كتبت …الإعلامية رؤى مظلوم
حوارنا تأخر لفهمه كثيرا وهناك امور بالدين نجهلها لذلك علينا ان نتدارك الاهمال بانفسنا وأن نغذي انفسنا بكلام الله …
حواري. مع الداعية الاسلامية صافيناز ابراهيم تطرقنا لمن يحمل عرش الله وغيرها …
سُئِل ف أجاب ……….كيف نفهم قوله [ وترى الملائكة حافين من حول العرش يُسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم ب الحق و قيل الحمد لله رب العالمين ] سورة الزمر آية 75……………… اعلم أن الموروث مما سبقوا له تأثير على العقل قالوا عن العرش [الإستواء معلوم والكيف مجهول] ………1-هل العرش مُحدد عند بعض العقول ؟ فعلا عند بعض المذاهب …………. 2- من الذي يرى الملائكة حافة؟ المولى عز و جل هو الذي أخبرنا عن الملائكة في هذا الموقف………..3- هل الملائكة فقط تحمل عرش الرحمان عز و جل ؟ طبعا لا زد كي نفهم ؟ 4- ما فائدة حرف من في الآية ؟ من هنا لا يتوفر فيها شرط الإبهام كي نقول عنها من المُبهمة وبِ هذا لها معان عدة [ بعض 0 كل 0 بيان 0 توضيح 0 ابتدأ ] نأخذ المعنى الذي يتفق مع سياق الآية وهو بعض دليل على أن ليس كل الملائكة بل بعضهم مكانهم حول العرش فقط …. 5- هل بِ لفظ حول تم تحديد العرش ؟ طبعا لا لابد أن نفهم معنى العرش أولا كي نفهم الآية 6-ما معنى العرش ؟ انظر لِ نعمة خلق الماء التى جعل من خلقها كل شيئ حي خلق الماء نفسها الماء هى مادة ملموسة في الحياة له صفات لابد من توافرها كي يُطلق عليها لفظ ماء ف مكونات الماء معلومة عند أهل الإختصاص لا يمكن أن تنقص أو تزيد هذه المكونات ف يختل ميزان خلق الماء أي أن خلق الماء خلق تام لا تبديل ولا تحويل وتغير ولا مثيل لا نقص ولا زيادة ف تم الخَتْم على هذه النعمة التامة عند الوصول لِ هذه النقطة يكون تمام العرش عليها لا يجوز لِ الخلق أجمعين التحدث عن هذه النعمة بِ أي صورة كان لِ ذلك [ الرحمن على العرش استوى ] سورة طه آية 5 ف الإستواء معلوم بِ تمام النعمة لِ هذا المخلوق والعلم تفحص في خلق الماء وذكر لنا عنه أشياء و بدقة ف كل نعمة تم الختم عليها بِ إكتمالها هو استواء لها واختلف الماء من ماء الحياة ماء العين ماء مهين ماء زمزم ماء عذب ماء مالح وهكذا الأصل هو إتمام النعمة ب الختم عليها يكون ذلك تمام العرش نقيس على ذلك كل النعم. 7- نفهم من الآية أن بعض الملائكة تم خلقها لِ هذا الغرض فقط دون سائر الملائكة كي توضح لنا وتبين لنا ابتدأ أن عند تمام النعمة ويتم الختم عليها هذا الختم هو العرش لِ هذه النعمة ف يكون التسبيح ب الحمد خاص ب هذه الملائكة فقط ولا يعلم ألفاظ هذا التسبيح غير هذه الملائكة دون عن الملائكة الأُخرى ……….8- أ لِ ذلك تم القضاء بين الملائكة أجمعين حول هذا التسبيح ب الحمد فقط ؟ أحسنت إذن العرش هنا تمام نعمة التسبيح ب الحمد من بعض الملائكة لِ رب العالمين منهم فقط ………..9- أ لِ ذلك يحمل عرش الرحمان خلق غير الملائكة ؟ أحسنت……… هل تعلم من هو الذي يستطيع حمل عرش الرحمان ؟ هو قلب العبد المؤمن اللين الورع المُنيب السليم الأواب ……………….والشرح مُستمر مع لفظ العرش