الإثنين : 10 أغسطس 2020 |


بلا تردد ..... فضل ليلة القدر ... بقلم. خالد ابراهيم

كتب خالد ابراهيم

السبت 16 مايو, 2020 | 05 : 00 ص

 

     لستُ داعية إسلامي ولا شيخاً أو عالماً ، ولكن عظمة وشأن هذه الأيام العظيمة دفعتنا لنقرأ ونبحث عن كيفية استغلال هذه الأيام عظيمة الشأن والمكانة عند الله سبحانه وتعالي . 

     فمن وسائل الاستمرار على الثبات وعدم الفتور أو التقصير في ليالي العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم ، ما هي إلا خمس وسائل أتمنى أن تكون كافية ووافية لكل من يبحث عن الفوز بهذه الليالي العظيمة :- 

1- التبرؤ من الحول والقوة وطلب العون من الله تبارك وتعالى على الاجتهاد في العبادة ، فكلنا نعلم أننا لا حول لنا ولا قوة إلا بعون الله تعالى وكما قال الله تبارك وتعالى في سورة الفاتحة " إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " ولقد خص الله تبارك وتعالى الاستعانة مع العلم أنها من العبادة ، وذلك ليُخبرنا الله بأننا لن نستطيع أن نُحسن العبادة إلا بعون الله لنا . 

    " وعن مُعَاذٍ ، أَنَّ رَسُول اللَّه ﷺ، أَخَذَ بِيَدِهِ وَقالَ:  يَا مُعَاذُ واللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّكَ، ثُمَّ أُوصِيكَ يَا مُعاذُ لاَ تَدَعنَّ في دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ تَقُولُ: اللَّهُم أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ، وحُسنِ عِبَادتِك " . وكذلك عندما سنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم إذا سمعنا المؤذن يقول : " حي على الصلاة حي على الفلاح " أن نقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . 

أي نتبرأ من حولنا وقوتنا ونستعين بالله في العبادات من صلاة وشكر وحسن العبادة . 

 

2- الاستعاذة بالله من العجز والكسل وذلك لأن هذان المرضان خطيران ويتسببان في خسائر فادحة للإنسان ، لذلك شرع الله لنا على لسان رسولنا الكريم الاستعاذة منهما ؛ فالعجز هو عدم القدرة على القيام بأي شئ ، والكسل هو ترك الشئ مع العلم أننا قادرين على فعله. 

فلما لا ننتهز الفرصة علها لا تعود مرة آخري وربما تكون هذه هي الليلة الحاسمة فتتغير حياتنا من الابتلاء على العافية ومن العصيان على الهدى ومن المرض إلى الصحة ومن الشر على الخير. 

 

3- إدراك قيمة الدنيا وحقيقتها بأنها لا تستحق كل هذا العناء والشقاء من أجلها ، فالآخرة أحق بهذا العناء طبقا لقول رَسُول اللَّه ﷺ " اللَّهُمَّ لاَ عَيْشَ إِلَّا عَيْشُ الآخِرَهْ " ، وقال عليه الصلاة والسلام  " أَلاَ إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ، مَلعون مَا فِيهَا، إِلاَّ ذِكْرَ اللَّه تَعَالَى، ومَا وَالاَه وَعالماً وَمُتَعلِّماً " فمن ذلك نعي انه لا ينفعنا إلا عملنا الصالح فهو الذي سوف نقابل الله به ، وهو الذي يلازمنا في قبرنا ، فلما لا نحافظ عليه ونحرص عليه ونجعله خالصا لوجه الله تعالى . 

 

4- العشر الأواخر هي فرصة الاعتكاف والخلو مع الله بالدعاء والمناجاة ، وتلاوة القرآن وتحرى الليلة العظيمة " لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ " لذلك شرع الله الاعتكاف والخلو بالله والبعد عن الأهل والناس ، والتفرغ الكامل لعبادة الله وخاصة نهارا . 

 

5- الصبر وما أدراك ما الصبر ، فطاعة الله وحُسن عبادته تحتاج إلى الصبر ، فهو أعظم أنواع الصبر ، فلا داعي للأقاويل الكاذبة في العبادة وطاعة الله بأن الأعمال بالخواتيم ، فإتقان العمل والإخلاص فيه يكون من البداية حتى النهاية ، هكذا تكون الطاعة والصبر في حُسن عبادة الله . 

وأخيرا أدعو الله أن يوفقني وإياكم في القيام وتحري ليلة القدر وأعاننا على حسن طاعته وعبادته وتقبل الله منا خير الأعمال وأتقنها وصالحها . 

وكل عام وأنتم بخير

✒ خـــــالـــــد إبـــراهيـــم . 📘


اخبار ذات صلة

خطبة الجمعة القادمة من مسجد السيدة زينب وموضوعها ادب المحن

الجمعة 12 يونيو, 2020 | 11 : 48 ص

خطبة الجمعة القادمة من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) وموضوعها: أدب المحن (الأدب مع الله "عز وجل" والأدب مع الخلق) بإذن الله تعالى يتم نقل صلاة الجمعة القادمة 27 شوال 1441هـ الموافق 19/ 6/ 2020م من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها). وقرر الاستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن يكون ....

المزيد >>

صلة الرحم

الجمعة 01 مايو, 2020 | 03 : 59 ص

الحمد لله ذي الفضل الواسع، والمنن التوابع، والنعم السوابغ، والحجج البوالغ، خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ثم استوى على العرش، وأشهد أن محمدًا رسوله المصطفى، ونبيه المرتضى، اختاره الله لرسالته، ومستودع أمانته، فجعله خاتم النبيين، فعليه صلوات الله وسلامه، أفضل صلوات وأنماها، وعلى إخوانه من ....

المزيد >>

الشيخ محمد الملاح _ لوزير الأوقاف | ماعلاقة قرآن المغرب في رمضان بفيروس كورونا

الجمعة 24 أبريل, 2020 | 05 : 29 ص

ناشد الشيخ محمد الملاح الداعيه الاسلامي وقارئ القرآن الكريم ''وزير الأوقاف'' الدكتور محمد مختار جمعه السماح باذاعة قرآن الفجر والمغرب حفاظا علي روحانيات شهر رمضان الكريم ومعايشة اجواءه التي تكتمل بقرآن المغرب للشيخ محمد رفعت وعبدالباسط والمنشاوي والنقشبندي ووجه الملاح الشكر ....

المزيد >>

مفتي الجمهورية ..صلاة التراويح سنة مؤكدة ويجب إقامتها بالمنازل

الخميس 23 أبريل, 2020 | 08 : 35 ص

  أوضح الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية ،اليوم الخميس، حكم إقامة صلاة التراويح فى المنازل هذا العام،للحد من التجمعات التى تساهم فى إنتشار عدوى فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19". وقال"مفتى الجمهورية أن صلاة التراويح سنة مؤكدة،يجب أدائها في البيت وعدم التحايل على ذلك ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي