السبت : 04 يوليو 2020 |


الثروة السمكية تصدر النشرة الدورية بأهم أنشطتها الإنتاجية خلال شهر يونيو الجاري

كتب فاطمة رمضان

الخميس 25 يونيو, 2020 | 08 : 06 م


أصدرت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية النشرة الدورية بالأنشطة التي تتم بمختلف المواقع الإنتاجية
وقال د خالد السيد رئيس الهيئة أن أهم هذه الأنشطة على مستوي المزارع السمكية والمفرخات 
- البدء في إنتاج زريعة البلطي اللازمة للاستزراع بالمفرخات ، ثم تم إدخال أمهات أسماك مبروك الحشائش وأسماك المبروك العادي الي صالات التفريخ لتبدأ دورة التفريخ والتي تنتهي في شهر يونيو الجاري .
- العمل على تنفيذ خطة تنمية البحيرات ونهر النيل لإلقاء 20 مليون زريعة من أسماك البلطي النيلي والمبروك الفضي لزيادة المخزون السمكي بالبحيرات ونهر النيل مما يسهم بدوره في زيادة كمية الأسماك المُصادة من هذه المسطحات ، وبالتالي زيادة دخل الصياد المصري الذي تسعي الهيئة جاهدة للارتقاء بالمستوى المعيشي والاجتماعي له.
واستكمالا لسلسلة الانتاج تقوم المزارع السمكية باستلام الزريعة اللازمة للاستزراع من المفرخات التابعة للهيئة والتي تمد هذه المزارع باحتياجاتها.
واضاف السيد أن زريعة مفرخات الهيئة متاحة للجميع سواء مزارع حكومية أو أهلية ، ثم يتم تحضينها في قطاعات التحضين بالمزارع للاستفادة من معدل النمو التعويضي للإصبعيات ، كما يمكن استلام الإصبعيات من ساحات التحضين بالمفرخات ، مع العلم أن استزراع هذه الإصبعيات تم خلال شهري ابريل ومايو الماضيين ، لتبدأ بعدها عملية التغذية بالأعلاف الصناعية والتى بدات شهر يونيو حتي نهاية الدورة الانتاجية في شهر نوفمبر من كل عام ، ويراقب القائمون على المزارع عينات النمو من خلال أخذ عينات من مختلف القطاعات وتسجيل معدل نموها بصفة دورية وذلك لتحديد معدلات الغذاء المناسبة لكل حوض من أحواض المزرعة السمكية ويستمر ذلك حتى نهاية الدورة الانتاجية.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية انه تم رفع كفاءة مزرعة الزاوية من خلال إدخال بدالات والتي تعتبر بمثابة معدات للتهوية وذلك لتقليل معدل تغيير المياه ورفع كفاءة الإنتاجية في وحدة المساحة ، حيث تكمن أهمية هذه البدالات في الحفاظ على مستوي الأكسجين الدائم لمياه الاحواض خاصة خلال أشهر الصيف الحارة التي تمتاز بانخفاض امكانية ذوبان الاكسجين في المياه لذا يتم ادخالها لتقليل الإجهاد الواقع على الأسماك نتيجة التذبذب في نسبة الأكسجين في المياه على مدار اليوم مما يحقق معدل نمو جيد للأسماك على مدار الدورة الانتاجية وبالتالي يرتفع متوسط الدورة الانتاجية من 8-10 طن في الفدان الواحد.

بالإضافة إلى مشروع سازمي وهو مشروع خاص بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.
كما تم الانتهاء من انشاء أحدث مزرعة سمكية بحرية مكثفة بالمفرخ البحري بالكيلو 21 على مساحة فدان وذلك لإنتاج أسماك القاروص والبلطي الأحمر وتستهدف انتاج من 12.5 – 17 من الأسماك البحرية مقسمة الى من 7.5 – 10 طن قاروص ومن 4-6 طن بلطي احمر، وعمل مزرعة تتضمن عدد 6 أحواض دائرية قطر الحوض الواحد 16 متر ويحتوي على كمية مياه تقدر بـ 250 متر مكعب ، كما تحتوى أيضا على وحدة وإنتاج وتصنيع الثلج المجروش والتى تعمل بطاقة 150 كيلو جرام في اليوم ، ووحدة تبريد لتخزين وحفظ الأسماك المنتجَة لحين تسويقها ، وتسعي الهيئة حاليا للحصول على شهادة الجودة لتأهيلها للتصدير.


اخبار ذات صلة

وزيرا الصحة والتنمية المحلية يبحثان احتياجات المحافظات في القطاع الصحي لمواجهة كورونا

الثلاثاء 30 يونيو, 2020 | 08 : 34 ص

  وزيرة الصحة: تشكيل لجنة فنية لإدراة ملف التبرعات الواردة إلى وزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية وزيرة الصحة: الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير مستشفيات الحميات والصدر بواقع 20 مستشفى وبطاقة سريرية تبلغ 3096 سريرًا و259 سرير عناية مركزة  وزيرة ....

المزيد >>

التنظيم والإدارة تُعلن حصول مركزها لتقييم القدرات على الإعتماد الدولي من IBDL وجامعة ميزوري الأمريكية

الإثنين 29 يونيو, 2020 | 10 : 01 ص

أعلن الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، حصول مركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز على الاعتماد الدولي من الرخصة الدولية لقيادة الأعمال المُمثل الإقليمي لجامعة ميزوري الأمريكية. وقال الشيخ في تصريح له اليوم، إن هذا الاعتماد سوف يُسهم في دعم جهود المركز لتحقيق أهد ....

المزيد >>

الوزراء..الخميس المقبل اجازة رسمية بمناسبة ذكرى ٣٠ يونيو

الأحد 28 يونيو, 2020 | 09 : 07 ص

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، قراراً بأن يكون يوم الخميس المقبل الموافق 2 يوليو 2020 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، وذلك بدلاً من يوم الثلاثاء الموافق 30 يونيو 2020. ونص القرار على أن تُمنح هذه الإجازة للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، وا ....

المزيد >>

التعليم العالي وقرار بتشكيل مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والأفكار بقلم ليلي حسين

الجمعة 26 يونيو, 2020 | 04 : 22 م

  أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن صدور قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 1244 لسنة 2020، بشأن تشكيل مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا لمدة 4 سنوات، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية عدد من العلماء البارزين في مجال تخصصهم، وشخصيات عامة مصرية ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي