الجمعة : 05 يونيو 2020 |


(أكاذيب النّساء) عمل إبداعيّ مميز للدكتورة سناء الشعلان يستحق القراءة

كتب صلاح عبد المنعم

الجمعة 27 مارس, 2020 | 04 : 25 ص

خصت الأديبة الأردنية د.سناء الشعلان بالتحليل الأدبى لرواية " أكاذيب النساء " الذي قامت به د.منى محيلان الأستاذ المشارك بالجامعة الأردنية حيث قالت صدرت الطبعة الأولى لهذه المجموعة القصصية سنة 2019 عن أمواج للطباعة والنشر والتوزيع، وهي المجموعة السادسة عشرة من سلسلة مجموعات الكاتبة غير المشتركة مع كاتب آخر. وتتألف من (206) صفحات من القطع المتوسط. تتراوح أحجام القصة في هذه المجموعة ما بين أسطر معدودات وبين صفحات لا تزيد على عشر، كل ذلك بما يتناسب وحجم الكاذب المجتمعي أو الثقافي أو الوظيفي وكذبته.
في صفحة الإهداء عنونت القاصة الإهداء بوصف (كاذب)، وكتبت تحته: "إليهن عندما يُجِدن الكذب كي يوارين الألم خلف الصمت. إليّ؛ لأنني أفوقهن قدرة على الكذب. إلى مولانا الكذب الذي يهبنا البراء كلما احتجنا إليه في عالم لا يدين إلا له ولمريديه من الخراصين." ثم أتبعت ذلك بصفحة نقشت فيها عنوانين: الأول: درب، وتحته كتبت "لولا الكذب ما كانوا وما كان الألم"، والثاني: إجابة، وجاء التعليق تحته "هذه أكاذيبهنّ وأكاذيبهم فماذا عن أكاذيبكم؟"
منذ البداية وقبل إزاحة الستار عن مشاهد ساخرة لوجوه الكذب المتلبسة للبشر في كل زمان ومكان، تلخص القاصة فلسفتها في حالة من السلوك الإنساني هو الكذب، فترصد له مقدمة تعنونها بمولانا الكذب، وترى أن "كل من يزعمون أنهم على خصومة مع مولانا الكذب هم يخرصون".
ومع أن المبدعة صنفت عملها ضمن مجموعات قصصية إلا أنني أرى هذا العمل رواية مكتملة العناصر والأركان، أو هي تقارب الأعمال الإبداعية الفنية لياسر العظمة (مرايا). رواية هي عبارة عن لوحات مشهدية تفتح للقارئ أبوابها بعد أن يجتاز عتبات المجموعة (الرواية) فتراه يلج إلى دوائر تنداح لتجتمع في أربعة عشر عالَما من عوالم الكذب ونماذجه في طبقة أو فئة أو مجموعة ثقافية أو أكاديمية أو مهنية أو مجتمعية؛ يؤلف بينها نوع متفرد من الكذب.
في الفصل الأول المعنون بِ(أكاذيب النساء) سبعة مشاهد لها وجهان: وجه الأكذوبة ووجه الحقيقة: العانس. الخادمة. الزوجة. الجميلة. العروس. الحرة. الساحرة. وفي كل أكذوبة مثّل الكذب حيلة دفاعية لحالة من حالات القهر والمعاناة عند المرأة التي اختارتها القاصة نموذجا لهذه الثنائية فيها.
وهكذا تفتح القاصة بوّابات دوائر الكذب، حاملة كاميراها الخفية، تلتقط فيها مشاهد من أكاذيب العدالة، فأكاذيب مُباحة، ومنها إلى تخريصات، فصهوات الكذب، ومن أفراح التدليس ومصارع الصادقين، إلى يوم صادق مؤسف جدا، وهناك كذابون بمنتهى الصدق، وجارتنا أم الخير، وروايات موضوعة، وكله تمام، ولا تنسى الكاتبة أكاذيب الوسط، وتضارب الأقوال، وتختم بألف كذبة وكذبة.
لم تعنَ القاصة في مجموعتها هذه برصد مواصفات خارجية للشخصية بقدْر ما اعتنت بتسليط الضوء على الصراع الداخلي للشخصية التي تضطر اضطرارا إلى الكذب، حتى ليأخذ الكذبُ صورة تجميل الواقع أمام الذات أو الآخر أو انتقاما من الواقع أو مداراة لخيبات فيه. ففي أكاذيب الزوجة: "شرعت تنفق حياتها بابتسامة لا تفارقها، وبانغماس كامل في العبادة وانتظار الموت ومراقبة زوجها بسعادة ورضا وفرح، وهو يستردّ شبابه وعمره المهدور بصحبة زوجة شابة حسناء تنهب منه دون توقف أو ارتواء المال والهدايا والتدليل والحب..." ص 27، وفي حقائق الزوجة "... وكلما رأت زوجها يستردّ شبابه مع زوجته الشابة الجميلة، طارت إلى حبيبها الشاب لتفيض عليه بمالها، ويفيض عليها بشبابه وذكورته المتحفّزة وكلمات عشقه المشتراة بباهظ المال دون أن يفيض عليها بكلمات الثناء على رجاحة عقلها وأصالتها ودماثتها" ص 28
وفي هذه المجموعة (الروائية) اعتنت القاصة بالمواصفات الداخلية للشخصية وخاصة آفة الكذب، فسلطت الضوء عليها أكثر مما اعتنت بالمواصفات الخارجية، لكن حين دعت الضرورة الفنية إلى رسم المظهر الخارجي في (أكاذيب الجميلة ) فإنها رسمت صورة كاريكاتيرية للشخصية (لا ترقى بجمالها كثيرا على جمال قردة كثّة الشعر حمراء المؤخرة) ص 29.
نوّعت القاصة في أساليب سردها ما بين سرد السيرة والموقف المشهدي والحوارية وتيار الوعي واستلهمت التراث كما في (ألف كذبة وكذبة)، لكنّ الغالب على السرد هو سرد السيرة الغيرية، مما مكّن القاصة من التنقل بين شخصياتها بكميراها الخفية، ترصدها وهي في حالات كذبها على الذات أو الآخر حتى لو كان الآخر هو الله - سبحانه وتعالى-.
وحين تصل إلى قفلة الرواية تجد أن دوائر المجموعة قد تعالقت وتراكمت؛ لتكشف عن وجه المدينة غير الفاضلة بما قامت به الروائية من دراسة مسحية لآفة الكذب في المجتمع بأكمله إناثا وذكورا، كبارا وصغارا، علماء ومتعالمين، فقراء وأغنياء، حتى لكأن القارئ يقف أمام ذاته ليسألها، هل ظهرتُ في إحدى هذه المرايا؟؟؟؟ لقد ظهر على مسرح الرواية من معارفي فلان وفلان وفلانة وفلانة.
 
 


اخبار ذات صلة

،CAIRO INTERNATIONAL FILM FESTIVAL OPENS SUBMISSIONS FOR ITS 42ND EDITIONbay laila hussin

الثلاثاء 02 يونيو, 2020 | 05 : 31 ص

  The festival which is scheduled to run from 19-28 November 2020, sees Mohamed Hefzy continuing as President and Ahmed Shawky appointed as Artistic Director The Cairo International Film Festival (CIFF) is now accepting submissions for its 42nd edition, which is scheduled to be held fr ....

المزيد >>

مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب التسجيل لدراسة ال ٤٢ بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 02 يونيو, 2020 | 05 : 15 ص

  محمد حفظي: ملتزمون بكافة التدابير الصحية لضمان سلامة الجمهور والمشاركين من "كورونا" أحمد شوقي: صناعة المهرجانات تواجه تحديات غير مسبوقة تاريخيا.. والظرف الاستثنائي يتطلب إجراءات استثنائية يعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن فتح باب تسجيل الأفلام للمشاركة في الدورة 42، ....

المزيد >>

بلا تردد ...كن باباً للخير . بقلم. خالد ابراهيم

الثلاثاء 26 مايو, 2020 | 08 : 03 ص

    " لم أحرص يوماً على إخفاء الجانب الوفائي الطيب الذي يمتد للإنسانية والطبيعة التي خلقنا الله لها وإظهار محاسني الطيبة التي نمت داخلي أبداً، لا تُخيفني فكرة أن يُساء الظن بأحد منا أو بي أنا شخصيا ، لا أبحث عن الشهرة أو التفاخر أو يقال في وجهي ما ليس يقال من خلف ....

المزيد >>

"قافلة العطش" لسناء الشعلان مفاهيم حداثوية عن الحبّ ومنها ما قتل!

الإثنين 25 مايو, 2020 | 02 : 47 م

خصت الأردنيه د.سناء الشعلان "الحلم العربي نيوز" التحليل الأدبي الذي كتبه عبد الجبار نوبى عنن رواية قافلة العطش مجموعة "قافلة العطش" مجموعة قصصية للدكتورة سناء كامل الشعلان ، صدرت في العام 2006 عن مؤسسة الوراق ، وفي تلك المجموعة القصصية 16 قصة قصيرة ، يكون السرد اللغوي في ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي