جامعة الإمارات تكرم أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على براءات الاختراع

جامعة الإمارات تكرم أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على براءات الاختراع

كتبت -اسماء رزق

زكي نسيبة: دولة الإمارات موطن جاذب للمخترعين والمبدعين

العين، 22 يونيو 2023: كرّمت جامعة الإمارات العربية المتحدة، وبحضور معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة – الرئيس الأعلى للجامعة وعدد من عمداء الكليات ومدراء الإدارات، أعضاء هيئة التدريس والباحثين الحاصلين على براءات الاختراع الممنوحة من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية للعام 2022.

وأكد معالي زكي أنور نسيبة، في كلمته خلال حفل التكريم، أن دولة الإمارات تشهد تحولًا كبيرًا، يجعلها أرضًا للاكتشاف والابتكار والإبداع وموطنًا جاذبًا للمخترعين والمواهب الفذّة والعلماء المتميزين من جميع أنحاء العالم.

وأضاف: “إن من أولويات “مئوية الإمارات 2071″ تطوير العلوم والتكنولوجيا وعلوم الفضاء والهندسة والابتكار والعلوم الصحية، مما يجعل مؤسسات البحث الأكاديمي مركزًا للابتكار، ليس ذلك فحسب بل يجب أن تصبح هذه المؤسسات حاضنةً للابتكار”.

وقال معاليه “أنه وبالنظر إلى قائمة براءات الاختراع لفت انتباهي أمران؛ أوّلُهُما التركيز على التطبيق التكنولوجي الحديث لجوانب من تراثنا التقليدي، كالتمر وحليب الإبل. ثانيهما عدد براءات الاختراع المتعلقة بالتنمية البيئية المستدامة لكوكبنا، كالعزل الحراري، والتكنولوجيا الحيوية، الطاقة البديلة، وإعادة تدوير النفايات، واستخدام المواد العضوية في الإنتاج الصناعي. وإنّ مثل هذه النماذج يمنح براءات الاختراع في جامعة الإمارات العربية المتحدة طابعًا مميزًا مرتبطًا بمجتمع وسياق وأهداف دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وقدّم الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك لقطاع البحث العلمي عرضاً لجهود دعم الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة، وتعزيز دورهم وتشجيعهم على الانخراط في البحث العلمي لما له من انعكاسات إيجابية لخدمة الدولة والمجتمع وتعزيز دور ومكانة الجامعة كمؤسسة بحثية رائدة، وفق الأسس والمعاير الأكاديمية العالمية المعتمدة، حيث تمثل براءات الاختراع الممنوحة شهادة واضحة على قدرة أعضاء هيئة التدريس والطلاب على خلق معرفة جديدة والمساهمة في تطوير العلوم في مختلف التخصّصات.

واستعرض مراحل الإنجازات والمشاريع وآلية اختيار الأبحاث والتقييم وفق المعاير، حيث حصلت كلية الطب والعلوم الصحية على براءة اختراع ممنوحة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي. للمخترع: الدكتور عبد القادر سويد.

كما حصلت كلية الهندسة على 12 براءة اختراع، المخترعون هم: الدكتور باسم أبو جدايل، والسيد محسن رضا، والسيد حيدر العبد الله، والدكتور علي المرزوقي والدكتورة أميرة فارس محمد والدكتور معتوق خوخي، وعبير فؤاد عثمان، والدكتور وليد خليل أحمد، والمهندس مثنى أحمد عزيز، والدكتور حسين شريف، الدكتور فرج خليفة عمر والسيد محمد زيشان أختر، الدكتور محمود الأحمد، والأستاذ طاهر رضوى والأستاذ فرح مصطفى. الدكتور باسم أبو جدايل، والدكتور وليد خليل أحمد والسيد محسن رضا، والسيد أحمد الحسن.

إضافة إلى الدكتور سليمان الزهير والدكتور عماد النجار والدكتورة صالحة المردعي، الدكتور محسن شريف والدكتور فادي النعيمات، والدكتور بوبي ماثيو، الدكتور محمد كليم أختر والسيدة ضانيا فيجاي، والسيدة صبيرة هاريس.

كما حصلت كلية تقنية المعلومات على براءات اختراع ممنوحة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي. والمخترعون هم: الدكتور فادي النجار، والدكتور منخجارجال جوتشو.

وحصلت كلية الزراعة والطب البيطري على براءتي اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي. والمخترعون هم: الدكتور معتمد عياش، السيد حسن محمد عبد الله.

وكما وحصلت كلية العلوم على براءة اختراع واحدة والمخترع هو محمد كليم أختر والسيدة دانية فيجيه.

عبير سليمان

Learn More →
%d مدونون معجبون بهذه: