الجمعة : 14 أغسطس 2020 |


التنافس على بحر الصين الجنوبي..مصالح أمريكية مقابل تأكيد الصين على السيادة

كتب صلاح عبد المنعم

السبت 01 أغسطس, 2020 | 03 : 41 م


يتناول كتاب RIVALRY OVER THE SOUTH CHINA SEA: AMERICA’S INTE RESTS VERSUS CHINA’S ASSERTIVENESS OF SOVEREIGNTY
(التنافس على بحر الصين الجنوبي: مصالح أمريكا مقابل تأكيد الصين على السيادة) للباحثة الأردنية بثينة الزواهرة المنافسة الدائرة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية على النفوذ في المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حيث النزاع قائم منذ زمن بعيد، بين الصين وخمس دول أخرى، على مجموعة من الجزر هناك.
تمتاز تلك الجزر بوفرة الموارد الطبيعية؛ ما أكسبها أهمية كبيرة، بالإضافة إلى أن موقعها الاستراتيجي يقع على أهم خطوط النقل البحري في العالم. هذا الأمر أدى إلى اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية بهذا النزاع، ومحاولتها الوقوف إلى جانب حلفائها في المنطقة؛ للحيلولة دون استيلاء الصين على هذه الجزر ووقوع تلك الممرات البحرية الهامة في قبضتها كلياً.
يركّزالكتاب الصادرعن الآن ناشرون وموزعون باللغة الإنجليزية على تأكيد الصين على أحقيتها في السيادة على هذه الجزر، إذ تقدّم الصين وثائق تستند في غالبيتها إلى أحداث تاريخية لم تعد ذات أهمية تذكر في حال تطبيق المبادئ المعاصرة للقانون الدولي على مثل هذا النوع من النزاعات.
مع أن الصين تدرك أن الوثائق التي تمتلكها غير كافية لإثبات حقها في الجزر، إلا أنها ما زالت تراهن على استثمار عامل الوقت لتكسب أوراقا إضافية تعزز من قوتها ومكانتها، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى تمكينها من ضمّ الجزر بفضل القوة التي تمتلكها، ونتيجة لأهمية الصين بوصفها واحدة من الدول الكبرى التي تمتلك قدرة عالمية في السيطرة وإدارة مجريات الأحداث.
رغم حدوث بعض المناوشات من حين لآخر بين الصين والدول الآخرى المعنية بهذا النزاع الطويل المتشابك في تفاصيله، إلا أن ذلك لم يمنع الدول المتنازعة من التمسك بالوسائل الدبلوماسية والسلمية؛ بغية الوصول إلى حلول ترضي كافة الأطراف.
وقد خلص الكتاب إلى نتيجة مفادها أن الصين لا تسعى لأن تصبح دولة إمبريالية بالمعنى التقليدي للكلمة، إلا أنها تسعى للعب دور جديد ومختلف؛ وذلك عن طريق الهيمنة الاقتصادية التي ستجعل العديد من الدول معتمدة عليها اقتصاديا، ومن ثَمّ تكون دولة مؤثرة في قرارات تلك الدول.
يشار إلى أن الباحثة بثينة الزواهرة محاضر في كلية الدراسات الدولية بجامعة صن يات صن في مدينة تشوهاي، وهي واحدة من مدن مقاطعة قوانغدونغ بروفانس ، وتقع في دلتا نهر اللؤلؤ التي تتدفق إلى بحر الصين الجنوبي.

 


اخبار ذات صلة

سراديب الكتابة هند بومديان الدار البيضاء المغرب

الجمعة 07 أغسطس, 2020 | 04 : 04 ص

                  سراديب الكتابة هند بومديان   أن أتقن فن الكتابة ، ليس بالضرورة أن أكون كاتباً موهوباً  أو شخصاً لافتاً ، بكافة الأحوال فالكلمات بواخر تقطع بحار الروح ... لها صدى يسمع و يحدث الأثر ، كما أن الحروف المنيرة تطرد أدران ال ....

المزيد >>

"فى ضهرك يا ريس" أغنية جديدة لمطرب ذا فويس كيدز أحمد فايد

الثلاثاء 28 يوليو, 2020 | 06 : 50 ص

انتهى الطفل أحمد فايد، متسابق برنامج ذا فويس كيدز، من تسجيل أغنية جديدة تحمل اسم "في ضهرك يا ريس"، ويشاركه فى الغناء المطرب عادل عز، والتي تسلط الضوء على التطور التي تشهده البلاد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب، ومن المقرر طرحها خلال الأيام القل ....

المزيد >>

«رواية الفصول الأربعة»، مشاهد قصصية تتناول الواقع العربي بالنقد

السبت 25 يوليو, 2020 | 05 : 43 ص

يقدم د. باسم الزعبي في مجموعته القصصية «رواية الفصول الأربعة» مجموعة من المشاهد التي تنظر إلى الواقع بعين نقدية، وتتخذ من قضاياه العامة متناً تستند إليه في تقديم رؤاها. ويسعى عبر تشريح الواقع في غير سياق عربي إلى الدفاع عن الحقوق المستلبة التي أنتجت واقعا مليئاً بالتهميش والخراب ....

المزيد >>

"توابيت مقمرة" لكرامة شعبان.. نصوص رمزية تجسد هموم المرأة ويومياتها

السبت 25 يوليو, 2020 | 05 : 42 ص

تخاطب الكاتبة كرامة شعبان قارئها في "توابيت مقمرة" عبر مجموعة من النصوص الرمزية التي تُعبّر عن رؤى الكاتبة الذاتية، وتجسّد حالاتها الوجدانية بأسلوب أدبي إيحائي، يرتكز على الطاقات التأويلية التي يولّدها في ذهن القارئ، فتمكّنه من قراءة النصوص، وتجعله قادراً على إحالتها إلى تجارب وسي ....

المزيد >>
التعليقات

فريق العمل




رئيس مجلس الإدارة
عبـــيـــر عيد سليمان


رئيس التحرير
صلاح عبد المنعم



مدير التحرير
احمد السيد


المدير العام للجريده
المستشار محمد عباس ابو مدرك


المستشار الاعلامي



المستشار السياسي
د.أحمد برعي


المستشار الإقتصادى
دكتور فكري السعيد


المستشار القانوني
المستشار ايمن نجيب مؤمن
المستشار جمال عبد الناصر
المستشار تامر سلامة


المستشار الفني
محمد تمام



مدير مكتب بورسعيد
جمال غنيم

سوزان البربري




مدير مكتب فلسطين


ناصر شحادي

نادرالحاجة
مدير مكتب السعودية
فهيمه حنان مراد





مدير قطر
خالد ابراهيم

مدير مكتب المغرب
سعيد بو نعجا


مدير مكتب كفر الشيخ
صلاح غبير

مدير مكتب لبنان
د.ايمان غصين
د.جمال شبيب






مدير مكتب الجيزة
رضا بدير


مدير مكتب جنوب سيناء
ياسر عامر
مديرمكتب سوهاج
عبد الحي عطوان








مدير مكتب الشرقية
رضا ماهر




مكتب البحيره
وائل القمري


مدير مكتبالمنوفية
مجدي عبدالله


مدير قسم التعليم
حمدي الروبي
رئيس قسم التعليم والتكنولوجيا
ليلي حسين


رئيس قسم الثقافة والفن
شيماء العطيفي