الإثنين : 10 أغسطس 2020 |


الجامعة البريطانية تنشر إرشادات عمل أبحاث نهاية العام لجميع طلاب الجامعات في مصر

كتب سمية النحاس

السبت 06 يونيو, 2020 | 09 : 07 ص

في إطار حرص الجامعة البريطانية في مصر، على إستكمال المسيرة التعليمية عن بعد ومساعدة طلاب الجامعة البريطانية وغيرها من الجامعات بشكل عام، على عمل الأبحاث العلمية البديلة لإمتحانات نهاية العام المطلوبة منهم بصورة دقيقة تلبي متطلبات البحث العلمي، قامت الدكتورة دعاء أيوب الأستاذ بكلية إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم السياسية، بعمل فيديو وافي يشرح خطوات عمل البحث العلمي، ليكون مرشداً لجميع طلاب الكليات بالجامعة البريطانية والجامعات الأخرى.

وأكد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، حرص مجلس الأمناء على تذليل كافة العقبات التي قد يواجهها الطلاب أثناء عمل البحث العلمي كبديل لإمتحانات نهاية العام بسبب التغيرات التي شهدتها المنظومة التعليمية هذا العام على خلفية الإجراءات الإحترازية التي إتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشار حمد إلى إيمانه بقدرة طلاب الجامعة البريطانية على عمل الأبحاث العلمية بالشكل الأمثل كانعكاس على ما تلقوه من علوم ومهارات منذ إلتحاقهم بالجامعة. لافتاً إلى إلتزام الجامعة البريطانية بدورها المجتمعي في توعية ومساعدة طلاب الجامعات الأخرى في تخطي هذه الأزمة.

وقالت الدكتورة دعاء أيوب الأستاذ بكلية إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية :" أن الفيديو يحتوي على شرح البحث العلمي بالترتيب وقد تختلف بعض الخطوات على حسب طبيعة محتوى البحث، وكذلك شروط الكلية التي تلزم الطلاب بأشكال بحثية معينة.

وأضافت أيوب :" وتتمثل الخطوة التالية في إختيار الموضوع، حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد البحث العلمي الذي يستوجب أن يكون الموضوع حديث، لننتقل بعد ذلك إلى الخطوة التالية والمتمثلة في عنوان البحث ليكون معبراً عن الفكرة وجذاباً ".

وتابعت أستاذ إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية :" تعمتمد المرحلة التالية على مقدمة البحث، حيث تعد هذه الخطوة أساسية فمن المهم أن تعرض المشكلة القائمة وأهمية البحث وأهدافه، كذلك أيضاً يجب توضيح طبيعة منهج البحث العلمي المستخدم في موضوع البحث والحدود الزمنية والمكانية له وتضمنه للأسئلة البحثية".

وإستطردت أيوب :" من الضروري قيام الطالب بمراجعة الدراسات والمواضيع السابقة ذات الصلة في المجلات والمراجع العلمية، لنتحول بعد ذلك إلى خطوة منهجية البحث العلمي والتي تعد عنصراً مهماً نظراً لإعتمادها على التنوع والإستبيان والملاحظة، ليصل بعد ذلك الطالب إلى مرحلة نتائج البحث ومناقشتها لتكون متوافقة مع باقي عناصر البحث مع تضمنها لمناقشة النتائج وتحليلها، لينتقل الطالب بعد تلك الخطوة إلى التعليق على الإستنتاجات التي توصل لها الطالب من خلال النتائج، على أن تكون هذه الإستنتاجات في صورة عامة".

وإختتمت أيوب :" في النهاية نصل إلى مرحلة مراجع البحث، وهذه الخطوة في غاية الأهمية، حيث يجب أن يذكر الطالب في البحث جميع المصادر التي إستخدمها في بحثه على غرار الدوريات العلميك والكتب وبرامج الحاسب إن وجدت".

لينك الفيديو



https://www.facebook.com/24683497336/posts/10157090155822337/?vh=e&d=n
 
 


اخبار ذات صلة

مدرسة صلاح سالم الثانوية مقر تظلمات لطلاب الثانوية العامة بالفيوم

الأربعاء 05 أغسطس, 2020 | 08 : 31 ص

اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مواعيد بدء التظلمات لطلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020 لمدة (خمسة عشر يومًا) تبدأ اعتبارًا من غدًا الخميس الموافق 6 أغسطس 2020، وحتى يوم ....

المزيد >>

حصريا..قائمة الشرف لمبادرة نجم النجوم بالأسماء والمحافظات

الثلاثاء 04 أغسطس, 2020 | 05 : 38 ص

 بحمد من الله ورعايته. ومنذ بداية الحظر بسبب جائحة  كورونا . وتواكب ذلك مع بداية شهر رمضان الكريم . الجميع في المنازل نظرا للحظر . فكان لابد من فكرة مبدعة ومبادرة فريدة من نوعها للشد من ازر  المبدعين في مجال التربية الاجتماعية  والاتحادات الطلابية وتحريك الماء الراكد وتش ....

المزيد >>

حقوق المنصورة تطبق تعليما هجينا ضد كورونا

الخميس 30 يوليو, 2020 | 01 : 25 م

  أعلن الدكتور شريف خاطر، عميد كلية الحقوق بجامعة المنصورة، اليوم أن كليته بدأت تطبيق نظام التعليم الهجين تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة. إذ خرج برنامج التعليم الهجين للنور بحقوق المنصورة وبدأ العمل على تفعيل كافة إعداداته بالفعل، ليكون هو النظام المعمول به خلال ....

المزيد >>

عبدالله . 169 لجنة لامتحانات الدبلومات الفنية بالفيوم

السبت 25 يوليو, 2020 | 05 : 45 ص

تفقد صباح اليوم الأستاذ محمد عبدالله وكيل تعليم الفيوم، عدد من لجان الدبلومات الفنية على مستوى المحافظة. 1.تفقد لجنة مدرسة الأمل للصم بنين بدمو 2. كما تفقد الامتحان العملى بالمدرسة الرياضية الثانوية بدمو ، حيث يؤدى الطلاب الامتحان العملى في ( كرة القدم . كرة السلة . كرة اليد . ملاكمة . العا ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي