السبت : 04 يوليو 2020 |


د اماني ابوزيد جائحة كورونا سببت ٣ ازمات داخل القارة الافريقية د اماني ابوزيد المستثمر العالمي لا يخاف من الاستثمار في افريقيا وعلينا ان نكون كذلك . الاتحاد الافريقي يعمل علي محاورالتنمية المستدامة لاستمرار جاهزية القارة

كتب نجوي رجب

الإثنين 25 مايو, 2020 | 03 : 28 ص

 

قالت د. أماني أبوزيد مفوضة البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الإفريقي، اثناء كلمتها في المؤتمر الذي نظمته جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة بشأن أفاق وسبل التعاون الاقتصادي داخل القارة الافريقية في ظل وبعد تداعيات كورونا  وذكرت إنه في ظل الظروف الحالية التي يواجهها العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، قد يؤثر ذلك على تطبيق ودخول إتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز التنفيذ في يوليو المقبل حال إستمرارها.

وأشارت إلي أن هناك العديد من المطالبات من رجال وسيدات الأعمال بضرورة الإلتزام بالموعد المحدد سابقًا، خاصة في ظل تأثيرها الإيجابي المتوقع على زيادة التجارة البينية بين دول القارة، والتي زادت الحاجة إليها في ظل ما تمر به التجارة مع العالم نتيجة التأثيرات السلبية لفيروس كورونا.

 واكدت ان القارة الافريقية اتخذت إجراءات عاجلة لمواجهة الفيروس رغم قلة الإمكانيات وكانت على قدر كبير من المسئولية للحفاظ على الأرواح بالرغم من التأثيرات السلبية على الإقتصاد.

كما اوجزت ان الازمة افرزت ٣ ازمات سببتها جائحة كورونا للقارة السمراء تتمثل في إرتباطها بالسوق العالمي سواء من خلال تصدير المواد الخام أو إستيراد المنتجات النهائية، وفي ظل إنخفاض الطلب تسبب ذلك في إنخفاض أسعار المواد الخام بنسبة 50%.

وعادت لتؤكد ان الازمة اولا سببت تأثيرا علي التنمية في افريقيا مستمرة وان 25% من الناتج المحلي في أكبر 5 دول مساهمة في الناتج المحلي للقارة « مصر ، المغرب ، نيجيريا ، الجزائر ، جنوب افريقيا » بنسبة 60%، قائم على السياحة والطيران والمواد الخام والبترول، ولابد من تنويع مصادر الدخل من أجل مواجهة أي مشكلات تؤثر على تلك المصادر مثل الوقت الحالي.
وان الازمة الثانية الغذاء خاصة في ظل تواكب الازمة بما عانته دول شرق افريقيا من اضرار الجراد بكامل المحاصيل، منوهة بأنه في ظل توافر 60% من حجم الاراضي الصالحة للزراعة في القارة الافريقية لابد ان يتم استغلالها خاصة وأن تنوع المناخ يمكن من زراعة المحاصيل مرتين بالعام الأمر الذي يعد فرصة استثمارية يجب استغلالها لعدم استيراد الغذاء من الخارج.
الأزمة  الثالثة هي الازمة الصحية خاصة في ظل البنية الصحية الهشة بالقارة والتي لا تجعلها قادرة على التعامل مع جائحة بهذا الحجم،  حيث يقوم الإتحاد الإفريقي بإرسال قوافل مستلزمات طبية لكافة الدول الإفريقية وتم تسيير الدفعة الثالثة هذا الأسبوع بنحو 45 طنًا، كما تم ضخ 7.4 مليون يورو في صندوق مكافحة الأوبئة بجهود إفريقية منها مساهمات من مصر وجنوب إفريقيا وكذلك من القطاع الخاص الافريقي حيث تبرع بنك CIB بنحو 250 الف دولار، كما قام الطيران الإفريقي ومنهم شركة مصر للطيران بالمشاركة من خلال توصيل تلك المساعدات.

وتحدثت عن ملف البنية التحتية مستعرضة انه من الملفات التي يهتم بها الإتحاد الإفريقي خاصة في ظل دور هذا الملف في تعزيز التجارة البينية في القارة، ولكن التقديرات تشير إلى أن إستكمال البنية التحتية في القارة يتطلب ما بين 120 - 150 مليار دولار، يتوفر منهم 80 مليار دولار من خلال مشاركات الدول الإفريقية، ونحتاج إلى شراكات مع الدول الأخرى لإستكمال باقي المبلغ والتنفيذ بنظام المنفعة المتبادلة.

 واشارتت ابوزيد ان الإتحاد الإفريقي خلال الفترة الحالية  يعمل على محور التعافي من أزمة كورونا، خاصة وأن الازمة يمكن أن تساهم في فرص كبيرة للتكامل والتعاون بين الدول وتشجيع الإستثمارات وتحقيق قفزات بالنمو، خاصة في مجال الرقمنة والتي خطت القارة الإفريقية خطوات كبيرة بها.

واكدت ان مجال الطاقة من القطاعات التي بها فرص هائلة وتحتاج إلى التوسع بها خاصة أن 51% من دول القارة لا يوجد بها كهرباء ومازالت المنازل تعتمد على مصادر بدائية للإنارة، حيث تم عقد إجتماع بالأمس مع وزراء الطاقة الأفارقة من أجل وضع حلول لتلك المشكلة.

واشارت د اماني ابوزيد ان التحديات التي يجب أن تنتبه إليها الدول والعمل على إستغلال الأزمة من أجل تحسين شبكات الطرق وتخطيط المدن والتوسع في المدن الذكية التي تعتمد على التكنولوجيا في إدارة المرور، خاصة وان القارة الإفريقية من أعلى القارات في حوادث الطرق التي تزهق أرواح 292 الف فرد سنويًا، وساهمت الأزمة في خفضها 70%.

 ونوهت الي ان هناك القطاع غير الرسمي  اقتصادي  واحدا من الملفات التي يجب العمل عليه حيث يمثل ما بين 60 - 70% من إقتصاد كثير من دول القارة، ويجب التعامل معه بحرص بحيث يتم دمجه مع القطاع الرسمي ولكن مع المحافظة على ديناميكيته وإبتكاره.


اخبار ذات صلة

ضبط 185مخالفة تموينية متنوعة خلال اسبوع

الثلاثاء 19 مايو, 2020 | 04 : 32 ص

صرح اللواء اشرف الداودي محافظ قنا ان مديرية التموين والتجارة الداخلية بقنا قامت بحملات تفتيشية بمراكز ومدن المحافظة خلال الفترة من 11/5/2020 وحتي 17/5/2020 اسفرت عن ضبط 185 مخالفة تموينية متنوعة يأتي ذلك في إطار جهود محافظة قنا لإحكام الرقابة على الأسواق والمخابز والتأكد من صلاحية السلع الم ....

المزيد >>

ضبط مصنع غير مرخص لتعبئة المطهرات العامة والمنظفات

السبت 28 مارس, 2020 | 03 : 16 م

  مكافحة الممارسات الاحتكارية للمستلزمات الطبية محافظ كفرالشيخ يتابع تكثيف الرقابة على الصيدليات ومحلات المستلزمات الطبية بدسوق تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، تكثيف الحملات الرقابية والمرور على الصيدليات ومحلات المستلزمات الطبية، لمنع التلاعب في الأسعار ومكافحة الاحتكار وض ....

المزيد >>

شركة كانكس لسحب الالومنيوم تضيع حق العاملين

السبت 28 مارس, 2020 | 05 : 11 ص

في ظل الظروف التي تمر بها البلاد وتضافر الجهود علي صعيد كافة المستويات بسبب تفشي وباء الكورونا في العالم ودعم الدولة وصمودها وحدها أمام تلك التحديات التي هزمت أقوي الانظمة الصحية في العالم ولم تحتويها الدول العظيم ولم يصمد أمامها أقوي الدول أقتصاديآ وتظل مصر بحفظ الله ورعايته وتحت قيادة فخا ....

المزيد >>

تنفيذ حكم الإعدام في هشام عشماوي المتورط في ١٤ قضية إرهابية

الأربعاء 04 مارس, 2020 | 12 : 15 ص

  اعلن المتحدث العسكري عن تنفيذ حكم الإعدام صباح اليوم الإربعاء ٤ مارس٢٠٢٠ على الإرهابى / هشام عشماوى وكانت المحكمة العسكرية للجنايات قد قضت بحكمها فى القضية رقم (1/ 2014 ) جنايات عسكرية المدعى العام العسكرى والشهيرة إعلاميا بقضية الفرافرة  فى جلسة يوم 27/11/2019 بمعاقبة المتهم هش ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي