير من شركات القطاع الخاص المصرية والعالمية متعددة الجنسيات . ....

المزيد >>

طب طنطا تدشن جروب خدمي هادف هادف عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الأحد 22 مارس, 2020 | 02 : 11 م

قادت مجموعة خدمية وطنية قادها صفوة من الاطباء بكلية طب طنطا حيث قاموا بتدشين حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لخدمة المواطنين عبر جروب هادف ونبيل تيسيرا على المواطنين من المرضى قادها عميد كلية طب طنطا الاستاذ الدكتور احمد غنيم وبعد ساعات قليلة من انشاء الجروب الذى يحمل اسم:  &q ....

المزيد >>

طيران الجزيرة الكويتية تضع نفسها بتصرف الحكومة

الإثنين 16 مارس, 2020 | 11 : 57 ص

  في بادرة ملفتة من شركة قطاع خاص ، وضعت طيران الجزيرة الكويتية كامل أسطولها المكوّن من 14 طائرة تحت تصرّف الحكومة الكويتية لإستخدامها في أي مجال يمكّنها من خدمة الكويت وأهلها في عمليات عودة المواطنين إلى أرض الوطن ونقل البضائع والمواد والأدوات الطبية التي تحتاج لها البلاد في هذه الظرو ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي