مناهج البحث ومهارات الباحث البرلماني أحدث برامج مركز الدبلوماسية البرلمانية بقلم ليلى حسين

فى إطار أنشطة وبرامج مركز الدبلوماسية البرلمانية خلال فترة الإجازة البرلمانية لعام 2023م، لتعزيز قدرات منسوبي الأمانة العامة للبرلمان العربي والأمانات العامة للمجالس والبرلمانات العربية وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى، اختتم مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية بالبرلمان العربي، برنامجه «مناهج البحث البرلماني، ومهارات الباحث البرلماني »، الذي أطلقه على مدار أربعة أيام خلال الفترة من 18 حتى 21 يونيو الجاري. وشهد البرنامج مشاركة 18 باحث وباحثة يمثلون ٧ أمانات عامة عربية.

ويأتي انعقاد هذا البرنامج انطلاقا من استراتيجية عمل البرلمان العربي الجديدة، وتوجهات معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي لتكثيف البرامج واللقاءات التدريبية خلال فترة الإجازة البرلمانية وتعزيز التواصل والتنسيق بين الأمانات العامة العربية والحرص على تطوير أدوات عملها.

وتناول البرنامج التدريبي كيفية تطويع مناهج البحث العلمي فى إعداد المذكرات والتقارير البرلمانية وتناول البرنامج أدوات تطوير مخرجات العمل البرلماني ومذكرات العمل وأوراق السياسات بما يساعد في عمل الأعضاء في مختلف البرلمانات العربية.

وجمع البرنامج التدريبي بين جوانب العمل النظرية والتطبيقية والعملية ومراجعة تقييم بعض التقارير الصادرة عن بعض البرلمانات العربية للتعرف على سمات التقرير الجيد والاعتماد على فكرة تبادل الخبرات بين المشاركين والتعرف على أحدث طرق إعداد التقارير البرلمانية في البرلمانات المعاصرة مثل تجربة البرلمان البريطاني.

وشهد اليوم الختامي للبرنامج تقييم عام للدورة والتأكيد على ضرورة الاستمرار فى مثل هذه الدورات التدريبية المتخصصة والاستفادة من تبادل الخبرات.

وشهد الختام حضور سعادة المستشار كامل شعراوي أمين عام البرلمان العربي والذي أعرب خلال كلمته عن ترحيبه بالمشاركين والتجربة الثرية للبرنامج التدريبي ودورها في تعزيز التواصل بين المشاركين وتبادل الخبرات العربية، مؤكدا على سعي الأمانة العامة للبرلمان العربي بأن تكون نقطة اتصال لتحقيق أكثر استفادة ممكنة وتطوير مهارات الباحثين البرلمانيين والوصول بالباحثين في الأمانات العامة للبرلمانات العربية بالحصول على شهادات الجودة “الأيزو” في مجالات برلمانية مختلفة. وتم تسليم المشاركين شهادات مشاركة تتويجاً لما أثمرت عنه جملة اللقاءات الدورية والنقاشات التي جمعت بين كوادر عربية من المجالس والبرلمانات العربية.


فيديو الخبر
https://youtu.be/g_O52PR0ABw

ليلى حسين

Learn More →
%d مدونون معجبون بهذه: