الثلاثاء : 11 أغسطس 2020 |


لمنظمة المراة العربية(احتواء الفئات الأكثر عرضة في مواجهة جائحة كورونا) بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

الأربعاء 10 يونيو, 2020 | 07 : 50 ص

 


عقدت منظمة المرأة العربية لقاءً تفاعلياً حول: (احتواء الفئات الأكثر عرضة في مواجهة جائحة كورونا)، شارك فيه عدد من المثقفين، والمثقفات، والقيادات الميدانية العربية عبر الفضاء الإلكتروني.

وقد أوضحت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن الفئات الأكثرعرضة في مواجهة جائحة ڤيروس كورونا هي الفئات الأكثر هشاشة مثل كبار السن، والأطفال، والنساء، وأوضحت سيادتها أن جهود الاستجابة لهذه الجائحة يجب أن تحتوي جميع هذه الفئات لئلا يتخلف أحد عن ركب التنمية حسب شعار الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وذكرت الدكتورة فاديا كيوان أن الاستجابة يجب أن تقوم على الحوكمة الرشيدة، بمعنى زيادة فاعلية دور الحكومات في مواجهة الجائحة وتدعيم النظم الصحية القومية، والصمود والتصدي من قبل المواطنين من خلال تعزيز وعيهم بالأزمة والتكاتف المجتمعي.


من جهته، ركز الدكتور لؤي شبانة، المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية، على معاناة النساء بصفة خاصة خلال الجائحة، مؤكداً أن النساء تحملن عبئاً كبيراً حيث التزمن بالبيوت، وتحملن تواجد جميع أفراد الأسرة ومتطلباتهم الإضافية، وكن أكثر عرضة للعنف، وأكثر فئة تضررت في عدم الوصول إلى الخدمات الصحية المختلفة.
ودعا سيادته إلى وضع الأچندة الاجتماعية على رأس سُلم أولويات العمل الحكومي في المنطقة العربية مع التعاون والتنسيق الدائم بين الحكومات والمجتمع المدني.

وقد ركز الدكتور معز دريد، 
المدير الإقليمي بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية في مداخلته على الآثار السلبية لجائحة كورونا على النساء متمثلة في جانبين، الأول هو تزايد العنف ضد المرأة في ظل الجائحة، والذي سجل قبل الجائحة نسبة 37% وفقاً لإحصائيات هيئة الأمم المتحدة، وزادت هذه النسبة بشكل كبير خلال الجائحة، والجانب الثاني متعلق بأوضاع اللاجئات والنازحات، وتعرض النساء في منطقة الصراعات والنزاعات إلى معاناة كبيرة بسبب الحروب التي أدت إلى تدهور شديد في البنية الصحية وتدمير المستشفيات.


وصرحت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط أن منظمة الصحة - المكتب الإقليمي أولت فئة المهجرين والوافدين اهتماماً وعناية خاصة باعتبارهم من أكثر الفئات عرضة للجائحة، وأشارت كذلك إلى ضرورة  توافر الخدمات الصحية لكل من الأم الحامل، والطفل، وذوي الأمراض المزمنة الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة،  مؤكدة أهمية توفير موازنات واستراتيجيات حكومية خاصة لاحتواء مثل هذه الحالات ومتابعة تقديم الخدمات الصحية لها.
ودعت سيادتها إلى تعزيز الأنظمة الصحية وتكاتف الهيئات والاختصاصات والخبرات  لمواجهة الجائحة.

وقد شارك في اللقاء التفاعلي أيضاً كل من: الدكتورة سوسي بولاديان، رئيسة لجنة الصحة في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، والدكتورة أحلام الحنفي، عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة الصحة والسكان، والدكتور كامل مهنا، رئيس مؤسسة "عامل" الدولية، والدكتورة منى حدادين، مديرة دار الضيافة للمسنين، والدكتورة زهراء مراكشي، طبيبة وأستاذة بجامعة تونس المنار، وقد قاموا باستعراض تجارب دولهم (لبنان، ومصر، والأردن، وتونس) في حماية الفئات الأكثر عرضة خلال الجائحة.
وأدارت اللقاء الإعلامية الأردنية سمر غرايبة، مُعدة ومُقدمة برامج تليفزيونية وإذاعية.

 
وقد خلصت مناقشات اللقاء إلى عدد من التوصيات أهمها: الدور الأساسي والمركزي الذي يجب أن تقوم به للحكومات في مواجهة الأزمة، وجعل تعزيز النظم الصحية على رأس الأولويات الحكومية، وضرورة تعزيز  نظم الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر عرضة مثل النساء وكبار السن، وتعزيز التعاون بين الحكومات والمجتمع المدني من أجل تغطية الاحتياجات المتزايدة خلال الأزمة.


اخبار ذات صلة

في ندوة دور المجتمع المدني من الوعي إلى السلوك د.حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية: - نعيش هجمة أصولية ظلامية تحتاج إلى المواجهة بالتنوير - التغيير يتطلب بناء نسق ثقافي مغاير للثقافة والتعليم

الجمعة 07 أغسطس, 2020 | 03 : 26 ص

قال الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن الأزمة والإشكالية التي تعوق جهود تقدم العمل المتنامي في مجتمعنا تتركز في معركتين: الأولى "معركة الوجود"، في مواجهة الإرهاب الأسود والتي يحقق فيها جيشنا العظيم بطولات وتضحيات بلا حدود، والمعركة الثانية هي "مع ....

المزيد >>

الشرقاوي : (اقتصاد العالم سيعاني سنوات وامام المارد الافريقي فرصة ذهبية)

الجمعة 07 أغسطس, 2020 | 03 : 20 ص

شارك الدكتور يسري الشرقاوي  - مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة ، والقي كلمته  في المؤتمر الدولي الذي يعقد بالجزائر في الفترة من ٤-٨ اغسطس ٢٠٢٠ تحت عنوان ((الاقتصاد والاستثمار في افريقيا ،، مرحلة مابعد كورونا)) والذي ينظمه  المركز العربي الافر ....

المزيد >>

اليوم العالمي لمكافحة للأتجار بالبشر والهجرة الغير شرعية.قي ظل ظروف الأعلاف بقلم ليلي حسين

الأربعاء 29 يوليو, 2020 | 11 : 12 م

  بيان صحفي مشترك - اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمنظمة الدولية للهجرة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر: الضحايا في ظل ظروف الإغلاق 29 يوليو 2020 - القاهرة ، جمهورية مصر العربية   يتزام ....

المزيد >>

تكريم الإعلامي محمد عطفي عبدالعظيم بدرع و وسام الشرف من النادي الملكي

الإثنين 27 يوليو, 2020 | 06 : 18 ص

تهنئة من جريدة الحلم العربي  لإعلامي ومدير العلاقات العامة محمد عطفي عبدالعظيم بدرع و وسام الشرف من النادي الملكي لقطاع الأعمال والإعلام العربي والتنمية المستدامة  تقديرآ لجهودة المبذولة والمتميزة في عمله نحو خدمة الوطن.

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي