الإثنين : 10 أغسطس 2020 |


كازاخستان تستعد لمرحلة ما بعد كورونا

كتب مرام محمد

الجمعة 01 مايو, 2020 | 05 : 06 ص

أعلنت جمهورية كازاخستان أن 11 مايو الحالي موعدًا لإنتهاء حالة الطواريء الخاصة بمواجهة وباء كورونا Covid-19، ما لم يحدث تفشي جديد للوباء، فيما أكد رئيس الجمهورية قاسم جومات توكاييف دعم ومساندة بلاده لدول المجتمع الدولي في مواجهة ومكافحة الوباء، وذلك من خلال اتخاذ تدابير استباقية شاملة ودعم التعاون مع جميع دول العالم.
واستعدادا لما بعد أزمة كورونا، ستقوم الحكومة والبنك الوطني بإعداد خطة شاملة لاستعادة النمو الاقتصادي، بما في ذلك دعم القطاعات الأكثر تضرراً، جنبا إلى جنب مع تطوير الدواء والذي سُيعطى أولوية عالية وسيتلقى دعمًا كبيرًا للحكومة، وسيكون ذلك مهمًا بشكل خاص عندما تتوفر صيغة اعتماد لقاح لهذا الداء.

وقال الرئيس في بيانه أصدره مكتبه بخصوص الاستعدادات الخاصة بمرحلة التعافي من الوباء، أن الدولة خصصت 13.8 مليار دولار دعم المواطنين والأعمال المتأثرة بالوباء، وأن أكثر من 4.2 مليون شخص حصلوا على مساعدة مالية، بما في ذلك أكثر من 1.6 مليون شخص سيتلقون مساعدة الدولة لدفع تكاليف المرافق العامة.

وشدد الرئيس توكاييف في بيانه عن على أن الاسترخاء الجزئي لتدابير الحجر الصحي لا يمكن اعتباره في الوقت الراهن على أنه عودة إلى نمط الحياة الطبيعي. ولا يزال هناك الكثير غير معروف بشأن الفيروس، ولا تزال هناك إمكانية حدوث موجة ثانية عالمية من الجائحة، لذلك ستظل مراكز التسوق والترفيه ودور السينما والمطاعم والحدائق وغيرها من الأماكن التي تجذب الجماهير مغلقة حاليًا، وإلغاء احتفالات شهر مايو حفاظا على حياة وصحة المواطنين.

وأبدى الرئيس توكاييف، تفاؤلا كبيرا في الأيام المقبلة موضحا الأسباب التي تجعل كازاخستان أكثر تفاؤلا، ومنها الاقتصاد المستقر والاحتياطيات المالية للبلاد وتمتع الحكومة بالقدرة على دعم المؤسسات الوطنية التي تأثرت، وقال عبر البيان الرئاسي:”على الرغم من القضايا التي لا يمكن إنكارها والتي لم يتم حلها بعد، فقد تمكنت البلاد حتى الآن من الانتقال نحو مستقبل أفضل، حيث تُعد كازاخستان حاليًا رؤية معينة لتنمية الدولة في مرحلة أخرى من التحديات والمساعي والآفاق الجديدة في فترة ما بعد الأزمة”.

وأشار البيان إلى إقرار حوافز ضريبية لأكثر من 700 ألف شركة ومقاول فردي التابعين للأعمال الصغيرة والمتوسطة بشكل سلبي بالوباء، مما سيمكنهم من توفير أكثر من 2.3 مليار دولار. علاوة على ذلك، ومن أجل تجنب فقدان الوظائف وخفض أجور الأشخاص، تم تشكيل سجل للشركات ذات الصلة، حيث سيحصل على الدعم اللازم،

وتتوقع الجهات الطبية في كازاخستان أن يصل عدد المصابين مع حلول نهاية مايو الحالي إلى 4000 حالة إصابة بفيروس كورونا، في إشارة إلى نجاح الخطط الحكومية المتبعة لمواجهة الوباء منذ البداية وأبرزها عدم التهاون والحزم في التعامل مع كافة القضايا المتعلقة بالموضوع.

وأعلن البيان عن خطط وبرامج الاستعداد لمرحلة ما بعد كورونا، حيث ستبدأ الشركات الصناعية وشركات البناء وبناء الطرق وشركات النقل والبنوك ومراكز الخدمة العامة عملها بشرط أن تمتثل لجميع المعايير الصحية، وتقوم بالتطهير المنتظم لأماكن العمل.

كما سيتم أيضا تشغيل رحلات جوية اعتبارًا من 1 مايو بين العاصمة نور سلطان وألماتي، أكبر مدن كازاخستان. في نهاية المطاف، تتطلع البلاد ببطء لبدء عملية العودة إلى الحياة الطبيعية، فيما تقرر إغلاق مراكز التسوق والترفيه ودور السينما والمطاعم والحدائق وغيرها من الأماكن المزدحمة للزيارة، واستمرار التعلم عن بُعد في الجامعات والكليات والمدارس، وذلك من أجل ضمان السلامة العامة.

وأشار البيان الرئاسي إلى أن القرارات الصعبة والضرورية التي كان عليه اتخاذها لمنع انتشار الفيروس في كازاخستان كانت ناجحة إلى حد كبير، حيث أن الوباء لا ينمو بشكل كبير، وهذا دليل بالتأكيد على أن تنفيذ تدابير الحجر الصحي بعد ستة أيام من تأكيد أول حالة لفيروس كورون في البلاد كانت الخطوة الصحيحة.
 
 


اخبار ذات صلة

عصفور بيروت

الإثنين 10 أغسطس, 2020 | 12 : 54 م

أتت إلى الحياة فراشة حالمة بربيع طفولتها تعشق البحر وتلعب بكريات الثلج وترسم وطن خاليا من الرصاص والقناص تقطف زهر اللوز وتبني بيتا على الرمال، حلمها الوردي كان يكبر يوما بعد يوم لم تكن تعلم أن في وطنها إهمال بالأرواح وان مصالحهم تتقدم على مصلحة الشعب، ولم تعلم أن الجلوس على الكرسي  ابد ....

المزيد >>

يحتفل الأتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة باليوم الدولي الصداقة بقلم ليلي حسين

الثلاثاء 28 يوليو, 2020 | 04 : 56 ص

أقام الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ندوة وإحتفالية عربية بمناسبة اليوم الدولي للصداقة تحت عنوان : "فرصة لبناء الجسور بين المجتمعات" من أجل تعزيز الحوار بين الحضارات يوم الأثنين 27 يوليو 2020 الساعة 8 مساء - اونلاين بإشراف المستشار نادر جعفر رئيس مجلس إدارة الإتحاد والأست ....

المزيد >>

كازخستان تبدأ إستراتيجية جديدة لمكافحة كورونا

الأربعاء 15 يوليو, 2020 | 11 : 30 ص

  بدأت الحكومة الكازاخية في تفعيل استراتيجية جديدة لمكافحة وباء كورونا COVID-19 وحماية السكان من تبعاته وانتكاساته صحيا واقتصاديا، وأوضح بيان وزارة الخارجية الكازاخية بإن بلادها، تمر بفترة صعبة ولا تخفي تحدياتها ومشاكلها الفردية، وأنه يتم حاليا معالجة كافة أوجه الخلل في التعامل مع مهمة ....

المزيد >>

آنسة النقراشي ..تخضرللمؤتمر الثاني للنساء الرائدات العربيات والأفريقيات والذي سبقام بمراكش قريبا

الثلاثاء 30 يونيو, 2020 | 03 : 16 ص

وتعود الدكتورة آنسة النقراشي لتحضير المؤتمر الثاني النساء الرائدات العربيات والافريقيات في نشر ثقافة السلام وسيقام بمرجاكش بإذن الله قريبا وستحضر نساء رائدات من دول أفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وصرحت دكتورة آنسة أن المغرب يستوعب الأنشطة التي تسعى لنشر روح السعادة والتعايش الس ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي