الجمعة : 05 يونيو 2020 |


رئيس رجال الأعمال المصريين الأفارقة: مصر وضعت خطة استباقية متكاملة لمكافحة كورونا

كتب نجوي رجب

الإثنين 30 مارس, 2020 | 04 : 08 م


رئيس رجال الأعمال المصريين الأفارقة يشيد بدور السيسي في مجموعة العشرين
يسري الشرقاوي: مصر ستستكمل مسيرة الإنقاذ التي بدأتها منذ تولي رئاسة الاتحاد الإفريقي

أشاد الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، بالمبادرة التي وجهها الرئيس السيسي، لدول مجموعة العشرين،خلال مؤتمر القمة المصغر الذي عقده أمس مع القادة الأفارقة، لتخفيف أعباء الديون المستحقة على الدول الإفريقية الناتجة عن تداعيات انتشار وباء فيروس كورونا.


وتابع الشرقاوي، في تصريحات صحفية له اليوم .. منذ تولي مصر خلال العام الماضي وللمرة الرابعة في تاريخها قيادة الاتحاد الإفريقي تسارعت خلاله خطى إفريقيا بكل قوة وثبات، فقد حملت مصر لواء الاتحاد بكل صدق و أمانة في المحافل الإقليمية والدولية وحرصت على تعزيز السلم و الأمن والتنمية الشاملة في إفريقيا، وتعاملت مع مهمة تولي الاتحاد باعتبارها مسؤلية عليها الوفاء بها تجاه القارة وشعوبها حيث وضعت قضايا القارة على قمة أولويات السياسة الخارجية المصرية التزاما منها نحو محيطها الإفريقي بما عزز مكانة مصر وسط أشقائها الأفارقة.

وأكد الشرقاوي، أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي لعب دورا هاما للدبلوماسية المصرية المتزايدة في الاتحاد الإفريقي و القوة الاقتصادية العالمية وأن ذلك صنع ومهد لانطلاقة مستقبلية تحقق تعاون فاعل مصري افريقي ينعكس علي الشعوب الافريقية ويحقق الاستفادة لشعوب القارة في ظل التحديات. 

وأشار الشرقاوي، إلى أن الرئيس السيسي، بذل جهدا لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة الإفريقية و تلبية تطلعات وطموحات شعوبها في خلق قارة مستقرة و مزدهرة تكفل العيش الكريم لجميع أبنائها، ونجحت مصر في تحقيق نتائج مبهرة على المستوى الإقليمي والدولي، وبعد تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، شارك الرئيس في العديد من المؤتمرات والقمم الدولية حيث طالب خلالها بحقوق الشعوب الإفريقية في السلام والتنمية و الاستقرار وحقها في اعادة بناء دولها مطلبا المجتمع الدولي المقرض والائتماني اعادة النظر في شروط الاقراض في مشروعات البنية التحتية في القارة تمهيدا للانطلاق الي التجارة البينية والتكامل الحقيقي.


وأضاف الشرقاوي، أن افريقيا سوق واعد وان مصر باب ملكي للعمل ف السوق الافريقي وان مصر سوق كبير للمنتجات  المختلفة بسبب موقعها الاستراتيجي كما تلعب دورا هاما كحلقة وصل بين الاتحاد الإفريقي و القوة الاقتصادية العالمية، منوها إلى أن أبرز التحديات التي واجهت القارة الإفريقية خلال العام الماضي استمرار النزاعات والإرهاب والتطرف والتي استمرت هذا العام لكن مع حدث جديد هو وباء كورونا الذي يعد كارثه انسانية لم يشهدها التاريخ الحديث والذي سيعيد رسم خريطة الاقتصاد العالمي.

وطالب الشرقاوي، رجال الأعمال  وكبار المستثمرين والشركات الدولية الكبرى بالاستثمار في إفريقيا لما تتمتع به من مزايا وموارد طبيعية و أيدي عاملة، و إلغاء الرسوم على بعض المنتجات لتزيد حجم التجارة في المنطقة، منوها إلى أن إنشاء منطقة تجارة حرة و معالجة شبكات الطرق يلعب دورا عظيما في مضاعفة حجم التجارة في المنطقة  وان اتفاقية التجارة الحرة الافريقية فرصة مستقبلية عظيمة حال توافر ارادة الادارة السياسية ورجال اعمال افريقيا في تحقيق تعاون مثمر. 

وأوضح الشرقاوي، أن كوفيد-19 دفع الاقتصاد العالمي إلى الانكماش الذي سيتطلب تمويلاً هائلاً لمساعدة الدول النامية، وهو ما حثت عليه الجهات المنظمة للخدمات المالية والائتمانية والبنوك، ومن المتوقع تفاقم أزمة الديون الخارجية للدول الإفريقية مع توجه الدول الدائنة نحو المطالبة بأموالها أو الحد منها، كما أن تردي الأوضاع الاقتصادية في العالم سيؤثر على اقتصاديات الدول الإفريقية وسيتضح ذلك خلال الأشهر المقبلة.

و أكد الشرقاوي، أن الجهود المصرية التي بدأت مصر في العمل بها منذ القمة التنسيقية المصغرة الأولى التي عقدت في النيجر خلال العام الماضي ستمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي وسياسات الإصلاح الاقتصادي وستعمل على إنقاذ الموقف الحالي، ومن المتوقع أن تنجح مصر في إنشاء أكبر منطقة تجارية حرة في العالم مما سيؤدي الى اندماج القارة في مؤسسات و آليات الاقتصاد العالمي وبالتالي تحسن مناخ الاستثمار. 

وتابع الشرقاوي، الرؤى المستقبلية للرئيس السيسي، جعلته يضع خطة لمكافحة فيروس كورونا منذ العام الماضي عندما تسلمت مصر رئاسة اللجنة الفنية المتخصصة لمكافحة المخدرات بالاتحاد، وقبل ظهورها وذلك عندما أطلق مبادرات تهدف إلى محاربة الأمراض السارية وغير السارية وبدء الإعداد لإنشاء مركز إقليمي لدعم مبادرات الصحة العامة يكون مقره القاهرة.

و لفت الشرقاوي، إلى أنه من المتوقع مشاركة العالم كله والبنك الدولي في الصندوق الذي توافق عليه الزعماء الافارقة لتوفير المواد اللازمة لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا في إفريقيا، مؤكدا  علي طلب تأجيل الدائنين الخارجيين للاقساط لمصر  وافريقيا دعما ومساعدة لمصر وافريقيا  لانشاء وتدشين  الصندوق لمواجهة كورونا .


اخبار ذات صلة

عبدالرحيم ابوالمكارم حماد يكتب: هل فيرس كورونا غضب من اللة

الإثنين 23 مارس, 2020 | 03 : 26 ص

يشير الكثير من الناس إن هذه الأوبئة والفيروسات من قدر الله تعالى ومن الأدلة القاطعة المشاهدة على قدرة الله تعالى في هلاك من يريد هلاكه بأضعف جنوده، كما أنها من سنن الله تعالى يصيب بها من يشاء من المسلمين ومن غيرهم، ويؤدب بها من يشاء، ولكن المؤمن المصاب بها والصابر عليها له أجر الشهيد” ....

المزيد >>

المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يصدر قرار بتشكيل اللجنة التنفيذية شباب تحيا مصر

الإثنين 23 مارس, 2020 | 03 : 15 ص

اصدر السيد المهندس مصطفى مدبولي قرار رقم 156 لسنة 2020 بتعيين عدد من شباب تحيامصر لصندوق "تحيا مصر"، بناءً على ترشيح اللجنة التنفيذية للصندوق، كما قررت اللجنة بتعيين خميس ناصف عبد الحميد عياد  الامين العام للصندوق بمحافظه مطروح؛ بالمسؤولية المجتمعية للصندوق وأوضحت اللجنة التن ....

المزيد >>

المجلس العربي للطفولة والتنمية يطلق حملة توعية ضد فيروس كورونا الحملة تحمل هاشتاج #حماية_أطفالنا_من-كورونا المجلس يدعو الجميع لأخذ الحيطة والحذر

الإثنين 23 مارس, 2020 | 03 : 09 ص

في ضوء الظروف الراهنة من انتشار فيروس كورونا، وتأثير ذلك على حياة الملايين من البشر في معظم دول العالم، قام المجلس العربي للطفولة والتنمية بإطلاق حملة توعية لمواجهة فيروس كورونا عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز ....

المزيد >>

رئيس شباب تحيا مصر (حملة شباب مصر) للتوعية بفيروس كرونا في كل محافظات مصر

الإثنين 23 مارس, 2020 | 03 : 00 ص

   الكابتن محمد مجدي رئيس شباب تحيا مصر عن حملة مصر  للتوعية بمرض كورونا في كل محافظات مصر ومن جهته أكد الكابتن محمد مجدي رئيس شباب تحيا مصر أن دور الشباب مهم جدا في توعية المواطنين وتقديم كل سبل الدعم لمواجهة المرض اللعين قبل تفشيه بمصر. وأشار رئيس شباب تحيا مصر،  بناء ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي