السبت : 04 يوليو 2020 |


جامعة القاهرة تعلن عناوين الموضوعات البحثية لطلاب سنوات النقل بديلا لامتحانات نهاية العام

كتب سمية النحاس

الخميس 07 مايو, 2020 | 08 : 18 ص

أعلن الدكتور محمد عثمان الخُشت رئيس جامعة القاهرة، عناوين الموضوعات البحثية والتي سيقوم بإعدادها طلاب سنوات النقل كبديل لإمتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020، وذلك وفقًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات، مشيراً إلى أنه تم اعتماد الموضوعات المرسلة من الكليات بعد مراجعتها من المجالس واللجان الجامعية المختصة.

وقال الدكتور الخشت، إن عناوين الموضوعات متاحة اعتبارًا من اليوم الخميس، على مواقع الكليات، وأنه على كل طالب الدخول علي موقع كليته لمعرفة الأبحاث المطلوبة لكل فرقة دراسية من سنوات النقل، مؤكدًا أن الجامعة منحت الطلاب فرصة كافية لإعداد الأبحاث، على أن يبدأ تسليمها إلى الكليات اعتبارًا من يوم الأحد 31 مايو المقبل، ولمدة أسبوعين تنتهي في 15 يونيو المقبل بحد أقصى.

وأوضح الدكتور الخشت، أن الجامعة راعت في اختيار عناوين موضوعات الأبحاث الإلمام بالمقررات الدراسية التي درسها الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني، وبما يتناسب مع طبيعة الدراسة في كل كلية، ومراعاة الضوابط والمعايير العامة، مضيفا أن الأقسام العلمية بالكليات حددت أكثر من موضوع بحثي في كل مقرر، على أن يختار منها الطلاب.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أنه مسموح اشتراك أكثر من طالب في البحث وبحد أقصى 5 طلاب، أو أن يقوم الطالب بالبحث بمفرده، و للطلاب الحرية في تكوين الفريق البحثي واختيار زملائهم، موضحا أن الجامعة أعدت نموذجًا استرشاديًا لتعليم الطلاب كيفية إعداد البحوث بكافة الأشكال سواء المقال أو المشروع البحثي أو البحث المرجعي أو غيرها حسب التخصصات العلمية.

وأوضح الدكتور الخشت، أن الجامعة منحت الكليات تحديد طريقة استلام الأبحاث سواء كانت اليكترونية أو غيرها وفقا لظروف كل كلية، ويتولى أستاذ المقرر تقييم الأبحاث، وعليه متابعة مدى التزام الطلاب بالقواعد والمعايير واجبة الاتباع، والتأكد من النزاهة العلمية، علي أن تعلن النتيجة ناجحًا أو راسبًا.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه في حالة عدم قبول البحث تتاح للطالب فرصة تقديمه مرة أخرى، ويجب أن يذكر المصحح سبب عدم القبول، مشيرًا إلى التأكيد على مراجعة دور كل طالب فى البحث حال اشتراك أكثر من طالب فى المشروع البحثي، وإيجاد وسيلة للتأكد من اشتراك كل طالب بجهود محددة في البحث مع الفريق البحثي، مع التنبيه على تنفيذ القانون والقواعد المقررة حال ضبط أية مخالفات من الطلاب أو المصحح أو أي طرف ذي علاقة، وتتابع الكلية أداء عضو هيئة التدريس في استخدامه لسلطة الإشراف البحثي، وتتعامل بحسم لتطبيق القانون والقواعد المقررة.

وأكد الدكتور الخشت على القرار الجديد للمجلس الاعلى للجامعات بإعداد بحوث لكل الطلاب أيا كان وضعهم ، ومعاملة الطلاب الباقين للإعادة أو المتقدمين للامتحان من الخارج أو المحملين بمواد تخلف من سنوات سابقة معاملة الطلاب المستجدين من حيث السماح لهم بإعداد رسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي ) أو اجتياز اختبارات الكترونية في المقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل.
 
 


اخبار ذات صلة

اطلاق مبادرة للمتعافين من فيروس كورونا للتبرع بالبلازما من جامعة الفيوم

الجمعة 12 يونيو, 2020 | 11 : 58 م

أعلن الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم أنه في إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به جامعة الفيوم لخدمة المجتمع وفي إطار المشاركة في شفاء المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) خاصة في ظل انتشار الفيروس، وفي إطار خطة الجامعة لإدارة هذه الأزمة، والتزاما منها في القيام بدورها في ....

المزيد >>

د. الخشت: تطوير المستشفيات الجامعية من أهم المشروعات التي تنفذها الجامعة بقلم ليلي حسين

الجمعة 12 يونيو, 2020 | 11 : 38 م

رئيس جامعة القاهرة: توقيع عقود توريد أحدث الأجهزة  العالمية "لطوارئ قصر العيني" لتصبح وفق كود مستشفيات الطواريء الدولية .. ونسابق الزمن لإنجازها د. الخشت: إعادة هيكلة مبنى الاستقبال والطواريء وأجهزة بمواصفات دولية بتكلفة تصل 280 مليون جنيه .. وتطوير مستشفى الباطنة بتكلفة 35 م ....

المزيد >>

رئيس جامعة القاهرة : حصول كلية العلوم على تجديد 3 شهادات في الأيزو بقلم ليلي حسين

الأربعاء 10 يونيو, 2020 | 07 : 54 ص

    أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن حصول كلية العلوم على تجديد اعتماد 3 شهادات أيزو ISO لأنظمة الإدارة والجودة وهي: شهادة اعتماد المواصفة القياسية الدولية الخاصة بنظام إدارة البيئة (14001 : 2015 ISO) وشهادة اعتماد المواصفة القياسية الدولية الخاصة بنظام إدارة ا ....

المزيد >>

 أهم إنجازات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى خلال 6 سنوات بقلم ليلي حسين

الأربعاء 10 يونيو, 2020 | 07 : 33 ص

(حقائق وأرقام) شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمى خلال الست سنوات الماضية إنجازات متنوعة في عدد من المجالات التى حققت نتائج متميزة فى قطاع التعليم العالى والبحث العلمى، فعلى صعيد الجامعات والمراكز البحثية نجد أن: ▪ بلغ عدد الجامعات الحكومية (27) جامعة حكومية بزيادة 4 جامعات منذ 2014/20 ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي