الجمعة : 14 أغسطس 2020 |


اليوم العالمي لمكافحة للأتجار بالبشر والهجرة الغير شرعية.قي ظل ظروف الأعلاف بقلم ليلي حسين

كتب ليلي حسين

الأربعاء 29 يوليو, 2020 | 11 : 12 م

 
بيان صحفي مشترك - اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمنظمة الدولية للهجرة
اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر: الضحايا في ظل ظروف الإغلاق
29 يوليو 2020 - القاهرة ، جمهورية مصر العربية
 
يتزامن اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر هذا العام مع استمرار جائحة كوفيد-19 التي أثرت سلباً على العالم بأسره، وخاصةً المهمشين والمجموعات المستضعفة كما ادت الي ظهور فئات جديدة اثرت عليها تردي الظروف الاقتصادية وجعلها عرضه  لكافة صور الاستغلال . واذا كانت التدابير الاحترازية غير المسبوقة المتبعة للسيطرة علي انتشار الفيروس ، قد ادت إلى زيادة  تواجد القوات الشرطية على المنافذ الحدودية وفي الشوارع، فأنها قد دفعت  العصابات  الإجرامية الي العمل في نظام اكثر سرية وخفاء و تعديل أساليبها لتتأقلم مع "الوضع الجديد" الذي أحدثته الجائحة، ولاسيما من خلال استغلال وسائل الاتصال الحديثة.
 
وقد أكدت السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، على أن " اللجنة الوطنية قد تمكنت من الاستمرار في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية والانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة  لتأسيس أول دار إيواء لضحايا الاتجار بالبشر، ورفع كفاءة  الخطوط الساخنة الخاصة بالمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى إطلاق الموجة الثانية من الحملة الإعلامية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر التي من شأنها رفع مستوى الوعي العام بالأشكال المختلفة للجريمة".
 
و تجدر الإشارة إلى أن، أكثر أشكال الاتجار بالبشر شيوعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي العمل القسري بنسبة (55٪)، ويليه مباشرةً الاستغلال الجنسي بنسبة (36٪)، وذلك وفقًا  للتقرير العالمي الأخير حول الاتجار بالبشر الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في عام 2018. كما تأتي بقية أشكال الاستغلال بنسبة (9٪)، بما في ذلك التسول القسري والاتجار بالأعضاء البشرية. واستجابة لهذه التحديات، ضاعفت دول المنطقة جهودها لمعالجة الفجوات على الصعيدين التشريعي والسياسي.
 
وأشارت السيدة كريستينا ألبرتين، الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أنه "في هذه الفترة غير المسبوقة من جائحة كوفيد-19، نحتاج إلى تعزيز مسؤوليتنا المشتركة لحماية ضحايا الاتجار بالبشر، وهي إحدى أكثر الفئات ضعفاً. هذا و للتغلب على كوفيد-19، نحتاج إلى تعزيز منظومة العدالة وحقوق الإنسان الخاصة بالناجين من الاتجار بالبشر ".
 
وأضاف السيد لوران ديبويك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، أنه "من الضروري أن يعمل جميع المواطنين والمؤسسات والحكومات بشكل وثيق لمكافحة هذه الظاهرة غير الإنسانية. ومن الواجب على كل إمرأة ورجل أن يؤدي دوره  لضمان حماية كل مواطن من هؤلاء المجرمين ".
 
إذا كان على العالم أن يضع الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان في صميم الاستجابة والتعافي من فيروس كوفيد-19، فنحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لحماية ضحايا جريمة الاتجار بالبشر ومنع استغلال المجرمين للفئات المستضعفة. في هذا اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، دعونا نتعهد بالعمل من أجل بيئات اجتماعية واقتصادية حاضنة للجميع.


اخبار ذات صلة

في ندوة دور المجتمع المدني من الوعي إلى السلوك د.حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية: - نعيش هجمة أصولية ظلامية تحتاج إلى المواجهة بالتنوير - التغيير يتطلب بناء نسق ثقافي مغاير للثقافة والتعليم

الجمعة 07 أغسطس, 2020 | 03 : 26 ص

قال الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن الأزمة والإشكالية التي تعوق جهود تقدم العمل المتنامي في مجتمعنا تتركز في معركتين: الأولى "معركة الوجود"، في مواجهة الإرهاب الأسود والتي يحقق فيها جيشنا العظيم بطولات وتضحيات بلا حدود، والمعركة الثانية هي "مع ....

المزيد >>

الشرقاوي : (اقتصاد العالم سيعاني سنوات وامام المارد الافريقي فرصة ذهبية)

الجمعة 07 أغسطس, 2020 | 03 : 20 ص

شارك الدكتور يسري الشرقاوي  - مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة ، والقي كلمته  في المؤتمر الدولي الذي يعقد بالجزائر في الفترة من ٤-٨ اغسطس ٢٠٢٠ تحت عنوان ((الاقتصاد والاستثمار في افريقيا ،، مرحلة مابعد كورونا)) والذي ينظمه  المركز العربي الافر ....

المزيد >>

تكريم الإعلامي محمد عطفي عبدالعظيم بدرع و وسام الشرف من النادي الملكي

الإثنين 27 يوليو, 2020 | 06 : 18 ص

تهنئة من جريدة الحلم العربي  لإعلامي ومدير العلاقات العامة محمد عطفي عبدالعظيم بدرع و وسام الشرف من النادي الملكي لقطاع الأعمال والإعلام العربي والتنمية المستدامة  تقديرآ لجهودة المبذولة والمتميزة في عمله نحو خدمة الوطن.

المزيد >>

منح الاستاذة عبير عيد سليمان وسام سيدة الوطن العربي

الإثنين 27 يوليو, 2020 | 04 : 18 ص

تمت المسابقة بعناية فائقة لأختيار شخصيات تستحق التكريم طبقا للأعمال والأنشطة والانجازات التي قدموها في حياتهم لخدمة أوطانهم . اشترك في مسابقة الرجال والنساء أكثر من 48 دولة عربية وأجنبية والمسابقة مجانية بالكامل بدون مقابل أو دعم من أي جهة تقدمها الأكاديمية الدولية للدراسات والعلوم الإنساني ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي