الجمعة : 14 أغسطس 2020 |


مستشفى ٥٧٣٥٧ ينظم محاضرات التدريب الصيفي لطلبة الصيدلة أون لاين

كتب سمية النحاس

الثلاثاء 30 يونيو, 2020 | 09 : 35 ص

 

ينظم مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، دورة تدريبية في مجال الصيدلة الإكلينيكية، في إطار التدريب الصيفي لطلبة كليات الصيدلة، لنقل العلم والخبرات لهم في كل أنحاء مصر، ونظرا لظروف البلاد الراهنة، وأزمة وباء فيروس كورونا، قرر المستشفى تقديم كافة المحتويات العلمية "أون لاين"، لصعوبة تجميع المتدربين من كافة أنحاء مصر في مكان واحد، وبذلك يستطيع الطلبة تحصيل المواد العلمية كاملة كما تعودوا عليها من 57357، وفي نفس الوقت يكونون في آمان من العدوى بفيروس كورونا المستجد "كوڤيد 19"، ببقاءهم في بيوتهم، بدلا من الخروج والسفر وتعريض حياتهم لخطر الوباء.

وأكد د. شريف كمال، مدير عام الصيدلية بمستشفى 57357، على أن من مميزات هذا البرنامج التدريبي، وجود برنامج تفاعلي يوميا يتم شرح فيه حالات مرضية فعلية، ومناقشة أساليب التعامل معها وكيفية علاجها، ودور الصيدلي، والتفاعل مع الموقف، للخروج بأحسن تطبيق للعلوم الصيدليه في مصلحة المريض.

ولكي تصل المعلومة للمتدربين "أون لاين"، سوف تكون هناك محاضرات مباشرة على الهواء، لكي يتفاعل المتدربون مع المدربين مباشرة، وكأنهم في مكان واحد، وتبادل النقاشات والاستفسارات والأسئلة.

ولذلك قررت الصيدلية إعداد وسائل تعليمية مختلفة تحتوي على صور وفيديوهات تعليمية لكل ما يمكن أن يطلع عليه المتدرب في حال وجوده بالمستشفى، من الأقسام والأجهزة وغيرها، وتم إعداد ورش عمل عديدة لهم، ويقوم بها مجموعة من الصيادلة المتميزين، القادرين على توصيل كافة خبراتهم العلمية والعملية بالطلبة.

وأكد د. عماد عزت، منسق تدريب الصيدلة الإكلينيكية بمستشفى 57357، على أن الدورة التدريبية، تشتمل على معلومات حول أقسام كثيرة داخل الصيدلية، ومنها صيدلية الصرف، وصيدلية التحضير في العلاج الوريدي، ومكان التحضيرات الدوائية، والأقسام الداخلية، ووحدة علاج اليوم الواحد، ونتعرف على أقسام الرعاية المركزة، ووحدة زرع النخاع، والصيدلة النووية، وصيدليات العمليات.

ويشتمل البرنامج على كل هذه الفروع، ونتعرف عليها جميعا، وعن معلومات متكاملة عن طبيعة عملها، فمثلا في صيدلية التحضير الوريدي، توجد محاضرة عن دور الصيدلي فيها، والاطلاع على كل ما هو مطلوب منها، وعرض فيديوهات توضح كيفية ارتداء الصيدلي لملابس الوقاية، والتعقيم قبل دخوله للوحدة، لكي يستطيع تحضير العلاج بعيدا عن أي مصادر للعدوى، كنا يتم عرض فيديوهات تعليمية لمعرفة تكنيك وآليات التحضير داخل وحدة العلاج.

وتوجد وحدة تسليم المرضى للعلاج، ونتعرف بها عن دور الصيدلي في هذا المجال، وكيف يتعامل مع المريض، والإجراءات التي يتبعها لكي يحمي نفسه من فيروس كورونا المستجد، وما هي الإجراءات والتدابير التي اتخذتها المستشفى لحماية المواطنين والعاملين من فيروس كورونا.

ومن بين الأقسام الهامة داخل الصيدلية، هي وحدة التحضيرات الدوائية، ويتعلم فيها المتدربون كيفية تحويل الدواء من شكل صيدلي إلى آخر، مثلا من أقراص إلى شرب، وذلك لضبط الجرعات الطبية للأطفال، لكي يتمكنوا من تناولها بطريقة سهلة، وكيفية ضبط تلك الجرعات، وبطعم مستساغ ومقبول لديهم.

أما وحدة العلاج الشخصي، ويتم فيها الاطلاع على جينات المريض، لمعرفة ما إذا كانت لديه مشكلة بالجسم تؤثر على تركيز الدواء في الجسم من عدمه، وقياس تركيز الدواء في الجسم، لمعرفة مدى استجابة جسم المريض لهذا الدواء من عدمه، فلو كانت النسبة قليلة فقد لا يكون هناك فعالية عالية له، ولو كان زائدا فقد تكون له آثار جانبية، ولذلك يجب ضبط الجرعات لكل حالة حسب احتياجها الفعلي.

وهناك محاضرات تغطي كافة المجالات داخل الصيدلية، وتعرض خلالها فيديوهات لمعرفة كيفية التعامل مع الأجهزة، وكيفية عملها، ودور الصيدلي نحو كل منها.

وتركز صيدلية مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، على أهمية دور الصيدلي في الأقسام المختلفة، في مواجهة فيروس الكورونا، مع التأكيد على أهمية التزام الأفراد في المجتمع، على أهمية تطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية، والتباعد الاجتماعي لمواجهة الفيروس.


اخبار ذات صلة

إستئناف العمل بمعبر رفح

الإثنين 10 أغسطس, 2020 | 08 : 21 ص

 أعلنت سفارة دولة فلسطين بجمهورية مصر العربية أن السلطات المصرية مشكورة  أبلغتها باستئناف العمل في معبر رفح البري في الاتجاهين لسفر وعودة المواطنين ، وذلك لمدة  ثلاثة أيام  بدء من يوم الثلاثاء الموافق ١١ أغسطس حتى الخميس ١٣ أغسطس . وتلفت السفارة عناية السادة المواطنين إل ....

المزيد >>

الهيئة العامة للإستعلامات تقيم غرفة عمليات أثناء إجراء إنتخابات مجلس الشيوخ

السبت 08 أغسطس, 2020 | 12 : 36 م

غرفة عمليات  بمقر المركز الصحفي بماسبيرو، وذلك لتقديم كافة التسهيلات للمراسلين الأجانب  المشاركين في تغطية الانتخابات بما يمكنهم من أداء عملهم على الوجه الأمثل.  ويبلغ عدد هؤلاء المراسلين 564 مراسلاً يمثلون عدد 152 مؤسسة إعلامية تم تجديد قيدها و11 مؤسسة قيدت لأول مرة بقاعدة ب ....

المزيد >>

سيشن عيد الأضحى المبارك يشعل مواقع التواصل الإجتماعي

السبت 01 أغسطس, 2020 | 03 : 45 م

  للعيد بهجة كبيرة يشعر بها الجميع من ظاهر الاحتفال سواء من خلال تحضير الملابس الجديدة او من خلال شراء الألعاب للاطفال.  حرص المصور الفوتوغرافي علي ابو الوفا لفكرة سيشن عن" عيد الاضحي المبارك حيث صور الاطفال يحتفلان بالعيد.  و ايضا قال علي ابو الوفا المصور و الغوتغرافي ا ....

المزيد >>

آرتي جيت كبوابة للأمل

السبت 01 أغسطس, 2020 | 03 : 33 م

أفتتح مؤخرا الملتقى الفني Arty Gate والذي يعد الثالث بسلسلة معارضهم الفنية ، وكان تحت إسم (Art Gate of hope) والذي يعني بوابة الفن للأمل في ظل الظروف الراهنة والتي تستلزم عدم التجمعات والتي تعد أساس للملتقيات والمعارض الفنية ، لذا تم الإفتتاح من خلال حفل مشاهدة أونلاين للأعمال المشاركة لعدد ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي