الفنان العالمي “جورج بهجوري” في ضيافة جاليري ديمي بالزمالك حتى 5 نوفمبر

كتبت: سحر عبد الفتاح

استقبل جاليري ديمي بالزمالك مساء الأحد الموافق ٢٢ من اكتوبر ، محبين ومريدين فن الفنان العالمي “جورج البهجوري”..
حضر المعرض العديد من الساسة ورواد الفن والدبلوماسيين، منهم ” د.أشرف رضا استاذ الفنون الجميلة ، ود.ايمان الشامي استاذة القانون، والمهندس روحي العربي رئيس جمعية الجمهورية الجديدة للثقافة ، والفنان التشكيلي محمد عبلة، ورسام الكاريكاتير سمير عبد الغني”، والعديد من الشباب ليس لدراستهم أي علاقة بالفن ولكنهم فقط محبين لهذا النوع من الفنون بل محبين لشخص الفنان “البهجوري”..
تتسم لوحات الفنان بالمرح او بمعني أدق السخرية، يرسم كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة بخفة ظل متناهية، لا يترك شيئا من حوله دون ان يرسمه.
قال لي الفنان “البهجوري” في حوار صحفي أجريته معه لجريدة اخبار الأدب، انه تأثر في اعماله الفنية بالفنان الأسباني “بابلو يكاسو ” بل وقرأ عنه الكثير ليعرفه عن قرب، أيضا تأثر بفان جوخ ورينوار، كما انه تأثر بفنانين مصريين مثل محمود سعيد وحسن سليمان وراغب عياد.، وكان للفنان حسين بيكار مكانة خاصة في قلبه..
لم يفلت أحد من ريشته والوانه، من أول ماسح الاحذية وبائع العيش والباعة المتجولين الي الساسة والزعماء ونجوم الفن والموسيقي، رسم لوحات عديدة لسيدة الشرق ام كلثوم والزعيم جمال عبد الناصر وغيرهم من النجوم اللامعة، حرص البهجوري علي ان يرسم جميع وجوه شخصياته مبتسمة فهو لا يحب الحزن ولا يحب أن تكون لوحاته كئيبة، لذلك مسيرته الفنية منفردة ومدهشة يستطيع من يتابع المجال الفني ان يميز لوحاتة من بين لوحات فنانيين تشكيليين آخرين..
ولد عام 1932م في قرية بهجورة التابعة لمحافظة قنا، ، وقدم عشرات المعارض في جميع أنحاء العالم، كما نال العديد من الجوائز منها الجائزة العالمية الأولى في الكاريكاتير بروما في عامي 1985 و1987، وجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع والآداب والفنون، وله عدد من الكتب أبرزها “من بهجورة إلى باريس” و”الرسوم الممنوعة”.

Ahmed El sayed

Learn More →
%d مدونون معجبون بهذه: