الجمعة : 14 أغسطس 2020 |


سلامة الأغذية هي مسؤولية الجميع وهي أمر يهم الجميع. بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

الثلاثاء 09 يونيو, 2020 | 06 : 38 ص

بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الأغذية، أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية البيان المشترك التالي لتسليط الضوء على الدور الحاسم للغذاء الآمن في تعزيز الصحة والقضاء على الجوع:

 

"مما لا شك فيه أنه بدون الوصول الشامل للغذاء الآمن، سيكون من المستحيل تحقيق أهداف أجندة 2030. وللجميع الحق في الحصول على الغذاء الآمن والمغذي والكافي، لإن الغذاء الأمن مهم للغاية في تعزيز الصحة والقضاء على الجوع، وهما اثنان من بين 17 هدفاً من أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030.

 

وإذا لم يكن الغذاء آمنا، لا يمكن اعتباره غذاءً. ويتحقق الأمن الغذائي عندما تتاح لجميع الناس في جميع الأوقات، الإمكانية الفعلية والاقتصادية للحصول على الغذاء الذي يلبي احتياجاتهم الغذائية لكي يعيشوا حياة صحية ونشطة. وفي الحقيقة فإن سلامة الغذاء هي جزء مهم من العناصر الأربعة للأمن الغذائي وهي التوفر، وإمكانية الوصول، والاستخدام، والاستقرار. وفي الوقت الحالي، يعاني نحو 55 مليون شخص في الدول العربية من انعدام الأمن الغذائي.

 

وفي نهاية المطاف، فإن سلامة الأغذية هي أمر بالغ الأهمية ليس فقط للوصول إلى صحة أحسن وأمن غذائي أفضل ، بل كذلك لتأمين سبل العيش، والتنمية الاقتصادية، والتجارة، والسمعة العالمية لكل بلد في المنطقة. ومن المعروف أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، تعيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأنها تضغط على أنظمة الرعاية الصحية وتجهدها، وتضر بالاقتصادات الوطنية وبالسياحة والتجارة.

 

ولذلك تعمل الفاو ومنظمة الصحة العالمية معاً في المنطقة لمساعدة البلدان على تجنب المخاطر وإدارتها والاستجابة لها على طول سلسلة الإمدادات الغذائية، كما تعمل المنظمتان مع منتجي وبائعي الأغذية والسلطات التنظيمية وأصحاب المصلحة في المجتمع المدني، سواء حيث يتم إنتاج الأغذية محلياً أو يتم استيرادها.

 

وتساعد الفاو الدول الأعضاء فيها على منع المخاطر وإدارتها والاستجابة لها على طول سلسلة إنتاج الأغذية، بينما تُيسر منظمة الصحة العالمية الوقاية والكشف والاستجابة العالمية للتهديدات الصحية العامة المرتبطة بالأغذية غير الآمنة. وتعمل المنظمتان على المساعدة على بناء ثقة المستهلك في سلطات بلاده، وثقته في سلامة إمدادات الغذاء.

 

إن سلامة الغذاء هي مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين.  فلكل شخص دور يقوم به في الحفاظ على سلسلة الغذاء من المزرعة حتى المائدة، وضمان أن يكون الغذاء المستهلك آمنا ولا يتسبب في أضرار على صحتنا. وندعو الحكومات وشركات التنمية الدوليين والمانحين والقطاع الخاص إلى احداث فرق مستدام في سلامة الغذاء. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإجراءات التالية:

 

  1. ضمان سلامة الغذاء. يجب على الحكومات ضمان حصول الجميع على غذاء آمن ومغذي.
  2. يجب ضمان زراعة الغذاء بشكل آمن.  يتعين على المنتجين الزراعين ومنتجي الأغذية تبني ممارسات جيدة.
  3. يجب المحافظة على سلامة الأغذية. يجب على قطاع الأعمال ضمان نقل وتخزين وإعداد الأغذية بشكل آمن.
  4. يجب التأكد من سلامة الأغذية. يجب ضمان حصول المستهلكين على معلومات آنية وواضحة وموثوقة بشأن المخاطر التغذوية ومخاطر الأمراض المرتبطة بخياراتهم الغذائية.
  5. يجب العمل معاً من أجل تحقيق سلامة الغذاء. يجب على الحكومات، والهيئات الاقتصادية الإقليمية، ومنظمات الأمم المتحدة، ووكالات التنمية والمنظمات التجارية، وجماعات المستهلكين والمنتجين، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، وكيانات القطاع الخاص العمل معاً في قضايا سلامة الأغذية.
  6. متي بدأ اليوم العالمي لسلامة الغذاء (

    منذ العام 2019، يعتبر السابع من يونيو/حزيران يوماً لتسليط الضوء على فوائد الطعام الآمن. وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لسلامة الأغذية في ديسمبر/كانون الأول 2018.  ويهدف اليوم العالمي لسلامة الأغذية في عامه الثاني إلى لفت الانتباه وتحفيز العمل للمساعدة على منع ورصد وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية بشكل يسهم في الأمن الغذائي، وصحة البشر، والازدهار الاقتصادي، والزراعة والوصول إلى الأسواق، والسياحة، والتنمية المستدامة.)


اخبار ذات صلة

مرفأ الموت مرثية في لبنان الجريح

الأحد 09 أغسطس, 2020 | 07 : 29 ص

  الصمت هــذا صمت ظلــمـه وكآبــه  اخذت من الليل رعشات وسكــــوت  الوضع خُوف و رعب واكثر مهابــــه  يا حزن لا تثقل على قلب بــيــروت البــارحة ياقــلب جــرحي سطابــــه ولاعبت دمعي  بالمخارز وكـــــروت  شفتـك تجيني بـيـن اهــل وقــرابــه  في واقعن تقطف معه ....

المزيد >>

رئيس البرلمان العربي يرحب بجهود المملكة العربية السعودية لتنشيط اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي

الأربعاء 29 يوليو, 2020 | 10 : 49 م

رحب الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي رئيس البرلمان العربي بالآلية التي قدمتها المملكة العربية السعودية لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، والذي تم توقيعه في الخامس من شهر نوفمبر من عام 2019 م.  وثمن رئيس البرلمان العربي عالياً الجهود المخلصة و ....

المزيد >>

عمان تحتضن العرب في مؤتمرها الاقتصادي العد العكسي باذن الله لانطلاق مؤتمر عمان ا لافتصادي العربي لاول

الثلاثاء 14 يوليو, 2020 | 12 : 10 م

تنطلق قريباً بإذن الله قمة الأردن الإقتصادية في دورتها الأولى والتي تشمل نطاق واسع من المشاركة العربية والعالمية ٠  حيث يتزامن  عقد المؤتمر مع سعي المملكة الأردنية الهاشمية بقيادتها الرشيدة الى النهوض بالاقتصاد الأردني خاصة والعربي عامة والمشاركة الفاعلة بين القطاعات الاقتصادية ال ....

المزيد >>

"التويجري": تفعيل صندوق المساعدات الإنسانية في الجامعة العربية

الثلاثاء 14 يوليو, 2020 | 08 : 11 ص

أكد سعادة أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو" الدكتور صالح بن حمد التويجري أن المنظمة العربية هي الذراع الإنساني للدول العربية؛ وتتطلع للعمل لكل ما من شأنه تطوير العمل الإنساني في دول الوطن العربي. وقال "التويجري" لدى عرضه رؤية الأمانة العامة للم ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي