مايا مرسى: لا يمكن تسريع الانتقال لأنظمة مائية وغذائية مرنة وإلى الطاقة المتجددة ما لم تكن المرأة مؤهلة ومهرة بقلم ليلى حسين

قالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة ، إن التقديرات تشير إلى أن سوق العمل في مجال الطاقة المتجددة قد نما بالفعل في عام 2020 إلى حوالي 12 مليون وظيفة ، ومن المتوقع أن يصل إلى أربعة أضعاف بحلول عام 2050.

وأشارت رئيسة المجلس فى تصريحات لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، تزامنا مع يوم الطاقة بقمة المناخ COP27 ، إلى أنه مع نمو قطاع الطاقة ، ظهرت المهارات الجديدة والابتكارات والإبداع والمواهب المختلفة لكليهما، وأصبح هناك حاجة ماسة للنساء والرجال.

وقالت : يُعد تمكين النساء كقائدات وعوامل تغيير أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أقصى قدر من المزايا وضمان انتقال عادل ومنصف، وأنه لا يمكن أن يحدث تسريع الانتقال إلى أنظمة مائية وغذائية مرنة وإلى الطاقة المتجددة ما لم تكن المرأة مؤهلة ومهرة.

وأشارت إلى أنه على الصعيد العالمي تشكل النساء فقط أقل من ربع القوى العاملة في قطاع الطاقة وثلث قطاع الطاقة المتجددة، وأن ما يقرب من ثلث عمل المرأة في جميع أنحاء العالم في الزراعة ، والتي تشمل الغابات ومصايد الأسماك – وهما صناعتان قد تستفيدان بشكل مباشر من تدخلات التكيف والطاقة الخضراء خاصة في القارة الأفريقية.

وأضافت : 40٪ من النساء في القوة العاملة الزراعية في 46 من أصل 53 دولة أفريقية، و تبلغ الفجوة بين الجنسين في المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا في إفريقيا 23٪ إنهم يمثلون 15٪ فقط من ملاك الأراضي ، وتنتج النساء 70٪ من غذاء القارة.

وتابعت : نظرًا لكون التمويل أحد العقبات الرئيسية ، هناك حاجة ملحة لتوجيه المزيد من التمويل لزيادة مشاركة المرأة الهادفة في قطاعات المياه والزراعة وإدارة الطاقة التي تتسم بالمرونة

ليلى حسين

Learn More →
%d مدونون معجبون بهذه: