ختام ورشة “الاخبار الزائفة والتضليل الإعلامي” الحادية عشر في إعلام القاهرة

كتبت: سحر عبد الفتاح

تحت رعاية د. حنان جنيد القائم بأعمال عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، وبالتعاون مع المؤسسة الألمانية فردريش نومان ، اختتمت فعاليات ورشة “الاخبار الزائفة والتضليل الإعلامي” الحادية عشر الأربعاء الماضي الموافق ٢٣ من اغسطس الجاري، والتي أستمرت علي مدار ثلاثة أيام متتالية حول التأثيرات التكنولوجيا والرقمية والذكاء الإصطناعي ومنصات التواصل الاجتماعي في انتشار الاخبار الزائفة والمضللة، وطرق تحري الدقة في المعلومة وصدق الاخبار والمعلومات، وإدراك التأثيرات المختلفة لعمليات تزييف الاخبار وصناعتها علي أمن المجتمع وكيف يتم استعمال هذه الاخبار والمعلومات الزائفة والمضللة في الهدم في العديد من المجالات ، منها الصحة والاقتصاد وتشويه السمعة، واستغلالها اثناء الحروب وما بين المنافسين، كما تم عرض نماذج وتجارب عالمية وإقليمية في مواجهة هذا الزيف، والتأثيرات المختلفة لعمليات تزييف الحقائق والمعلومات علي انتشار الفتن وانتشار الشائعات ، والاهم من ذلك كيفية أساليب التصدي لها والكشف عنها ..
حاضر خلال هذه الدورة نخبة من الخبراء والمتخصصين أساتذة كلية إعلام القاهرة..
قدمت د.حنان جنيد ، وأ. هاني عبد الملاك مدير برامج مصر في مؤسسة فريريش ناومان الورشة..
استهل د. محمود يوسف استاذ العلاقات العامة في كلية الإعلام جامعة القاهرة أولي محاضرات الدورة التدريبية موضحاً الفرق بين الاعلام الذي يمثل الوضوح في المعلومة حيث ينقلها بدقة وأمانة، وبين التضليل الدعائي الذي له أهداف فاسدة تحققها من خلال تشويه الحقائق والمعلومة كونها معلومة مضللة ومجهلة او مغلوطة هدامة، دلل د. محمود خلال محاضرته العديد من الأدلة القرأنية من سور آيات الحكيم مؤكدا علي أهمية الكلمة والمعلومة ونقلها بالشكل الصحيح..

كما تناولت د. سماح محمدي الأستاذ بقسم الصحافه كلية الإعلام جامعة القاهرة التضليل الإعلامي في زمن الذكاء الإصطناعي وخطورة الفيديوهات والصور والأخبار المفبركة و المزيفة وأثرها اجتماعياً ودوليأ، كما تناولت تجارب عديدة لاستخدامات الربوت والذكاء الإصطناعي زحفأ علي وظيفية الصحفي والإعلامي والمترجم ..

أشار د. عبد الجواد محمود رئيس مجلس أمناء مؤسسة الإعلام والتحول الرقمي عن أساليب كشف وتزييف وطرق التحري والتدقيق في صدق المعلومات ولماذا تنتشر الاخبار الزائفة أكثر من الصادقة في ظل هذا التطور التكنولوجي الراهن.. كما نصح د.عبد الجواد علي أهمية أن يسبق الشك اليقين في مجال الأخبار والمعلومات.

عرضت د.هبة السمري عميد كلية الإعلام جامعة النهضة استراتيجيات وتجارب للدول الأجنبيه والعربية مثل “فرنسا وانجلترا ومصر ” في مو اجهة الأخبار الزائفة ، كما عرضت الظروف والأوضاع والأهداف المرجوة من الأخبار المفبركة.
كشف د. اشرف جلال رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون – كلية الإعلام جامعة القاهرة عن دراسة ترصد انتشار الخبر الزائف بسرعة أكبر عن الخبر الصادق تتمثل في ٢٧ ضعف الخبر الصحيح، وكيف تم استخدام الاخبار المفبركة في حرب اوكرانيا وروسيا وانتخابات الرؤساء الابتزاز الجنسي بل وصل الأمر الي تهديد الأموات بعد وفاتهم، كما عرض العديد من البرامج التي تعمل علي كشف الفيديوهات والصور والأخبار المفبركة..
أكد د. جمال مختار خبير أمن المعلومات والشبكات الإجتماعية والإلكترونية، علي انتهاء زمن البراءة في مجال الانترنت وفي ظل حروب الجيل الخامس من مجال الذكاء الاصطناعي، كما عرض أنواع الاختراقات المختلفة منها عامة وشخصية، وأهداف هذه الاختراقات، من اشعال الفتن بين الدول والأشخاص وإفساد الشباب وهدم الرموز والتأثير الضار في النشاط الصناعي والاقتصادي والهجوم علي عقولنا واختراق جميع الحدود، يذكر ان د. جمال مختار صاحب كتاب الفيس بوك عدو أم صديق..
قدم أ.خالد البرماوي خبير المعلومات قراءة نقدية للمواقف والأحداث وأهمية إعمال العقل والتفكير المنطقي أمام الأخبار والبحث عن مصادرها واهدافها، كما أكد علي اهمية الفصل بين الانسان وانحيازاته في تقيمه للأمور والعلاقات علي نحو حيادي بهدف فك بنية التضليل..

أكدت د. سلوي العودلي استاذ العلاقات العامة ووكيل كلية الإعلام – جامعة القاهرة ، علي اهمية التمسك بالقيم والمبادئ في نقل الخبر وتحري الدقة تجنبا للشائعات وخطورتها علي المجتمع وتماسكه، كما اكدت علي اهمية احترام الخصوصية ومراقبة الاولاد ، وعرضت بعض الاسئلة تخص إدمان الموبايل ومواقع التواصل الاجتماعي والتحذير من خطر هذا الادمان وكيفية الإنتباه له وتداركه.

أكدت د. نرمين نبيل رئيس شعبة اللغة الإنجليزية كلية الإعلام – جامعة القاهرة علي أهمية القوانين ودورها في حل وردع العديد من المشكلات ودور القوانين في تنظيم الصحافة والإعلام ، وعرضت العديد من المواد القانونية التي تخص تنظيم المعلومات والحق في الحصول عليها منها قانون ١٧٥ لعام ٢٠١٨ في شأن مكافحة الجرائم الإلكترونية وغير من القوانين ، كما اكدت علي اهمية التطوير الدائم للقوانين وتشديد العقوبات المادية لتتواكب مع الزمن والتطور الدائم في المهنة..
قامت في نهاية الدورة التدريبية د. حنان جنيد وأ.هاني ملاك ، بتكريم وتسليم الشهادات للدارسين من صحفيين وإعلاميين ..

Ahmed El sayed

Learn More →
%d مدونون معجبون بهذه: