انطلاق الدورة الـ 28 لمعرض مسقط الدولي للكتاب 21 فبراير

كتبت -اسماء رزق

يضم 847 دارًا من 34 دولة منها، و 622 ألف عنوان، و و19 ألف كتاب وعماني ، و 35989 كتابًا حديثا

مسقط – محمد سعد

أعلن السَّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة أنَّ انطلاقة الدورة الـ 28 لمعرض مسقط الدولي للكتاب ستكون في 21 فبراير من الشهر الجاري في حفل يرعاه معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية.

وأضاف سعادته في مؤتمر صحفي أُقيم بمقر وزارة الإعلام العمانية صباح اليوم بأنَّ محافظة الظاهرة ستكون ضيف شرف المعرض هذا العام موضحًا أنَّه يكون هناك جناح خاص للتعريف بالتاريخ الفكري والحضاري للمحافظة، كما سيتم تنفيذ مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية طيلة مدة المعرض.

كما أشار سعادته إلى أنَّ المعرض يستضيف هذا العام نخبة من المثقفين والإعلاميين البارزين للمشاركة في فعاليات المشهد الثقافي التي ستتشكل خلال أيام المعرض الذي يستمر حتى 2 مارس.

من جانبه استعرض أحمد بن سعود الرواحي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب بيانات المشاركات والفعاليات، حيث أشار إلى أن عدد دور النشر المشاركة هذا العام بلغ 847 دارًا من 34 دولة منها 676 تُشارك بشكل مباشر و171 عن طريق التوكيلات.

وأضاف بأن إجمالي العناوين والإصدارات المدرجة في الموقع بلغت 622 ألف عنوان منها 269 ألفًا تقريبًا كتب عربية، و200 ألف كتاب أجنبي، فيما بلغ عدد المجموعة العمانية 19 ألف كتاب، كما بلغ عدد الإصدارات الحديثة التي طبعت بين 2023 و 2024 حوالي 35989 كتابًا.

وأشار إلى أنَّه تم تخصيص مساحة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة، تشتمل على مسرح للفعاليات وحلقات العمل، وركن لغة الضاد، وركن متحف الطفل، والركن الأخضر، كما تم إنشاء مقاهي ثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة.
وأضاف بأنَّ فلسطين ستكون حاضرة في المشهد الثقافي للمعرض من خلال الفعاليات والأنشطة التي ستركز على القضية من مختلف جوانبها كما أشار إلى أنَّ ثيمة المعرض لهذا العام ستكون الذكاء الاصطناعي، وستندرج الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية هذا العام تحت هذه الثيمة.

من جانبه تحدث سعادة محمد بن سعيد بن محمد البلوشي وكيل وزارة الإعلام خلال المؤتمر عن التغطية الإعلامية التي ستصاحب المشهد الثقافي الذي سيتشكل على هامش فعاليات هذه الدورة، وقال إنَّه سيكون هناك تغطيات يومية للفعاليات والأنشطة اليومية، والتي ستنفّذها وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، إضافة إلى وجود ربط مباشر لعدد من الفعاليات الثقافية خلال أيام المعرض

Ahmed El sayed

Learn More →
%d مدونون معجبون بهذه: