السبت : 04 يوليو 2020 |


صدور عددين جديدين من مجلة ،،المشاهد ،،الهندية وسناء الشعلان تكتب الإفتتاحية لهما

كتب صلاح عبد المنعم

الخميس 25 يونيو, 2020 | 09 : 10 ص


صدر العددان الرّابع والخامس للسّنة السّنة السّادسة الموافقان للعام الميلادي 2020 من مجلة المشاهد النّاطقة باللّغة العربيّة، ويرأس تحريرها الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ، ويدير تحريرها د. محمد معراج الحقّ البغداديّ، ومدير تحريرها د. محمد معراج الحقّ البغداديّ، ويساعد في تحريرها المفتي محمد نظام الدّين القادريّ العليميّ المصباحيّ، ومحمد ذكي الله المصباحيّ، ومحمد نعيم مصباحيّ، وسيّد نور محمد اللّكنويّ .. وذلك عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/ الهند
في حين تتكوّن الهيئة العلميّة فيها الأديبة من: الدكتورة سناء الشّعلان من الأردن، والأستاذ الدّكتور سيّد عليم أشرف الجائسيّ، والشّيخ محمد مختار الحسن البغداديّ، والشّيخ ياسين أختر المصباحيّ، والشّيخ المفتي ضياء الدّين النّقشبنديّ، ود. سعيد بن مخاشن.
في حين تكوّن المجلس الاستشاري للمجلة من: العلامة المفتي علي جمعة مفتي الدّيار المصريّة، ود. سيّد أحمد شريف، ود.الشّريف خالد ناجي، والشّيخ سيّد محمد أشرف الجيلانيّ، والشّيخ سيّد محمد أمان البركاتيّ، والشّيخ أحسن رضا الرّضويّ، والشّيخ محمد قمر عالم المصباحيّ الأشرفيّ، والشّيخ تاج محمد البغداديّ، ود.عبد الحكيم الأزهريّ، والشّيخ نفيس أحمد المصباحيّ، والشّيخ المقريّ ذاكر علي القادريّ، ، والشّيخ نور الحسن الأزهريّ، والشّيخ ذو الفقار علي البركاتيّ، والشّيخ المقريّ جمال أحمد العليميّ، والشّيخ المقريّ محمد أيوب الأشرفيّ، والحاجّ محمد سعيد النّوريّ، والحاجّ بشارت أحمد الصّديقيّ.
وكتبت الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان الافتتاحيّة لهذين العددين؛ إذ كتبت في العدد الرّابع افتتاحيّة بعنوان "من الرّحلة في الجغرافيا إلى الرّحلة في الإنسان والذّات: رؤية في مستقبل أدب الرّحلات"، في حين كتبت افتتاحيّة العدد الخامس بعنوان "دور الثّقافة في تنمية المجتمعات: تأمّل في الواقع العربيّ".
واحتوى العدد الرّابع من المجلّة في زاوية (قرآنيّات) على مقالة بعنوان "أسرار التّشبيه في الآيات القرآنيّة" بقلم الباحث السّيد حسنين رضا القادريّ الأزهريّ، وزاوية (عقائد) احتوتْ على مقالة بعنوان "عقيدة المحدّثين وصلتهم بالتّصوّف" بقلم فضيلة الشّيخ السيّد أسامة الأزهريّ، في حين احتوى العدد في زاوية (فقهيّات) على مقالة بعنوان "بين الزّكاة والضّريبة نقاط الاجتماع والاختلاف" بقلم الأستاذ محمد علي.
في حين انعقدتْ زاوية (رضويّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "دراسة الرّخصة الشّرعيّة عند الإمام أحمد رضا خان في ضوء رسالته الأحلى من السكر لطلبة سُكّر روسر" بقلم الباحث محمد أسلم محمد زكريا.
وانعقدتْ زاوية (أدبيّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "عبد الحكيم قاسم في ضوء رواياته" بقلم الباحث الأخ أحمر غني، كما اشتملت هذه الزّاوية على مقالة ثانية بعنوان "أبيات من قصيدة تاج الشّريعة دراسة تحليليّة" بقلم محمد شمشاد خان الثّقافيّ الهنديّ.
إلى جانب أنّ زاوية (شخصيّات) في المجلة في هذا العدد قد انعقدت "العلاّمة الشّيخ وصي أحمد النحدث السّورتيّ وإسهاماته في علم الحديث بالهند"" بقلم الباحث محمد مبشر حسن.
أمّا زاوية (قصّة قصيرة) فقد احتوت المجلة على قصّة قصيرة بعنوان "أحزان هندسيّة" بقلم الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان.
واختتم العدد الرّابع موادّه بزاوية (استراحة العدد) التي تضمّنتْ مادّة بعنوان "تعلّم التّرجمة بين اللّغات الثّلاث: العربيّة الإنجليزيّة الأرديّة" بقلم د. محمد ذكي الله المصباحيّ.
أمّا العدد الخامس من المجلّة فقد احتوى في باب (عقائد) على مقالة بعنوان "عقيدة المحدّثين وصلتهم بالتّصوّف" بقلم فضيلة الشّيخ السيّد أسامة الأزهريّ.
أمّا زاوية (فقهيّات) فقد احتوت مقالة بعنوان فكّ شيفرة رموز الحروف في مصنّفات فقهاء الحنفيّة" بقلم د. محمد أيمن الزّهراويّ الشّاميّ، في حين احتوى العدد في زاوية (رضويّات) على مقالة بعنوان "الامراض الوبائيّة من وجهة نظر الإمام أحمد رضا خان البريلوى" بقلم د. أنوار أحمد خان البغداديّ.
وضمّت زاوية (أدبيّات) في المجلة في هذا العدد مقالة بعنوان "نظريّة نوال السّعداويّ تجاه قوامة الرّجال" بقلم الباحث توصيف أحمد.
في حين ضمّت زاوية (شخصيّات) مقالة بعنوان "الشّيخ معين الحقّ العليميّ حياته وخدماته" بقلم محمد طيب العليميّ.
وانعقدتْ زاوية (هنديّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "نظرة عابرة على تفاسير القرآن الكريم في الهند" بقلم د. أنوار أحمد خان البغداديّ.
إلى جانب أنّ باب (عروض وتحليل) في المجلة قد احتوى الحلقة الأولى من مقالة بعنوان "أسلوب الشّيخ أختر رضا خان الأزهريّ في رسائله العربيّة" بقلم السّيّد حسنين رضا القادريّ الأزهريّ.
واحتوتْ زاوية (صدور كتاب) على خبر صدور كتاب "حوارات مع شمس الأدب العربي سناء شعلان" للأديب العراقيّ عباس داخل حسن.
وانتهت المجلة بزاوية (استراحة العدد) التي احتوتْ على مقالة بعنوان "تعلّم التّرجمة بين اللّغات الثّلاث: العربيّة الإنجليزيّة الأرديّة" بقلم د. محمد ذكي الله المصباحيّ.

 


اخبار ذات صلة

صدور الأعمال القصصية الكاملة لسناء الشعلان

الجمعة 03 يوليو, 2020 | 04 : 23 ص

أصدرت دار أمواج للنّشر والتّوزيع الأعمال القصصيّة الكاملة للأديبة د. سناء الشّعلان في ثلاثة مجلّدات ضخمة احتوت على المنجز القصصيّ كاملاً لها بعد أن صدر سابقاً في طبعات منشورة مستقلّة في المجموعات القصصيّة: "أكاذيب النّساء 2019، و"الذي سرق نجمة"، 2015، و"تقاسيم الفلسطينيّ ....

المزيد >>

الثقافة تستأنف نشاطها الفني ب٤٠ حفل خلال صيف ٢٠٢٠ في مسارح الأوبرا

الجمعة 03 يوليو, 2020 | 04 : 17 ص

  اعتمدت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة برنامج استئناف النشاط الفني لدار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر الذي يتضمن ٤٠ حفل فني متنوع في المسارح المفتوحة والتي تقرر انشائها والعمل بها خلال فترة الصيف بإشراف الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني بالاوبرا ويشارك فيها كوكبة ....

المزيد >>

منتدى :الإبتكار ،،القلب الأبيص،،للنمو الاقتصادي المنشود

الأربعاء 01 يوليو, 2020 | 04 : 00 ص

  أكد منتدون أن الابتكار هو "القلب النابض" للنمو الاقتصادي المنشود في المملكة، بوصفه يعزز الإنتاجية ويخلق فرص عمل جديدة، وصولاً لتحسين جودة الحياة لدى المواطنين. دعوا إلى ضرورة إيجاد آلية مهمة لاستحداث الافكار الجديدة والابداعات في مختلف المجالات، ودعم الشباب ومشاريعهم، وتوفي ....

المزيد >>

،،حكايات المطر،،لآسيا عبد الهادي ..رواية في ثوب حكايات الجدات

الأربعاء 01 يوليو, 2020 | 03 : 54 ص

  تتخذ رواية "حكايات المطر" للروائية آسيا عبد الهادي شكل حكاية ترويها الجدة كي تسلي حفيدها وتنعشه بها. لكن هذه االتسلية لم تكن هدفاً نهائياً للحكاية؛ إذ بدت بالإضافة إلى ذلك متناً لمجموعة من القيم الأخلاقية التي أرادت لها الجدة أن تكون سنداً لحفيدها في مستقبل حياته. الرواية ا ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي